مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ليس معنى انخناس الشيطان عند الذكر امتناعه عن الوسوسة بالكلية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما حدود قوامة الأخ على أخته الكبرى؟
- سؤال وجواب | غيرة الرجل على زوجته أمر مطلوب ما دام في الحق
- سؤال وجواب | اليمين التي يبرأ بها من الحقوق
- سؤال وجواب | أخي وأبي على خلاف وخصام دائم. كيف نحل هذا الخلاف؟
- سؤال وجواب | حكم الصلاة على النبي بعد ذكر دعاء الخروج للمسجد بعدد معين
- سؤال وجواب | الدعاء من أفضل الوسائل لتحقيق الرغائب
- سؤال وجواب | تنوع العبادات والأذكار من نعمة الله على الإنسان
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة واجبة على الزوج ولو كانت تحصل على إعانة من الدولة
- سؤال وجواب | هل هناك خطورة على الكبد لمن يتناول أدوية نفسية مزمنة؟
- سؤال وجواب | هل يزيد ثواب الصلاة بزيادة عدد المصلين؟ وهل يكون الدعاء مقبولًا كلما كثر العدد؟
- سؤال وجواب | أمورنا متعثرة وأحوالنا متوقفة، فهل ذلك بسبب السحر؟
- سؤال وجواب | ما هي أفضل وسيلة لمنع الحمل؟
- سؤال وجواب | الترهيب من ترك الإنفاق على الزوجة والعيال
- سؤال وجواب | أمر بأزمة نفسية حادة أوصلتني إلى تشتت الذهن. فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ظلم أمي يمنعني من برها، فهل أنا عاقة؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

وجه شخص ما سؤالًا لعالم، وقال له: إن الشيطان يهجم عليه بالوساوس أثناء قراءة القرآن في قيام الليل، فقال له العالم: استمر في القراءة، ولا تهتم بالوساوس ولا تتوقف، ولكن كيف يهجم الشيطان على الشخص وهو يقرأ القرآن؟ ومن المعروف أن عند ذكر الله يخنس الشيطان؟ ولماذا لم يخنس عندما كان يقرأ هذا الشاب القرآن؟.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فما ذكر من كون الشيطان ينخنس عند ذكر الله تعالى كلام صحيح، فقد روي عن ابن عباس أنه قال: «الشَّيْطَانُ جَاثِمٌ عَلَى قَلْبِ ابْنِ آدَمَ، فَإِذَا ذَكَرَ اللَّهَ خَنَسَ، وَإِذَا غَفَلَ وَسْوَسَ».

وليس معنى انخناسه امتناعه عن الوسوسة بالكلية، بل معناه أن أثره يضعف ووسوسته تقل، قال القاري في المرقاة: فإذا ذكر الله ، أي: ابْنُ آدَمَ بِقَلْبِهِ، أَوْ ذَكَرَ قَلْبُهُ اللَّهَ (خَنَسَ): أَيِ: انْقَبَضَ الشَّيْطَانُ، وَتَأَخَّرَ عَنْهُ وَاخْتَفَى، فَتَضْعُفُ وسوسته، وتقل مضرته.

انتهى.وقد تعرض أبو حامد الغزالي لهذه المسألة في الإحياء فقال - رحمه الله -: بيان أن الوسواس هل يتصور أن ينقطع بالكلية عند الذكر أم لا، اعلم أن العلماء المراقبين للقلوب، الناظرين في صفاتها وعجائبها اختلفوا في هذه المسألة على خمس فرق.فقالت فرقة: الوسوسة تنقطع بذكر الله عز وجل؛ لأنه صلى الله عليه وسلم قال: فإذا ذكر الله خنس.

والخنس هو السكوت فكأنه يسكت.

