مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من أخطاء تفسير القرآن دون الرجوع إلى أقوال السلف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | لم أكن أكلم الشباب ولكني ضعفت ووقعت في الخطأ.
- سؤال وجواب | بيع حق التعلي في منظار الشرع
- سؤال وجواب | حديث النفس بتحريم الزوجة هل يترتب عليه شيء
- سؤال وجواب | الزواج من امرأة تتشبه بالرجال
- سؤال وجواب | ارتد في نهار شهر رمضان ثم عاد إلى الإسلام فماذا عليه ؟
- سؤال وجواب | قال لزوجته تحرمين علي لو كلمت أختي فما حكمه
- سؤال وجواب | قول الرجل لامرأته والله تكوني محرمة علي
- سؤال وجواب | مخارج شرعية لمن طلبت منه بضاعة ليست عنده
- سؤال وجواب | ما خاتمة الحب عن بعد؟
- سؤال وجواب | طفلي يشكو من مرض البيلة التفهة فهل يمكن الشفاء من هذا المرض تماماً؟
- سؤال وجواب | لا فرق بين يسير الريح وكبيره في نقض الوضوء
- سؤال وجواب | تذوق الطعام للحاجة وابتلاعه نسياناً
- سؤال وجواب | أودع والدهم مالا في مصرف أجنبي ووضعه المصرف في أسهم
- سؤال وجواب | أخوه كتب أمواله باسم زوجته حتى لا يرثه فما حكمه؟
- سؤال وجواب | إخفاء الموظف صيامه عن زملائه خوفا من ثرثرتهم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

في قوله تعالى عن أيوب - عليه السلام -: "اركض برجلك هذا مغتسل بارد وشراب" هل يجوز حمل معنى الآية على أن للرياضة فضلًا في الشفاء من بعض الأمراض؟ هل للاغتسال بالماء البارد كذلك فضل في فك السحر أو العين؟ حيث إن أيوب - عليه السلام - حينما ناجى ربه قال: (أنّي مسني الشيطان بنُصب وعذاب) أفيدونا - بارك الله فيكم -..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فأما الرياضة فلا إشكال في كونها نافعة للجسم، ومفيدة للصحة، وراجع الفتوى رقم: 5921.وأما أخذ ذلك من الآية فنخشى أن يكون من القول على الله بلا علم؛ إذ إن العلماء من السلف نصوا أن المراد بالركض: دفعها بالرجل، وعلى هذا السلف والخلف، قَالَ مَعْمَرٌ وَقَالَ الْحَسَنُ: فَنَادَى حِينَ نَادَى: رَبِّ ِأنِّي مَسَّنِيَ الشَّيْطَانُ بِنُصْبٍ وَعَذَابٍ, فَأَوْحَى اللَّهُ إِلَيْهِ أَنِ {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} [ص: 42] فَرَكَضَ رَكْضَةً خَفِيفَةً, فَإِذَا عَيْنٌ تَنْبُعُ حَتَّى غَمَرَتْهُ, فَرَدَّ اللَّهُ جَسَدَهُ, ثُمَّ مَضَى قَلِيلًا, ثُمَّ قِيلَ لَهُ: {ارْكُضْ بِرِجْلِكَ هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ} [ص: 42] فَرَكَضَ رَكْضَةً أُخْرَى, فَإِذَا بِعَيْنٍ أُخْرَى فَشَرِبَ مِنْهَا فَطَهَّرَ جَوْفَهُ, وَغَسَلَتْ لَهُ كُلَّ قَذَرٍ كَانَ فِيهِ.

وذكره الطبري عن وهب بن منبه, وقتادة، وغيرهما, ومن المفسرين مقاتل، والطبري، وابن عطية، وباقي المفسرين, وما رأينا أحدًا منهم ذكر أن الركض في الآية بمعنى الجري، مع أنه أتى بهذا المعنى في القرآن, بل قال الزجاج: معناه: دُسِ الأرض برجلك, فداس الأرْض دَوْسَة خفيفةً!ثم إن السياق ينبو عن المعنى الذي ذكرته، إذ رتب الله المغتسل والشراب على الركض, فكيف يكون الركض هو المشي والسعي؟!.

ثم هو غير جارٍ على قواعد العرب في الكلام, قال ابن عاشور: وَجُمْلَةُ "هَذَا مُغْتَسَلٌ" مَقُولَةٌ لِقَوْلٍ مَحْذُوفٍ دَلَّ عَلَيْهِ الْمَقُولُ الْأَوَّلُ، وَفِي الْكَلَامِ حَذْفٌ دَلَّتْ عَلَيْهِ الْإِشَارَةُ, فَالتَّقْدِيرُ: فَرَكَضَ الْأَرْضَ, فَنَبَعَ مَاءٌ, فَقُلْنَا لَهُ: هَذَا مُغْتَسَلٌ بَارِدٌ وَشَرَابٌ, فَالْإِشَارَةُ إِلَى مَاءٍ لِأَنَّهُ الَّذِي يُغْتَسَلُ بِهِ وَيُشْرَبُ.

فالمأمور به ضرب الأرض, لا ممارسة مستمرة للرياضة.وخلاصة الأمر أن هذا خطأٌ في الدليل لا المدلول، فقد يكون ما حاولت الاستدلال عليه صحيح، لكن الآية لا تدل عليه، فاحذر من القول على الله بلا علم.وأما الاغتسال بالماء البارد فدلالته محتملة؛ لتنصيصه على البارد، ولكن هل هو مفيد في مس الشيطان، أو في التنشيط عمومًا للمريض؟ والأطباء النفسيون ينصحون المرضى بالسباحة، أو الاغتسال بالماء البارد صباحًا، وقد أشار د.

محمد إسماعيل المقدم -حفظه الله - في تفسيره الصوتي لهذه الآية، إلى أن التنصيص على البارد قد يدل على فائدته، وهو أيضًا طبيب.ومن فوائدها ما جاء في الحديث الذي رواه الحاكم عن أنس مرفوعًا: إذا حُم أحدكم ، فليشن عليه الماء البارد ثلاث ليال من السَحَر.

صححه الألباني.

وعن أبي هريرة - رضي الله عنه - أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: الحمى كير من كير جهنم ، فنحوها عنكم بالماء البارد.

رواه ابن ماجه، وصححه الألباني.وفي صحيح البخاري عن جابر أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: جاورت بحراء, فلما قضيت جواري هبطت, فنوديت, فنظرت عن يميني فلم أر شيئًا, ونظرت عن شمالي فلم أر شيئًا, ونظرت أمامي فلم أر شيئًا, ونظرت خلفي فلم أر شيئًا, فرفعت رأسي فرأيت شيئًا, فأتيت خديجة, فقلت: دثروني, وصبوا عليّ ماء باردًا, قال: فدثروني, وصبوا عليّ ماء باردًا, قال: فنزلت: "يا أيها المدثر.

قم فأنذر.

وربك فكبر".والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أخوه كتب أمواله باسم زوجته حتى لا يرثه فما حكمه؟
- سؤال وجواب | إخفاء الموظف صيامه عن زملائه خوفا من ثرثرتهم
- سؤال وجواب | الترغيب في الصلاة، وغض البصر
- سؤال وجواب | هل يجوز الفطر اعتمادا على الحساب الفلكي
- سؤال وجواب | شراء البطاقات الجمركية للسيارات هل يعد قبضا
- سؤال وجواب | التدافع بين الحق والباطل
- سؤال وجواب | معنى كلمة (الحول) في اللغة والشرع
- سؤال وجواب | أهم ما يُطلب في المتقدم للزواج
- سؤال وجواب | تهافت التشكيك بوجود النبي وسيرته وكتاب الله
- سؤال وجواب | مسائل في إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | فتاة تريد الخلاص من أشباح الماضي المتعلقة بالعلاقات المحرمة، كيف لها ذلك؟
- سؤال وجواب | علاج الوساوس والشكوك حول السيرة النبوية والقرآن
- سؤال وجواب | التدبر في آيات القرآن يعين على التفسير الصحيح لكثير من الأمور المتعلقة بالإنسان
- سؤال وجواب | إجبار أحد الورثة على بيع نصيبه تجنبًا لسكناه في البيت منعًا للمشاكل
- سؤال وجواب | توفي عن أب وأم وزوجة وابن وبنتين وأخوين شقيقين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل