مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صحة الإخبار عن الله بأنه يقسم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | صفات الله تعالى نعلم معناها ولا نعقل كيفيتها
- سؤال وجواب | إذا طلق الرجل امرأته قبل الدخول حرمت على جميع ذريته
- سؤال وجواب | حكم الدخول في تجارة الفوركس مع تجنب المحاذير الشرعية
- سؤال وجواب | نصائح للموظف المتمتع بالقدرات المفنية في تحصيل حقوقه ونيل المكان المناسب
- سؤال وجواب | المطالبة بالتعويض حسب العقد جائز
- سؤال وجواب | ألم في الرقبة وضعف في الشهية والجسم
- سؤال وجواب | مشاكل الجلد فيما يتعلق بالتشققات بعد الحمل الناتجة عن الحروق والغرز
- سؤال وجواب | لا يصلي ويقيم مع عشيقته ويريد أن يتوب ويتزوجها ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التوهم المرضي وأقتنع أني بصحة جيدة؟
- سؤال وجواب | حكم تملك بدل التنقل لمن يذهب ماشياً
- سؤال وجواب | ادهان المحرم بزيت معطر لمنع الاحتكاك
- سؤال وجواب | هل الرضاعة أثناء الحمل خطيرة على الجنين والطفل الرضيع؟
- سؤال وجواب | أنزف منذ شهر ونصف بعد الإجهاض. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة المشكوك في فسقه
- سؤال وجواب | تعويض نهاية الخدمة. رؤية فقهية
آخر تحديث منذ 1 دقيقة
11 مشاهدة

هل القسام من أسماء الله ، أو صفاته؟ وإذا لم يكن كذلك فمن المقصود بهذا الاسم؟ وما حكم من قال: "سأضرب قسامك، أو اتركني منه"؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فلا نعلم دليلًا على أن القسام اسم، أو صفة لله عز وجل، ولم نقف على من عده من الأسماء، أو الصفات، وإنما جاء الإخبار أنه يقسم، كما قال تعالى: أَهُمْ يَقْسِمُونَ رَحْمَتَ رَبِّكَ نَحْنُ قَسَمْنَا بَيْنَهُمْ مَعِيشَتَهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَرَفَعْنَا بَعْضَهُمْ فَوْقَ بَعْضٍ دَرَجَاتٍ لِيَتَّخِذَ بَعْضُهُمْ بَعْضًا سُخْرِيًّا وَرَحْمَتُ رَبِّكَ خَيْرٌ مِمَّا يَجْمَعُونَ {الزخرف:32}، وجاء في الحديث القدسي: قال الله تعالى: قسمت الصلاة بيني وبين عبدي نصفين، ولعبدي ما سأل.

الحديث أخرجه مسلم.وجاء في الحديث عَنْ عَبْدِ الله ِ بْنِ مَسْعُودٍ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ الله ِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّ الله َ قَسَمَ بَيْنَكُمْ أَخْلَاقَكُمْ، كَمَا قَسَمَ بَيْنَكُمْ أَرْزَاقَكُمْ.

أخرجه أحمد، وصححه الحاكم، وصوب أبو حاتم، والدارقطني وقفه.فلا حرج في الإخبار به عن الله بأنه يقسم، وقد نص أهل العلم على أن الإخبار عن الله سبحانه وتعالى أوسع من باب تسميته، ووصفه، فالإخبار عنه تعالى يصح بكل ما يصح نسبته إليه عز وجل، ولا يجب أن يكون توقيفيًا، قال ابن القيم في بدائع الفوائد: ما يطلق عليه تعالى في باب الأسماء والصفات توقيفي، وما يطلق عليه من الأخبار لا يجب أن يكون توقيفًا، كالقديم، والشيء، والموجود، والقائم بنفسه، فهذا فصل الخطاب في مسألة أسمائه هل هي توقيفية أو يجوز أن يطلق عليه منها بعض ما لم يرد به السمع؟.

اهـ.وأما ما حكم قول: (سأضرب قسامك، أو اتركني منه) فلم يتبين لنا المراد بقسامك، ولا نستطيع الحكم على العبارة دون معرفة معناها.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأني لا أجد من يقدر تعبي في العمل، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | الاستعاذة بصفات الله ليست من الاستعاذة بالمخلوق
- سؤال وجواب | سعينا في تغيير المدير بسبب سوء تصرفه، فهل ظلمناه بذلك؟
- سؤال وجواب | قلت لقريبتي عندما انتهت من الصلاة ولم ترد عليّ: "لكاعة" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل مع الإجهاض، وهل يلزم قضاء الصلاة والصيام له
- سؤال وجواب | أريد منكم الحل فأنا أشعر بالإحباط وأريد الاستقالة من العمل!
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بسبب مرض عضوي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيفية صفات الله من الغيب
- سؤال وجواب | أنا أم ومطلقة وخطبني رجل وضعه الاجتماعي أقل مني لكنه خلوق ومتدين، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | جواز التصوير البعضي للحاجة
- سؤال وجواب | على الولي أن يتقي الله في موليته
- سؤال وجواب | هل للنبي أن يفرض على أمته أمرا باجتهاده؟
- سؤال وجواب | الزواج على مذهب الإمام أبي حنيفة
- سؤال وجواب | هل الغسل يزيد من فرص الحكة الشديدة؟
- سؤال وجواب | حكم الهدية المالية التي تتبع بطاقة بايونير ، وحكم جوائز الشركات لمن يجلب لها عملاء
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل