مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الواجب غسل ما يظهر في المخرج من نجاسة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من هو جارُ المسجد في حديث: لا صلاة لجار المسجد إلا فِي المسجد؟
- سؤال وجواب | دعاء صفات الله . رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم الضمان عند ضياع العارية
- سؤال وجواب | بيان صفة الجمال في حق الله تعالى
- سؤال وجواب | هل قراءة تقييم المدرسين في الجامعة والتي فيها ذكر سلبياتهم من الغيبة؟
- سؤال وجواب | إن اشتبهت ثياب طاهرة بثياب نجسة يعلم عددها
- سؤال وجواب | الانتفاع بالكتب بغير إذن مالكها
- سؤال وجواب | أحكام مني المرأة والإفرازات العادية
- سؤال وجواب | الأصل أن تخرج الزكاة من جنس المال المزكى
- سؤال وجواب | حكم ضمان العارية
- سؤال وجواب | مات عن أم وبنتين وثلاثة أشقاء وثلاث شقيقات
- سؤال وجواب | حكم التسمية بـ: عطا الله
- سؤال وجواب | كيفية إخراج الزكاة عن أكثر من سنة مضت
- سؤال وجواب | حكم الصفرة والكدرة في مدة العادة أو المتصلة بالدم
- سؤال وجواب | تشبيه الله بالمخرِج، من تشبيه الله بخلقه
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

عند دخولي دورة المياه لقضاء الحاجة أستنجي من الغائط بالماء والمناديل الورقية البيضاء التي أستخدمها للتجفيف من الماء وأتأكد من عدم وجود أي أثر للغائط على تلك المناديل، وبعد نصف ساعة أو أكثر عند دخولي للتبول أجد أثرا بسيطا للغائط من خلال لونها على منديل عند مسح المنديل على مكان خروج الغائط، ويبدو أن الغائط قد بقي في الأمعاء ويخرج لاحقا بعد الخروج الأول من دورة المياه، ومن خلال الحركة وعند إزالة الأثر مرة ثانية لا يوجد هناك أي أثر ولو دخلت مرة ثالثة للتبول، فما حكم الوضوء والصلاة بين هذين الزمنين: الدخول الأول للتغوط، والثاني للتبول واكتشاف ذلك الأثر للغائط؟ وهل علي الانتظار للدخول الثاني وإزالة المتبقي الذي لا يظهر إلا عند الدخول مرة ثانية؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالاستنجاء إنما يطلب لأجل إزالة أثر النجاسة الظاهرة في أحد المخرجين ـ القُبل, أو الدبر ـ بحيث يمكن أن يصلها الماء، قال النووي في المجموع: وليُعلَم أن كل ما لا يصل الماء إليه، فهو باطن ولا يثبت للفضلات الباطنة حكم النجاسة حتى تبرز، وما ظهر ثبت له حكم النجاسة، وحد ظهوره أن يصله الماء.

انتهى.وبالتالي، فإذا كنت تغسل ما ظهر في المخرج من نجاسة, فهذا يكفيك, ثم تتوضأ وتصلي.ووجود النجاسة داخل البطن لا يوجب الاستنجاء, ولا يؤثر على صحة الوضوء, والصلاة, فالاستنجاء إنما يطلب في حق النجاسة الظاهرة في المخرج فقط ـ كما ذكرنا ـ فإذا استنجيت حتى تيقنت، أو ظننت الإنقاء فقد برئت ذمتك بذلك، ولا يلزمك بعد ذلك دخول الحمام وتفقد المحل لتنظر هل خرج شيء أو لا؟ لأن الأصل عدم خروج شيء منك، وإذا تحققت من أنه قد خرج منك ما يوجب الاستنجاء وجب عليك أن تستنجي لذلك، وإذا شككت في الوقت الذي خرج فيه هذا الخارج فإنه ينسب إلى آخر زمن يحتمل خروجه فيه، على ما بيناه في الفتوى رقم:

144325

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | من استعمل برامج لم يكن يعلم أنها منسوخة
- سؤال وجواب | شروط جواز إعطاء طالب العلم من الزكاة
- سؤال وجواب | القدر الكافي في الإيمان بصفات الله تعالى
- سؤال وجواب | حكم استعمال لفظة (عين) مفردة في صفات الله تعالى
- سؤال وجواب | مسائل في الزكاة
- سؤال وجواب | أعاني من عدة وساوس، وأخشى فقد أهلي، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود بفواتح السور
- سؤال وجواب | محل جواز قضاء دين الزوجة أو الولد من الزكاة
- سؤال وجواب | رفضت من تقدم لخطبتي بسبب الصلع في مقدمة رأسي.
- سؤال وجواب | التعبد لله تعالى بأسمائه الحسنى وصفاته العليا
- سؤال وجواب | أعاني من آثار حب الشباب، فهل تنصحوني بالليزر؟
- سؤال وجواب | هل تعطى الزكاة لشخص واحد أو عدة أشخاص
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للمتسول
- سؤال وجواب | هل يمكن أن تسبب الحرارة آلاماً في القدمين لدى الأطفال؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من نوى الانفراد عن الإمام ووافقه في أفعال الصلاة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06