مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | هل الأرواح باقية ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | كيفية صفات الله من الغيب- سؤال وجواب | يجوز بناء سكن لفقير من الزكاة
- سؤال وجواب | وساوس نزع الشعر عند القراءة ومشاهدة التلفاز
- سؤال وجواب | أعاني من طول الفترة الزمنية بين كل تبرز وآخر، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل يعطى الأخ من زكاة المال ليوسع شقته
- سؤال وجواب | ثقل في الرجل والركبة مع ألم في المفاصل، فما التشخيص؟
- سؤال وجواب | وجوب تنزيه الله عن الأوهام والمعاني الباطلة
- سؤال وجواب | لا حرج في وصف إنسان بالقدير
- سؤال وجواب | لا تظهر كل ما ينالك من فضل وتوفيق
- سؤال وجواب | لا حرج في التسمية بـ(جبريل)
- سؤال وجواب | مع تفوقي في الدراسة إلا أن والدي لا يعجبهما ذلك!
- سؤال وجواب | الواجب غسل ما يظهر في المخرج من نجاسة
- سؤال وجواب | ما هي طريقة غسل الشعر الدهني؟ وكيف أهتم به؟
- سؤال وجواب | أعاني من التصاقات في قناة فالوب، فهل يمكنني إجراء عملية طفل الأنابيب؟
- سؤال وجواب | عصيت ربي وكسرت قلب فتاة، فكيف أتوب من هذا كله؟
ما حكم عبارة "إنّ الأجساد لبالية ، وإنّ الأرواح لباقيّة ، وإنّ نجاة الأرواح من صلاح العمل" ؟.
الحمد لله.
أولًا : تتكون هذه العبارة من ثلاث جمل ، الأولى : "الأجساد بالية" ، وهذه عبارة صحيحة ، والواقع دليل عليه.
إلا أن أجساد الأنبياء قد حرمها الله على الأرض ، في سنن "أبي داود (1047) وغيره" عن أوس بن أوس الثقفي عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: ( إن خير أيامكم يوم الجمعة، فأكثروا علي من الصلاة يوم الجمعة، وليلة الجمعة؛ فإن صلاتكم معروضة علي ).
قالوا: يا رسول الله كيف تعرض صلاتنا عليك، وقد أرمت؟ فقال: ( إن الله حرم على الأرض أن تأكل أجساد الأنبياء ) انتهى.
ثانيًا : والجملة الثانية " الأرواح باقية " ، وهي عبارة صحيحة كذلك ، فإن موت الأرواح إنما يكون بمفارقة الجسد، لا أنها هي تفنى ، كما يفنى الجسد ويتحلل.
يقول ابن تيمية: " والأرواح مخلوقة بلا شك ، وهي لا تعدم ولا تفنى ، ولكن موتها بمفارقة الأبدان ، وعند النفخة الثانية تعاد الأرواح إلى الأبدان " انتهى من "مجموع الفتاوى" (4/ 279).
وقد تعرَّض شارح الطحاوية لهذه المسألة، فقال: " واختلف الناس هل تموت الروح أم لا ؟ فقالت طائفة : تموت لأنها نفس ، وكل نفس ذائقة الموت ،.
وإذا كانت الملائكة تموت ، فالنفوس البشرية أولى بالموت ، وقال آخرون : لا تموت الأرواح ، فإنها خلقت للبقاء ، وإنما تموت الأبدان ، قالوا : وقد دل على ذلك الأحاديث الدالة على نعيم الأرواح وعذابها بعد المفارقة ، إلى أن يرجعها الله في أجسادها.
والصواب أن يقال : موت النفوس هو مفارقتها لأجسادها وخروجها منها.
فإن أريد بموتها هذا القدر ، فهي ذائقة الموت.
وإن أريد أنها تعدم وتفنى بالكلية ، فهي لا تموت بهذا الاعتبار ، بل هي باقية بعد خلقها ، في نعيم أو في عذاب.
وقد أخبر سبحانه أن أهل الجنة ( لَا يَذُوقُونَ فِيهَا الْمَوْتَ إِلَّا الْمَوْتَةَ الْأُولَى ) [الدخان: 56]، وتلك الموتة هي مفارقة الروح للجسد " انتهى من "شرح الطحاوية" (446)، "القيامة الصغرى" للأشقر: (101).
ثالثًا : وبقية الجملة صواب كذلك ، وهي : " نجاة الأرواح من صلاح العمل ".
قال تعالى : مَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَلَنُحْيِيَنَّهُ حَيَاةً طَيِّبَةً وَلَنَجْزِيَنَّهُمْ أَجْرَهُمْ بِأَحْسَنِ مَا كَانُوا يَعْمَلُونَ النحل/97.
وقال : مَنْ عَمِلَ سَيِّئَةً فَلَا يُجْزَى إِلَّا مِثْلَهَا وَمَنْ عَمِلَ صَالِحًا مِنْ ذَكَرٍ أَوْ أُنْثَى وَهُوَ مُؤْمِنٌ فَأُولَئِكَ يَدْخُلُونَ الْجَنَّةَ يُرْزَقُونَ فِيهَا بِغَيْرِ حِسَابٍ غافر/40.
وعليه : فالعبارة صحيحة ، لا حرج في تداولها.
والله أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من التصاقات في قناة فالوب، فهل يمكنني إجراء عملية طفل الأنابيب؟- سؤال وجواب | عصيت ربي وكسرت قلب فتاة، فكيف أتوب من هذا كله؟
- سؤال وجواب | حكم لبس جوارب تحت الخفين والمسح عليهما
- سؤال وجواب | حديث باطل مكذوب في أن المؤمن يسجد لزوجته في الجنة من جمالها !
- سؤال وجواب | استئصلت الغدة الدرقية وآخذ علاجا بعدها، وأشعر بأعراض مختلفة الآن
- سؤال وجواب | القلق والتفكير الزائد بالأمور يقودني إلى الوسواس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عرش الرحمن واستواؤه تعالى عليه
- سؤال وجواب | عدم عودة مرض الجدري المائي مرة ثانية للمصاب به
- سؤال وجواب | التلقيح عن طريق قناة فالوب ونسبة نجاحه
- سؤال وجواب | الفرق بين الصفرة ورطوبات الفرج
- سؤال وجواب | هل يجوز قول: يا عماد من لا عماد له، ويا ركن من لا ركن له، ويا سند من لا سند له؟
- سؤال وجواب | أعاني من كثرة التفكير ولا سيما التفكير في مستقبلي
- سؤال وجواب | ماهية مقعد الشهيد، وما يرى من الكرامة
- سؤال وجواب | لا ترابط بين حلق شعر المولود وبين العقيقة
- سؤال وجواب | أصبت باكتئاب نتيجة فقدان أبي وأخي. أريد علاجا
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا