مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل يرد الدعاء القضاء؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الجمع بين الذكر بعد صلاة الصبح وأذكار الصباح
- سؤال وجواب | لا اعتبار لعدم مسامحة الزوج فيما أخذته الزوجة لنفقتها الضرورية
- سؤال وجواب | التفريق بين صفة الكلام عموما ووصف القرآن
- سؤال وجواب | ما أسباب ظهور الزائدة الدودية؟
- سؤال وجواب | هل أقدم طاعة والدي أم شراء أضحية؟
- سؤال وجواب | صافحت مصابًا بالإيدز وفي يدي جرح، هل ينتقل المرض؟
- سؤال وجواب | حكم الأناشيد المصحوبة بالمؤثرات الصوتية
- سؤال وجواب | موقف الزوج إن شك أن زوجته لا تحفظه وقت غيبته عنها
- سؤال وجواب | تجمع دموي بسبب الإجهاض، هل يسبب العقم؟
- سؤال وجواب | أريد الوصول إلى الوزن الطبيعي، فكيف يتم توزيع الوجبات؟
- سؤال وجواب | مشروعية الدعاء على الظالم بقدر ظلمه
- سؤال وجواب | المذموم هو الاستعجال وليس الدعاء بالنصر.
- سؤال وجواب | هل التحليل للإيدز بعد أربعة أشهر من الشك بالإصابة كافٍ؟
- سؤال وجواب | تلازمني حالة من الخفقان والإحساس بأني سأسقط، ما سببها؟
- سؤال وجواب | عدم إنفاق الزوج على زوجته يسقط حقه في القوامة
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
3 مشاهدة

هل الدعاء المستمر في الصلاة وفي جوف الليل وفي أوقات مختلفة يمكن أن يغير قدر الله في أن يدفع شرا يمكن أن يصيب الإنسان من قبل أشخاص معينين؟ وهل التوبة عن معصية ارتكبها إنسان تدفع مثل هكذا شرا أكثر من الدعاء؟..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالدعاء قد يرد القضاء بإذن الله تعالى، ويدفع شرا عن العبد، وقد سبق لنا بيان ذلك في الفتوى رقم:

35295.

والتوبة من أعظم أسباب رفع البلاء، فما نزل بلاء إلا بذنب، وما رفع إلا بتوبة، كما قال تعالى: وَمَا أَصَابَكُمْ مِنْ مُصِيبَةٍ فَبِمَا كَسَبَتْ أَيْدِيكُمْ وَيَعْفُو عَنْ كَثِيرٍ {الشورى:30}، وقال سبحانه: وَأَنِ اسْتَغْفِرُوا رَبَّكُمْ ثُمَّ تُوبُوا إِلَيْهِ يُمَتِّعْكُمْ مَتَاعًا حَسَنًا إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى وَيُؤْتِ كُلَّ ذِي فَضْلٍ فَضْلَهُ وَإِنْ تَوَلَّوْا فَإِنِّي أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ كَبِيرٍ {هود:3}، وقال: لَوْلَا تَسْتَغْفِرُونَ اللَّهَ لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ {النمل:46}، والتوبة من تقوى الله ، ومن اتقى الله وقاه وتولاه، ولم يكله إلى غيره ونصره على عدوه، قال تعالى: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ وَمَنْ يَتَوَكَّلْ عَلَى اللَّهِ فَهُوَ حَسْبُهُ إِنَّ اللَّهَ بَالِغُ أَمْرِهِ قَدْ جَعَلَ اللَّهُ لِكُلِّ شَيْءٍ قَدْرًا {الطلاق:3/2}، وقال سبحانه: .وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مِنْ أَمْرِهِ يُسْرًا {الطلاق:4}،وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أقيموا الصلاة وآتوا الزكاة وحجوا واعتمروا واستقيموا يستقم بكم.

