مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم قطع صلة الرحم إن كان يترتب على وصلها ضرر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | مَنْعُ الدولةِ بيعَ العقار لمدة معينة بعد تملكه
- سؤال وجواب | تحميل مواد غير دراسية على تابلت المدرسة المخصص للمواد الدراسية
- سؤال وجواب | الهدي النبوي في بر الأبوين بعد موتهما
- سؤال وجواب | أعاني من انتفاخ في أحد الأضراس يخرج منه مادة صفراء، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | المشروع صلة الرحم بأي طريقة كانت
- سؤال وجواب | ما تأثير الجوال والحناء والكبدة على الجنين؟
- سؤال وجواب | الصلة بالمال هل تغني الزيارة والاتصال
- سؤال وجواب | بخر الفم عرض وليس مرضاً
- سؤال وجواب | هل هناك صلة بين الحمل وألم الأسنان واللثة؟
- سؤال وجواب | حكم طاعة ولي الأمر في تقييد المباح لمصلحة عامة
- سؤال وجواب | الخلافات الدائمة بين الأصدقاء وتأثيرها السلبي على العلاقة
- سؤال وجواب | أعاني من ألم الرقبة. فما السبب؟
- سؤال وجواب | يجب عليكما التوبة وطلب العفو من الأب
- سؤال وجواب | لا تأثمين فيما يظهر لعدم قصد القطيعة
- سؤال وجواب | طفل بعمر ستة أشهر يظهر عليه حول في العين اليسرى، ما العلاج؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

هل يأثم المرء إذا قاطع أقاربه من الدرجة الثانية اتقاء لشرهم مثل الحسد، والسخرية، وتمني الشر، وإظهارهم غير ما يبطنون، علما بأنه لم يسئ إليهم أبدا، وكان دائما معاونا لهم في أوقات شدتهم، ولكنهم ردوا الإحسان بالإساءة والمكر.

فهل عليه ذنب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الرحم التي تجب صلتها وتحرم قطيعتها هي: كل ذي رحم محرم على القول الراجح، وأما بقية الأقارب فتستحب صلتهم ولا تجب، كما بيناه في الفتوى رقم:

11449�

�قطيعة الرحم - الواجب صلتها -من كبائر الذنوب، فعن جبير بن مطعم أنه سمع النبي صلى الله عليه وسلم يقول: لا يدخل الجنة قاطع.

متفق عليه.

و إساءة الأقارب لا تبيح قطيعتهم، قال صلى الله عليه وسلم: ليس الواصل بالمكافئ، إنما الواصل الذي إذا قطعت رحمه وصلها .أخرجه البخاري.

وعن أبي هريرة، أن رجلا قال: يا رسول الله إن لي قرابة أصلهم ويقطعوني، وأحسن إليهم ويسيئون إلي، وأحلم عنهم ويجهلون علي، فقال: لئن كنت كما قلت، فكأنما تسفهم المَلَّ، ولا يزال معك من الله ظهير عليهم ما دمت على ذلك.

أخرجه مسلم.

لكن إن كانت صلة الرحم يترتب عليها ضرر محقق، فليست واجبة حينئذ.قال الحافظ أبو عمر ابن عبد البر: أجمعوا على أنه يجوز الهجر فوق ثلاث، لمن كانت مكالمته تجلب نقصاً على المخاطب في دينه، أو مضرة تحصل عليه في نفسه أو دنياه، فرب هجر جميل خير من مخالطة مؤذية.وراجعي للفائدة الفتويين:

133912

،

163457

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طفل بعمر ستة أشهر يظهر عليه حول في العين اليسرى، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يصح أن أكتفي بالدعوة الصامتة عن طريق سلوكي دون النصح بالكلام؟
- سؤال وجواب | الزيادة مقابل تأخير الدين ربا
- سؤال وجواب | أشعر باضطراب وعدم ارتياح وضغط في الرأس. ما رأيكم بتمارين الاسترخاء؟
- سؤال وجواب | حكم لبس المرأة الحزام على خصرها من فوق الجلباب
- سؤال وجواب | تعديل الحول بالعين هل لابد له من عملية جراحية؟
- سؤال وجواب | أُعجِبت بفتاة رغم صغر سني. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز العمل سائقاً لحافلة ركاب تحمل دعايات لأمور محرَّمة ؟
- سؤال وجواب | يراعى العرف في الاستمتاع قبل الزفاف
- سؤال وجواب | صلة بنت الخالة بالهدايا
- سؤال وجواب | بلعت حشوة أسنان فهل هناك ضرر على الجنين؟
- سؤال وجواب | لا يصلح كل أحد لمناقشة الملحدين
- سؤال وجواب | أسباب البخر عند الطفل
- سؤال وجواب | أعاني من التهاب باللثة وتخلخل بالأسنان، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | جربت كل شيء لعلاج رائحة الفم الكريهة، هل من سبب لها خفي عليّ؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل