مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الدعاء باستعجال العذاب دأب المكذبين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | معرفة الرقية الشرعية
- سؤال وجواب | حكم الجوائز التشجيعية لأصحاب المحلات والمشترين
- سؤال وجواب | فضل الاشتغال بالذكر عن الدعاء
- سؤال وجواب | تفاوت أهل الجنة في الدرجات لا يمنع تزاورهم
- سؤال وجواب | هل تأثم الزوجة وتعتبر قاتلة بدعاء زوجها على نفسه بالموت لكونها أغاظته
- سؤال وجواب | أصبت بأزمة قلبية، فهل أعود لدواء بلافيكس 75؟
- سؤال وجواب | ميزان الإنفاق تابع لحالة الزوج سعة وضيقا
- سؤال وجواب | أجريت عملية للغدة الدرقية وبعدها أحسست بجحوظ في العين اليسرى
- سؤال وجواب | الدعاء بهداية بعض الكفار واشتراط أن يحقِّق الله ُ الدعاء لا أن يدّخره للآخرة
- سؤال وجواب | هل يرد الدعاء القضاء؟
- سؤال وجواب | التخيل عند الصغار. هل هو مرض؟ وكيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | الإصابة بالتهاب الكبد الفيروسي (أ) وعدم الحاجة إلى التدخل الطبي
- سؤال وجواب | هل قفاز الممرض ينقل الأمراض إن كان عليه دم أو إفرازات ملوثة؟
- سؤال وجواب | أشعر بإرهاق دائم عند النوم وأشك في فيروس الإيدز!
- سؤال وجواب | حكم دفع قيمة النذر من عملة أخرى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِن كُنتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ (77) سورة الأعراف.هل أحد من البشر: كافر أو مسلم، يدعو بالهلاك بل بقربه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن استعجال ثمود للعذاب، كان على سبيل التكذيب والإفحام لنبي الله صالح عليه السلام، قال تعالى: فَعَقَرُوا النَّاقَةَ وَعَتَوْا عَنْ أَمْرِ رَبِّهِمْ وَقَالُوا يَا صَالِحُ ائْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الْمُرْسَلِينَ {الأعراف:77}.جاء في تفسير الكشاف: (ائْتِنا بِما تَعِدُنا) أرادوا من العذاب.

وإنما جاز الإطلاق؛ لأنه كان معلوما.

واستعجالهم له لتكذيبهم به، ولذلك علقوه بما هم به كافرون، وهو كونه من المرسلين.

اهـ.وجاء في تفسير أبي السعود: {وقالوا} مخاطبين له عليه السلام بطريق التعجيز والإفحام على زعمهم: {يا صالح ائتنا بما تعدنا} أي من العذاب، والإطلاق للعلم به قطعا {إن كنت من المرسلين} فإن كونك من جملتهم، يستدعي صدق ما تقول من الوعد والوعيد.

اهـ.وهذا الاستعجال للعذاب والدعاء به كان من دأب المكذبين مع أنبيائهم، قال تعالى: قَالُوا يَا نُوحُ قَدْ جَادَلْتَنَا فَأَكْثَرْتَ جِدَالَنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ {هود:32}.وقال سبحانه عن عاد: قَالُوا أَجِئْتَنَا لِنَعْبُدَ اللَّهَ وَحْدَهُ وَنَذَرَ مَا كَانَ يَعْبُدُ آبَاؤُنَا فَأْتِنَا بِمَا تَعِدُنَا إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ {الأعراف:70}.وقال تعالى عن قوم لوط: فَمَا كَانَ جَوَابَ قَوْمِهِ إِلَّا أَنْ قَالُوا ائْتِنَا بِعَذَابِ اللَّهِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ {العنكبوت:29}.وقال سبحانه عن قوم شعيب: فَأَسْقِطْ عَلَيْنَا كِسَفًا مِنَ السَّمَاءِ إِنْ كُنْتَ مِنَ الصَّادِقِينَ {الشعراء:187}.