وقالت فرقة: لا ينعدم أصله، ولكن يجري في القلب، ولا يكون له أثر؛ لأن القلب إذا صار مستوعبًا بالذكر كان محجوبًا عن التأثر بالوسوسة، كالمشغول بهمه، فإنه قد يتكلم، ولا يفهم، وإن كان الصوت يمر على سمعه.وقالت فرقة: لا تسقط الوسوسة ولا أثرها أيضًا، ولكن تسقط غلبتها للقلب، فكأنه يوسوس من بعد، وعلى ضعف.وقالت فرقة: ينعدم عند الذكر في لحظة، وينعدم الذكر في لحظه، ويتعاقبان في أزمنة متقاربة، يظن لتقاربها أنها متساوقة، وهي كالكرة التي عليها نقط متفرقة، فإنك إذا أدرتها بسرعة تواصلها بالحركة، واستدل هؤلاء بأن الخنس قد ورد، ونحن نشاهد الوسوسة مع الذكر، ولا وجه له إلا هذا.

وقالت فرقة: الوسوسة والذكر يتساوقان في الدوام على القلب تساوقًا لا ينقطع، وكما أن الإنسان قد يرى بعينيه شيئين في حالة واحدة، فكذلك القلب قد يكون مجرى لشيئين.

انتهى ما ذكره.والوجه الثالث هو المستفاد من كلام القاري المتقدم نقله.وعلى كل حال، فللذكر أثر عظيم في إذهاب الوساوس - بإذن الله -، وكلما كان العبد أكثر ذكرًا لله، وكان لسانه مواطئًا لقلبه كان إبعاد الشيطان عنه أتم، وبقدر ذكره يكون انخناس الشيطان، وبقدر غفلته يكون تسلط الشيطان عليه، وبه يندفع هذا الإشكال، ويتبين وجه هذا الأثر المروي عن ابن عباس، قال ابن القيم - رحمه الله -: وقوله صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «وأمركم أن تذكروا الله تعالى، فإن مثل ذلك مثل رجل خرج العدو في أثره سراعًا حتى إذا أتى على حصن حصين، فأحرز نفسه منهم، كذلك العبد لا يحرز نفسه من الشيطان إلا بذكر الله » فلو لم يكن في الذكر إلا هذه الخصلة الواحدة لكان حقيقًا بالعبد أن لا يفتر لسانه من ذكر الله تعالى، وأن لا يزال لهجًا بذكره، فإنه لا يحرز نفسه من عدوه إلا بالذكر، ولا يدخل عليه العدو إلا من باب الغفلة، فهو يرصده فإذا غفل وثب عليه وافترسه، وإذا ذكر الله تعالى انخنس عدو الله تعالى، وتصاغر وانقمع حتى يكون كالوصع وكالذباب؛ ولهذا سمي الوسواس الخناس، أي: يوسوس في الصدور، فإذا ذكر الله تعالى خنس، أي: كف وأنقبض، قال ابن عباس: الشيطان جاثم على قلب أبن آدم، فإذا سها وغفل وسوس، فإذا ذكر الله تعالى خنس.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علاج خشونة الركبة وآثارها
- سؤال وجواب | الترفيه المباح وإنشاد الأناشيد الهادفة
- سؤال وجواب | هل يجوز قطع صلتي بأهلي عند ما يكونون سببا في سوء حالتي النفسية؟
- سؤال وجواب | حكم الديمقراطية والانتخابات والعمل في أنظمتها
- سؤال وجواب | فضائل كلمة التوحيد
- سؤال وجواب | افتقدت حنان زوجة أبي التي كانت تحبني. ما السبب؟ وماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | بكتيريا الـ مارسا وكيفية علاجها والوقاية منها؟
- سؤال وجواب | كيف نطبق سنة اللعق بعد الفراغ من الطعام ؟
- سؤال وجواب | حكم إعادة أذكار الصباح والمساء زيادة في الأجر
- سؤال وجواب | الشركة تمنح موظفيها أسهما مقيدة يستحقونها بعد مضي مدة معينة .
- سؤال وجواب | أمور تعين على استمرارية توبة من وقع في اللواط
- سؤال وجواب | أنفقت على زوجها وأولادها وتريد الرجوع بها على زوجها
- سؤال وجواب | نفقة الزوجة الواجبة وغير الواجبة
- سؤال وجواب | مخاوفي من فقد الجنين في حملي الثاني. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | معنى وثواب: سبحان الله رضى نفسه، وسبحان الله مداد كلماته
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05