مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وقع في منكر كان ينهى عنه فهل يستمر في النهي عن المنكر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم رفض الخاطب لفقره وكونه من جنسية أخرى
- سؤال وجواب | الصحابي الذي تكلم بعد موته قبل أن يدفن
- سؤال وجواب | من فضائل سعد بن معاذ رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التهاب المسالك البولية، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | لا نقطع بالجنة إلا لمن ورد به نص
- سؤال وجواب | هل أصارح من أرغب في الزواج به؟
- سؤال وجواب | الفشل في دراسة الصيدلة دمر حياتي، فكيف أنجو منه؟
- سؤال وجواب | هل تؤدي القشرة إلى الثعلبة؟
- سؤال وجواب | الصحابي الذي طاف بالكعبة سباحة
- سؤال وجواب | الصحابي الذي أعطى عهداً أن لا يمسه مشرك ولا يمس مشركا
- سؤال وجواب | ما تأثير شرب الشاي والنعناع على المرأة الحامل؟
- سؤال وجواب | قصة الصحابي شريك بن حباشة النمري، ومدى صحتها
- سؤال وجواب | كتب في سيرة عمر بن عبد العزيز
- سؤال وجواب | من معاني اسم الله الأول أنه ليس لأوليته ابتداء
- سؤال وجواب | حكم الشهادة للصحابة بالجنة بالعموم وبالتعيين
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

في مدرستنا أحد المدرسين وهو شاذ جنسيا، وهو ليس مسلما، وقد فكرت أن أشكوه لإدارة المدرسة، لكنهم يعرفون ويغطون عليه لأنهم أمريكيون ونصارى مثله، وفي يوم من الأيام شجعني أحد المدرسين لأن أقدم فيه شكوى إلى مجلس إدارة المدرسة، ففعلت، لكن اتضح أن المدرس الذي نصحني متآمر ضدي، فأخبر الإدارة بأنني من قدم الشكوى لمجلس الإدارة، ولما قدموني للتحقيق أنكرت-حاولت أن أستخدم التورية- لكن لم أفلح.

وعندما سألوني بشكل مباشر قلت: لا.

وأنا أشعر بالحزن لأنني أدل الطلاب دائماً على الصدق وعدم الكذب، واجتناب الكذب مهما كان الأمر، لكن وجدت نفسي الآن أكذب.

فهل يتوجب علي أن أخبر الإدارة بأنني من اشتكى المدرس لمجلس الإدارة؟ وهل هناك من كفارة لكذبي؟ وهل هناك من جزاء أنني أدل الناس على المعروف-الصدق- ثم لا آتيه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فلا شكّ أنّ الكذب محرّم وهو من أقبح الأخلاق، والتمادي فيه يؤدي إلى فساد الدين والدنيا.أمّا عن سؤالك، فإذا كان سيلحقك ضرر من الإدارة إذا علموا أنك أنت صاحب الشكوى فلا داعي لإخبارهم، إذ ليس من شرط التوبة أن تخبر بحقيقة الأمر، وإن لم يكن عليك ضرر في ذلك فلا مانع من إخبارهم بأنك صاحب الشكوى، وأنّ هذا المدرس قد حرضّك على ذلك، فقد يكون في هذا ردع لذلك المدرس ذي الوجهين، ثم إن كفارة الكذب هي التوبة الصادقة، وذلك بالإقلاع عن الكذب والندم على فعله والعزم على عدم العود له.

وأمّا عن أمرك للناس بالصدق ووقوعك في الكذب، فلا شكّ أنّ أمر الناس بالمعروف مع ترك فعله ونهيهم عن المنكر مع فعله، خطأ عظيم، فعن أسامة بن زيد أنّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم قال: يُؤْتَى بِالرَّجُلِ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَيُلْقَى فِى النَّارِ فَتَنْدَلِقُ أَقْتَابُ بَطْنِهِ فَيَدُورُ بِهَا كَمَا يَدُورُ الْحِمَارُ بِالرَّحَى فَيَجْتَمِعُ إِلَيْهِ أَهْلُ النَّارِ فَيَقُولُونَ يَا فُلاَنُ مَا لَكَ أَلَمْ تَكُنْ تَأْمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَتَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ؟ فَيَقُولُ: بَلَى، قَدْ كُنْتُ آمُرُ بِالْمَعْرُوفِ وَلاَ آتِيهِ، وَأَنْهَى عَنِ الْمُنْكَرِ وَآتِيهِ.