وقال تعالى عن قريش: وَإِذْ قَالُوا اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ أَوِ ائْتِنَا بِعَذَابٍ أَلِيمٍ {الأنفال:32}.ودعاء الإنسان على نفسه بالشر لا سيما عند الضجر والضيق، واقع مشاهد بين الناس، وقد قال تعالى: وَيَدْعُ الْإِنْسَانُ بِالشَّرِّ دُعَاءَهُ بِالْخَيْرِ وَكَانَ الْإِنْسَانُ عَجُولًا {الإسراء:11}.جاء في تفسير ابن عطية: قال ابن عباس وقتادة ومجاهد: هذه الآية نزلت ذامة لما يفعله الناس من الدعاء على أموالهم وأبنائهم في وقت الغضب والضجر، فأخبر الله أنهم يدعون بالشر في ذلك الوقت، كما تدعون بالخير في وقت التثبت، فلو أجاب الله دعاءهم أهلكهم، لكنه يصفح ولا يجيب دعاء الضجر المستعجل، ثم عذر بعض العذر في أن الإنسان له عجلة فطرية، والْإِنْسانُ هنا قيل يريد به الجنس بحسب ما في الخلق من ذلك.

قاله مجاهد وغيره.وقالت فرقة: هذه الآية نزلت في شأن قريش الذين قالوا: اللَّهُمَّ إِنْ كَانَ هَذَا هُوَ الْحَقَّ مِنْ عِنْدِكَ فَأَمْطِرْ عَلَيْنَا حِجَارَةً مِنَ السَّمَاءِ {الأنفال:32}، وكان الأولى أن يقولوا: فاهدنا إليه وارحمنا به، فذمهم الله تعالى في هذه الآية بهذا.وقالت فرقة: معنى هذه الآية: معاتبة الناس على أنهم إذا نالهم شر وضر دعوا وألحوا في الدعاء، الذي كان يجب أن يدعوه في حالة الخير، ويلتزمه من ذكر الله وحمده والرغبة إليه، لكنه يقصر حينئذ، فإذا مسه ضر ألح واستعجل الفرج، فالآية على هذا من نحو قوله تعالى: وَإِذا مَسَّ الْإِنْسانَ الضُّرُّ دَعانا لِجَنْبِهِ أَوْ قاعِداً أَوْ قائِماً فَلَمَّا كَشَفْنا عَنْهُ ضُرَّهُ مَرَّ كَأَنْ لَمْ يَدْعُنا إِلى ضُرٍّ مَسَّهُ [يونس: 12].

اهـ.

باختصار.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يحق للأخ أن يعطي زوجة أخيه من المال المودَع عنده إذا كان لا يعطيها ما يكفي؟
- سؤال وجواب | جوائز الشركات بين المجيز لها والمانع منها
- سؤال وجواب | يصيبه المذي فيغسل ما يصيب بدنه وينضح ملابسه فهل يجزئه
- سؤال وجواب | أشعر بالقلق والتوتر في المواقف الصعبة يصاحبها أعراض القولون!
- سؤال وجواب | من أحكام الحيض والاستحاضة
- سؤال وجواب | هل الحامل يؤثر عليها أو على جنينها مرض أحد أقاربها؟
- سؤال وجواب | مشكلتي هي ضعف الثقة في النفس . وسببها بعض الأمراض النفسية
- سؤال وجواب | هل يتم انتقال الإيدز بالقبلات الحميمة؟
- سؤال وجواب | حكم الدعاء بـ(ربنا افتح بيننا وبين قومنا بالحق.)
- سؤال وجواب | حول قضاء الأذكار وثواب قراءة الكتب الشرعية وتكرار ثواب قراءة القرآن لمن يكرره للحفظ
- سؤال وجواب | لا مانع من دعاء امرأة أن يجمعها الله في الجنة مع من كان سبب هدايتها
- سؤال وجواب | زوجي لا يتق الله في معاملتي، فهو بارد المشاعر، ولا يحسسني بأنوثتي
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وأربعة أبناء ووهب بعضهم ووعد الآخرين بالهبة
- سؤال وجواب | هل أنا السبب في مقاطعة عمي لنا؟
- سؤال وجواب | هل ما أعانيه له علاقة بالسرطان؟ وما علاج ذلك؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05