مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | العلم بأمر الله دال على العلم بالله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الاقتراض عن طريق مكاتب القروض
- سؤال وجواب | ما المقصود بالفجر الأحمر؟
- سؤال وجواب | حكم القرض الربوي من أجل منزل الزوجية
- سؤال وجواب | أدلة جواز الأذان للصبح قبل دخول وقتها، ووقت فعله
- سؤال وجواب | البنوك نوعان
- سؤال وجواب | علة تحريم الإسبال
- سؤال وجواب | الصائم هل يشرع له أخذ الدواء بعد أذان الفجر بدقائق قليلة
- سؤال وجواب | هل المنشطات الجنسية تحدد نوع الجنين؟
- سؤال وجواب | حكم هجر الأعمام وزوجاتهم خشية الضرر
- سؤال وجواب | هل يجوز للمسئول إلزام موظفيه بلبس البنطال
- سؤال وجواب | ما سبب الشعور بالألم من شعر العانة؟
- سؤال وجواب | حكم التصريح بحب الخطيبة قبل وبعد الزواج
- سؤال وجواب | حركات لا إرادية وضربات كهربائية في الرأس عند بداية النوم
- سؤال وجواب | لا حرج في وصول الإزار إلى الكعبين
- سؤال وجواب | لا حرج في الدعاء في السجود بـ: الله م اغفر ذنوبنا وخطايانا
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

قرأت للشيخ عبد المحسن الزامل في دورته العلمية في النت شرح قول الرسول صلى الله عليه وسلم: (الله م علمني ما ينفعني.

إلخ) وفي رواية: ( وزدني علما والحمد لله على كل حال وأعوذ بالله من حال أهل النار) وفيه يقول الشيخ: وفيه الدعوات وسؤال الله العلم النافع، هذا ما جاءت فيه الأخبار وأن العلم هو العلم النافع لأن العلم الذي لا ينفع هو علم اللسان وهو حجة الله على خلقه والعالم الحقيقي هو العالم بالله العالم بأمر الله هؤلاء هم العلماء الحقيقيون.

فأرجو التوضيح من فضيلتكم ماهو علم اللسان؟ وما هو العلم بالله يا فضيلة الشيخ هل هو العقيدة الصحيحة؟ ويقول الشيخ الزامل أيضاً: أما إذا كان عالماً بأمر الله وليس عالماً بالله فعلمه وبال عليه وأعظم العلم هو علم القلب وهو العلم بالله عز وجل، والعلم بأمر الله إن لم يكن دالاً عليه سبحانه وتعالى وعلى العلم به وبما يستحقه سبحانه وتعالى فإنه وبال على صاحبه.

فأرجو من فضيلتكم توضيح عبارة (أعظم العلم علم القلب وهو العلم بالله عز وجل، والعلم بأمر الله إن لم يكن دالاً عليه سبحانه وتعالى وعلى العلم به فإنه وبال على صاحبه.

؟ نسأل الله تعالى لنا ولكم الثبات على دينه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فعلم اللسان هو العلم الذي لا يعدو كونه مجرد معلومات لا تحيي القلب، ولا تزكي النفس، ولا تؤثر في السلوك ولا يترتب عليها عمل، لا في الظاهر ولا في الباطن، وهذا كعلم اليهود الذين قال الله في حقهم: مَثَلُ الَّذِينَ حُمِّلُوا التَّوْرَاةَ ثُمَّ لَمْ يَحْمِلُوهَا كَمَثَلِ الْحِمَارِ يَحْمِلُ أَسْفَارًا بِئْسَ مَثَلُ الْقَوْمِ الَّذِينَ كَذَّبُوا بِآيَاتِ اللَّهِ وَاللَّهُ لَا يَهْدِي الْقَوْمَ الظَّالِمِينَ.

{الجمعة:5}.

قال ابن كثير: يقول تعالى ذاماً لليهود الذين أعطوا التوراة وحملوها للعمل بها، فلم يعلموا بها، مثلهم في ذلك كمثل الحمار يحمل أسفاراً، أي: كمثل الحمار إذا حمل كتباً لا يدري ما فيها، فهو يحملها حملاً حسياً ولا يدري ما عليه.

انتهى.بخلاف العمل النافع، والذي أعظمه العلم بالله تعالى ثم العلم بأمر الله .قال الشيخ محمد التويجري في موسوعة فقه القلوب: أصل العلم الذي يورث العمل، ويوجب خشوع القلب وخشيته لربه ومحبته له، والقرب منه والأنس به والإقبال عليه ولزوم طاعته: هو العلم بالله ، وهو معرفة أسمائه وصفاته، وآلائه ونعمه، وصفات جلاله وجماله، ثم معرفة وعده ووعيده، وماذا أعد الله من النعيم للمتقين، وماذا أعد من العذاب للمجرمين ثم يتلوه العلم بأحكام الله ، وما يحبه ويرضاه من العبد من قول أو عمل أو حال أو اعتقاد.

انتهى.وبهذا يتبين أن العلم بالله ، هو العقيدة الصحيحة المبنية على معرفة الله تعالى وهي بلا شك أفضل العلوم على الإطلاق، وبها يصلح القلب الذي يصلح بصلاحه سائر الجوارح.قال ابن رجب: أفضل العلم: العلم بالله وهو العلم بأسمائه وصفاته وأفعاله، التي توجب لصاحبها معرفة الله وخشيته ومحبته وهيبته وإجلاله وعظمته والتبتل إليه والتوكل عليه والصبر عليه والرضا عنه والانشغال به دون خلقه.

انتهى.والعلم بأمر الله ، أي العلم بحدود الله وأحكام شريعته من الحلال والحرام، إنما يطلب في الحقيقة بباعث العلم بالله تعالى، فيريد العبد أن يرضيه ويطيعه ويتبع أمره فيقبل على هذا العلم ليتبع أمر الله ويجتنب مساخطه، وبهذا يكون العلم بأمر الله دالاً على العلم بالله ، وأما إن طلب هذا العلم لغير وجه الله فلا شك أنه يعود وبالاً على صاحبه، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من تعلم علماً مما يبتغى به وجه الله عز وجل لا يتعلمه إلا ليصيب به عرضاً من الدنيا لم يجد عرف الجنة يوم القيامة -يعني ريحها-.

رواه أبو داود وابن ماجه وأحمد وصححه الألباني.

ولمزيد الفائدة يمكن الاطلاع على الفتويين:

53998�

21642.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم من قال لزوجته (حررتك) مازحا
- سؤال وجواب | هل دوالي الخصية تسبب تأخر الحمل؟
- سؤال وجواب | نسيت مقدار المبلغ الذي نذرت أن تتصدق به
- سؤال وجواب | قيام الرجل بمعاونة زوجته في البيت يعلي قدره ويرفع شأنه
- سؤال وجواب | حكم الاحتيال للتهرب من الزكاة
- سؤال وجواب | وفاة السيدة فاطمة الزهراء ومكان قبرها
- سؤال وجواب | نظرات في نصح طبيب لامرأة بخلع النقاب لتفادي الضرر
- سؤال وجواب | أشعر أني لا أتحكم بجسمي وأحس بغربة عن الذات!
- سؤال وجواب | أعاني من آلام متقطعة في القضيب والعانة، ما سببها؟
- سؤال وجواب | حكم الإسبال خوفا من أذية الكفار
- سؤال وجواب | إعطاء هدية من المال عند الولادة
- سؤال وجواب | باع أرضا لغيره ومات المشتري ومازالت الأرض باسم البائع
- سؤال وجواب | حكم استعمال الشخص المعاريض لأخذ ما لا يستحقه
- سؤال وجواب | من ضوابط اللباس
- سؤال وجواب | أعاني من كهرباء في الرأس وضيق في الشريان التاجي، فما العلاج؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04