مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الجمع بين الذكر بعد صلاة الصبح وأذكار الصباح

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | من مبررات تحريم قليل المسكر
- سؤال وجواب | حكم من أمر غيره بركوب سيارة فانقلبت به فمات
- سؤال وجواب | حكم من فعلت العادة السرية نهار رمضان عالمة بحرمتها
- سؤال وجواب | ينال الثواب بالنية من حيل بينه وبين العمل
- سؤال وجواب | رد شبهات حول الدية
- سؤال وجواب | هل يفيد تناول دواء الإسبرين في علاج الجلطات أو السكتات القلبية؟
- سؤال وجواب | قوة الإيمان وكثرة الذكر تورث قوة البدن
- سؤال وجواب | دعاء الله خير معين لتجنب الانحراف
- سؤال وجواب | ضيق النفس وشد الرقبة وتقلصات البطن، هل هي أعراض عضوية أو نفسية؟
- سؤال وجواب | أصبت بتوتر بسبب تضخم القرنيات، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من ألم مزمن والأدوية غير مجدية، ما رأيكم؟
- سؤال وجواب | مترددة في قبول الزواج من ابن عمها لوجود من يكرهها في العائلة وقد يسعى في التفريق بينهما
- سؤال وجواب | هل هناك نظام غذائي علي اتباعه لكي أقوي أعصابي؟
- سؤال وجواب | كيفية المحافظة على نضارة الوجه
- سؤال وجواب | فاتح أفغانستان وأذربيجان
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

هل يجوز قراءة أذكار الصباح بنية أنها أذكار الصباح وأذكار الفجر أي دمجهما معا؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فلعل السائل الكريم يقصد بأذكار الفجر: الأذكار الواردة عقب صلاة الصبح، فإن كان كذلك فما كان منها مشتركا في اللفظ مع أذكار الصباح، وكان دليل مشروعيته مطلقا في هذا الوقت، بحيث يتناول الدليل بعمومه المتكلم بهذا الذكر على أية حال، سواء نوى أذكار الصباح أو الذكر عقب الصلاة، فلا بأس بجمع النية للعمل بهما معا، ومثال ذلك أن يقرأ المصلي بعد صلاة الصبح المعوذات ثلاث مرات فقط، يريد بذلك العمل بحديث عقبة بن عامر في الذكر بعد الصلاة.

وحديث عبد الله بن خبيب في أذكار الصباح، حيث قال عقبة بن عامر: أمرني رسول الله صلى الله عليه وسلم أن أقرأ بالمعوذات دبر كل صلاة.

وفي رواية بالمعوذتين.

رواه أبو داود والترمذي والنسائي وأحمد، وصححه الألباني.

وقال عبد الله بن خبيب: خرجنا في ليلة مطر وظلمة شديدة نطلب النبي صلى الله عليه وسلم ليصلي لنا فأدركناه فقال: قل.

فلم أقل شيئا.

ثم قال: قل.

فقلت: يا رسول الله ما أقول؟ قال: (قل هو الله أحد) والمعوذتين حين تمسي وحين تصبح، ثلاث مرات، تكفيك من كل شيء.

رواه أبو داود والترمذي، وحسنه الألباني.

فمن قرأها ثلاث مرات، ونوى بذلك أن يعمل بالحديثين معا، أجزأه ذلك، لاتحاد لفظ الذكرين ووقتهما، ولإطلاق لفظ دليلهما بحيث يتناولان هذا العمل دون تعارض، فإنه يصدق على من فعل ذلك أنه قرأها مرة دبر الصلاة، وأنه قرأها ثلاثا حين أصبح.

ومع ذلك فلو أفرد كل حديث بعمل على حدة، لكان أفضل؛ لكونه أكثر عملا وذكرا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | المفاضلة بين الجهاد وطلب العلم
- سؤال وجواب | ماالكفارة إذا صدم الأب ابنه بالسيارة ؟
- سؤال وجواب | الدعاء بإثم لا يستجاب
- سؤال وجواب | وسائل الكشف عن الإصابة بمرض الإيدز
- سؤال وجواب | حقوق المرأة غير المدخول بها إذا هجرها زوجها
- سؤال وجواب | لا تعارض بين ذكر الله والقيام بالعمل الصالح وخدمة الأمة
- سؤال وجواب | مسألة في السحوبات
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يحدث حمل في حال غياب الدورة أثناء فترة الرضاعة؟
- سؤال وجواب | حكم لعن الكفار
- سؤال وجواب | رفع دعوى كاذبة بقصد الوصول بها إلى الحق
- سؤال وجواب | الاستغفار بنية تعجيل إجابة الدعاء
- سؤال وجواب | اصطدم طفل بسيارته فتضرر الطفل
- سؤال وجواب | الصيد للتلهي معصية وإثم
- سؤال وجواب | شرح حديث: ( إِنَّ رَحْمَتِي سَبَقَتْ غَضَبِي )
- سؤال وجواب | قرن الشيطان والفتن في العراق
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05