رواه الطبراني، وجوده المنذري، وحسنه الألباني.وقال تعالى: فَلَوْلَا كَانَتْ قَرْيَةٌ آمَنَتْ فَنَفَعَهَا إِيمَانُهَا إِلَّا قَوْمَ يُونُسَ لَمَّا آمَنُوا كَشَفْنَا عَنْهُمْ عَذَابَ الْخِزْيِ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَمَتَّعْنَاهُمْ إِلَى حِينٍ {يونس:98}،قال ابن كثير: والغرض أنه لم توجد قرية آمنت بكمالها بنبيهم ممن سلف من القرى، إلا قوم يونس، وهم أهل نينوى، وما كان إيمانهم إلا خوفا من وصول العذاب الذي أنذرهم به رسولهم، بعد ما عاينوا أسبابه، وخرج رسولهم من بين أظهرهم، فعندها جأروا إلى الله واستغاثوا به، وتضرعوا لديه، واستكانوا وأحضروا أطفالهم ودوابهم ومواشيهم، وسألوا الله تعالى أن يرفع عنهم العذاب الذي أنذرهم به نبيهم، فعندها رحمهم الله ، وكشف عنهم العذاب وأخروا، كما قال تعالى: {إلا قوم يونس لما آمنوا كشفنا عنهم عذاب الخزي في الحياة الدنيا ومتعناهم إلى حين}.

واختلف المفسرون: هل كشف عنهم العذاب الأخروي مع الدنيوي؟ أو إنما كشف عنهم في الدنيا فقط؟ على قولين، أحدهما: إنما كان ذلك في الحياة الدنيا، كما هو مقيد في هذه الآية.

والقول الثاني فيهما لقوله تعالى: {وأرسلناه إلى مائة ألف أو يزيدون فآمنوا فمتعناهم إلى حين} [الصافات: 147، 148] فأطلق عليهم الإيمان، والإيمان منقذ من العذاب الأخروي، وهذا هو الظاهر، والله أعلم.

قال قتادة في تفسير هذه الآية: لم ينفع قرية كفرت ثم آمنت حين حضرها العذاب، فتركت، إلا قوم يونس، لما فقدوا نبيهم وظنوا أن العذاب قد دنا منهم، قذف الله في قلوبهم التوبة، ولبسوا المسوح، وفرقوا بين كل بهيمة وولدها ثم عجوا إلى الله أربعين ليلة، فلما عرف الله منهم الصدق من قلوبهم، والتوبة والندامة على ما مضى منهم كشف الله عنهم العذاب بعد أن تدلى عليهم.

انتهى.وأما كون التوبة أكثر دفعا للبلاء من الدعاء، فلا نعلم دليلاً على ذلك، ولكن كل منهما سبب؛ فاستعن بالله وتب إليه، وادعوه تجد من الخير ما يسرك، وكلما أكثرت من ذلك، كلما أكثر الله لك من الخير.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | عدم إنفاق الزوج على زوجته يسقط حقه في القوامة
- سؤال وجواب | ما هي حدود العلاقة بين المخطوبين؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في نفقة الحامل الناشز
- سؤال وجواب | التهاب الكبد الفيروسي (‏A)، ما الوقاية والعلاج؟
- سؤال وجواب | الأدعية المستحبة في رمضان
- سؤال وجواب | حكم قضاء الأذكار المتعلقة بالأوقات وبالأسباب
- سؤال وجواب | هل يمكن انتقال الإيدز عبر إبرة تحليل السكر مع غليها في الماء؟
- سؤال وجواب | الأدلة على جواز رفع البصر إلى السماء حال الدعاء
- سؤال وجواب | هل يشرع للمرأة أن تدعو بأن يحفظ الله خطيبها السابق ويعيده إليها
- سؤال وجواب | خطر اليأس والقنوط عند عدم تحقق مراد المسلم من الدعاء
- سؤال وجواب | الدعاء على النفس حال الغفلة يرجى ألا يستجاب
- سؤال وجواب | أثر الصديق على صديقه سلباً أو إيجاباً
- سؤال وجواب | أدعية مختارة للإنجاب
- سؤال وجواب | يقال دعاء الركوب عندما يستوي الراكب على سيارته
- سؤال وجواب | ما هي أقصى مدة يستطيع الإيدز أن يعيشها خارج الجسم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05