رواه مسلم.فالواجب على المسلم أن يوافق قوله فعله.

لكن ليس معنى هذا أن يترك الإنسان الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر لوقوعه في مخالفة شرعية، وإنما المطلوب أن يجتهد الإنسان في إصلاح نفسه ويداوم على الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بصدق وإخلاص، يقول القرطبي في قوله تعالى: أَتَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبِرِّ وَتَنْسَوْنَ أَنْفُسَكُمْ وَأَنْتُمْ تَتْلُونَ الْكِتَابَ أَفَلَا تَعْقِلُونَ.

{البقرة: 44}: اعلم وفقك الله تعالى أن التوبيخ في الآية بسبب ترك فعل البر لا بسبب الأمر بالبر.

الجامع لأحكام القرآن.فإياك أن تترك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، فما دمت صادقاً ومخلصاً لله في أمرك بالمعروف ونهيك عن المنكر، فلا يصدّك عن ذلك ما يكون منك من تفريط وزلل، فإنّ ذلك من مداخل الشيطان ومكائده، كما قال الحسن البصري: ودّ الشيطان أنه قد ظفر بهذا.

وقال مالك عن ربيعة بن أبي عبد الرحمن سمعت سعيد بن جبير يقول: لو كان المرء لا يأمر بالمعروف ولا ينهى عن المنكر حتى لا يكون فيه شيء، ما أمر أحد بمعروف ولا نهى عن منكر.

قال مالك: وصدق، من ذا الذي ليس فيه شيء.

الجامع لأحكام القرآن.واحذر أن يخذّلك الشيطان ويوقع اليأس في قلبك ويصرفك عن الخير ويستزلّك بسبب ما وقعت فيه.

واعلم أنّ ما أنت فيه من الحزن والندم هو دليل صدق وعلامة خير، فينبغي عليك أن تُقبل على الله وتعلم أنّ الإنسان لا حول له ولا قوة إلا بالله ، فلا يوفق العبد للطاعة ولا يصرف عن المعصية إلا بتوفيق الله ومعونته، واعلم أنّ الله يقبل التوبة ويحب التوابين ويفرح بتوبتهم، وأن التوبة تمحو ما قبلها، قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم: التَّائِبُ مِنْ الذَّنْبِ كَمَنْ لَا ذَنْبَ لَهُ.

رواه ابن ماجه، وحسنه الألباني.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | فضل وخيرية الصحابة وخطورة الطعن فيهم
- سؤال وجواب | الصلاة غير مفروضة على الصبي لكنه يؤمر بها
- سؤال وجواب | أول المواليد في الإسلام قبل الهجرة وبعدها
- سؤال وجواب | هل يعذر الجاهل الذي وقع في الكفر تقليدا لغيره
- سؤال وجواب | الفرق بين الرشوة والهدية
- سؤال وجواب | الصحابي الذي بعثه رسول الله لاستكشاف أخبار هوازن وثقيف
- سؤال وجواب | هل حبس المني يسبب عدم الإنجاب؟
- سؤال وجواب | رأيت في منامي أخي المسجون يركب طائرة وأنه سيعود إلينا، فما تفسيره؟
- سؤال وجواب | من تأخر إسلامه من أولاد أبي بكر رضي الله عنه
- سؤال وجواب | أمر أبي بكر وعمر لولديهما بتطليق زوجتيهما
- سؤال وجواب | الحكمة من الخلق والابتلاء
- سؤال وجواب | ارتخاء الصمام الميترالي والتهاب اللوز وتأثيره على القلب
- سؤال وجواب | آلام الجهة اليسرى من الرأس خاصة عند التوتر العصبي.
- سؤال وجواب | سارية بن زنيم. والأعجوبة التي حصلت على يديه
- سؤال وجواب | نبذة عن الصحابي أبي مالك الأشعري
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل