مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الحسبة والدعوة إلى الله فرض كفاية لا يسقطها ضعف الجسم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | هل تلزم التوبة من قام بعملية تورق من البنك يعتقد جوازها
- سؤال وجواب | مأكولات تساعد على تحسين الحيوانات المنوية
- سؤال وجواب | تأثيرات الكريمات المفتحة للبشرة وغيرها من المستحضرات على الجنين
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى (وإلهنا وإلهكم واحد.)
- سؤال وجواب | حول "نونية" ابن القيم رحمه الله .
- سؤال وجواب | نفور الزوجة وشعورها بعدم الاستقرار وكيفية التعامل مع ذلك
- سؤال وجواب | منتج ناتشورال جين بلس واستخداماته الطبية
- سؤال وجواب | أعاني من النوم الثقيل جداً ولفترة طويلة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل تقبل البنت هبة أمها ولو شعرت بظلم لإخوانها
- سؤال وجواب | أعاني من عدم انتظام الدورة ومن إجهاضات متكررة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | قصة قتل هاشم بن عتبة بن أبي وقاص الأسد .
- سؤال وجواب | هل دواء الريكوتان يؤثر على الخاصرة والكلى؟
- سؤال وجواب | مدى جدوى حبوب [cuts] الخاصة بالتخسيس؟
- سؤال وجواب | مرض زوجتي متعدد المراحل والأطوار ولا أعلم سببه!
- سؤال وجواب | التابعي جابر بن زيد برئ من مذهب الإباضية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

هل صحيح أن فريضة الحسبة تسقط عن ضعاف الجسم والمعاقين؟ وإذا كنت في مجلس ووقعت غيبة فهل يعني هذا أن الإنكار سقط عني؛ لأن بي عاهة؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن الحسبة، والدعوة إلى الله تعالى، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر باللسان من الفروض الكفائية التي لا يسقطها ضعف الجسم، ويدل لتناول هذا الأمر للمعوقين، وغيرهم حسب الاستطاعة ما ثبت في صحيح مسلم عن أبي سعيد الخدري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكرًا فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في مجموع الفتاوى: الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لا يجب على كل أحد بعينه، بل هو على الكفاية، كما دل عليه القرآن؛ ولما كان الجهاد من تمام ذلك، كان الجهاد أيضاً كذلك، فإذا لم يقم به من يقوم بواجبه أثم كل قادر بحسب قدرته، كما قال النبي صلى الله عليه وسلم: من رأى منكم منكراً فليغيره بيده، فإن لم يستطع فبلسانه.

اهـ.وهذا العموم يشمل كل قادر، فإن كان المعوق يستطيع الكلام فيجب عليه استخدام لسانه، ولا يقتصر على الإنكار القلبي ما دام يمكنه الكلام، فقد جاء في شرح كتاب غاية البيان شرح ابن رسلان: ولا يختص الأمر والنهي بأرباب الولايات والمراتب، بل ذلك ثابت لآحاد المسلمين، واجب عليهم، وعلى المكلف تغيير المنكر بأي وجه أمكنه، ولا يكفي الوعظ لمن أمكنه إزالته باليد، ولا تكفي كراهة القلب لمن قدر على النهي باللسان.

انتهىويدل لعدم عجز المعوقين، وإمكان سعيهم في النهي، والتعليم، والتحذير من الشر، والترهيب من المعاصي من الناحية الواقعية أن كثيرًا من العلماء كان معاقًا، أو ضعيف الجسم، وكان يعلم الناس، ويأمرهم بالمعروف وينهاهم عن المنكر، فقد كان جمع من العلماء والقراء متصفًا بالعمى ـ منهم ابن عباس، وسعد بن أبي وقاص، وجابر بن عبد الله ، والقاسم بن محمد، والشاطبي ـ وكان في عصرنا من ذلك عدة أجلاء ـ منهم الشيخ محمد بن ابراهيم، والشيخ ابن باز، والشيخ كشك، والدكتور تقي الدين الهلالي ـ رحمهم الله تعالى، وقد ذكر ابن قتيبة جمعًا من أهل العاهات من أهل العلم، فقال في المعارف: أهل العاهات: عطاء بن أبي رباح: كان أسود، أعور، أشلّ، أفطس، أعرج، ثم عمي بعد ذلك، أبان بن عثمان بن عفان: كان أصم، شديد الصمم، وكان أبرص، يخضب مواضع البرص من يده، ولا يخضبه في وجهه، وكان مفلوجًا.

وكان أحول، مسروق بن الأجدع: كان أحدب، أشلّ، من جراحة كانت أصابته يوم القادسية، وفلج أيضًا، الأحنف بن قيس: كان أعور ويقال: ذهبت عينه بسمرقند، ويقال: بل ذهبت بالجدري، وكان أحنف الرّجل يطأ على وحشيها، متراكب الأسنان، صعل الرأس، مائل الذقن، خفيف العارضين، أبو الأسود الدّئلي: وكان أعرج، مفلوجًا، عبيدة السّلماني: كان أصمّ، أعور.

اهـ.هذا، وننبه الى أن إنكار المنكر من فروض الكفاية، وقد يكون فرض عين، كرؤية المسلم منكرًا في موضع لا يعلم به غيره مثلًا: قال الإمام النووي في شرح صحيح مسلم: والنهي عن المنكر فرض كفاية، إذا قام به بعض الناس سقط الحرج عن الباقين، وإذا تركه الجميع أثم كل من تمكن منه بلا عذر، ولا خوف، ثم إنه قد يتعين، كما إذا كان في موضع لا يعلم به إلا هو، أو لا يتمكن من إزالته إلا هو.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | اضطربت الدورة مؤخرا بسبب ارتفاع نسبة هرمون الحليب، فهل هناك علاجات طبيعية لمشكلتي؟
- سؤال وجواب | تغيرت حياتي وعلاقاتي وكل شيء، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أهلكني جحيم الاكتئاب، كيف أتجاوزه؟
- سؤال وجواب | حكم صرف الشيك المؤجل بأقل من قيمته
- سؤال وجواب | ما الفرق بين الرهاب الاجتماعي وضعف الشخصية؟
- سؤال وجواب | ما هي درجة حديث " من حج البيت ولم يزرني فقد جفاني " ؟ .
- سؤال وجواب | الجهة المخولة بإقامة الحدود
- سؤال وجواب | مَن أحبُّ الناس مطلقا إلى النبي صلى الله عليه وسلم؟
- سؤال وجواب | جمعوا مالاً لشراء أجهزة تحاليل ثم تعطلت منفعتها فكيف يتصرفون فيها؟
- سؤال وجواب | كيف تتصرف الزوجة في حال شعورها بعدم الرغبة في الزوج
- سؤال وجواب | الخوف من أي تغيير . التردد في اتخاذ القرارات
- سؤال وجواب | زراعة الأعضاء التناسلية. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | ليس في إعطاء الوالد أحد الأبناء مالاً بشرط رده ما يخل بالعدل
- سؤال وجواب | حكم من نوى الطلاق بعبارة لا تحتمل معنى الطلاق
- سؤال وجواب | يتساءل عن كمال فاطمة رغم مغاضبتها زوجها عليا رضي الله عنهما ورفضها زواجه وسؤالها الخادم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07