مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الكلام على حديث : ( ألا رب نفس طاعمة ناعمة في الدنيا ، جائعة عارية يوم القيامة ) .

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إصدارُ تقرير طبي غير مطابق للواقع للحصول على إجازة، غش وخيانة للأمانة
- سؤال وجواب | جزاء من يتخوض في المال العام
- سؤال وجواب | شخصيتي متقلبة فأحيانا قوية وأحيانا ضعيفة. كيف أجعلها متوازنة؟
- سؤال وجواب | أخشى أن أكون قد خرجت من الملة بسبب الوساوس!
- سؤال وجواب | سكنى الولد في بيت أبيه المبني على أرض بغير إذن بقية ورثتها
- سؤال وجواب | أنسى كل شيء بسرعة كبيرة. فهل المشكلة طبيعية
- سؤال وجواب | علاج ترهل الصمام الميترالي
- سؤال وجواب | حكم ما يقدمه المراجعون للموظفين من مال
- سؤال وجواب | من شك في أنه فعل كفرا هل يلزمه الغسل والشهادة
- سؤال وجواب | من وطئ على ورقة من المصحف دون قصد
- سؤال وجواب | أحكام من يشتمها زوجها ويتهمها في عرضها ويسب الرب
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن معه ماء يكفي لبعض أعضاء الوضوء
- سؤال وجواب | وجود قطعة لحم صغيرة بالقرب من مكان الغرز بعد عملية الولادة.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الأسئلة الوسواسية التي تراودني؟
- سؤال وجواب | أحببت إحدى قريباتي وتعلقت بها وأهلها لا يزوجون الأقارب
آخر تحديث منذ 16 دقيقة
3 مشاهدة

ما مدى صحة هذا الحديث : روى عن ابن بجير رضي الله عنه وكان من الصحابة قال " أصاب النبيَّ صلى الله عليه وسلم جوع يوما ، فعمد إلى حجر ، فوضعه على بطنه ثم قال : ألا رب نفس طاعمة ناعمة في الدنيا ، جائعة عارية يوم القيامة ، ألا رب مكرم لنفسه لها مهين ، ألا رب مهين لنفسه وهو لها مكرم "؟.

الحمد لله.

هذا الحديث رواه ابن سعد في "الطبقات" (7/423) وابن أبي عاصم في "الآحاد والمثاني" (4 / 531) والبيهقي في "شعب الإيمان" (1461) والقضاعي في "مسند الشهاب" (1423) وأبو نعيم في "معرفة الصحابة" (6443) والآجري في "أدب النفوس" (16) وابن بشران في "الأمالي" (153) والدقاق في "مجلس في رؤية الله" (153) وابن عساكر في "تاريخ دمشق" (4/123) وابن الجوزي في "ذم الهوى" (ص 38) ، كلهم من طريق سعيد بن سنان الكندي أبو مهدي ، عن أبي الزاهرية ، عن جبير بن نفير ، عن ابن البجير رضي الله عنه ، وكان من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم ، أن النبي صلى الله عليه وسلم أصابه يوما جوع ، فوضع حجرا على بطنه ، ثم قال : ( ألا رب نفس طاعمة ناعمة في الدنيا ، جائعة عارية يوم القيامة ، ألا رب نفس جائعة عارية في الدنيا ، طاعمة ناعمة يوم القيامة ، ألا رب مكرم نفسه وهو لها مهين ، ألا رب مهين لنفسه وهو لها مكرم ، ألا رب متخوض ومتنعم فيما أفاء الله على رسوله ، ما له عند الله من خلاق ، ألا وإن عمل الجنة حزنة بربوة ، ألا وإن عمل النار سهلة بشهوة ، ألا يا رب شهوة ساعة أورثت صاحبها حزنا طويلا ).

وهذا إسناد ضعيف جدا ، بل موضوع ، وآفته سعيد بن سنان أبو مهدي الحمصي.

قال ابن معين : ليس بثقة ، وقال الجوزجاني : أخاف أن تكون أحاديثه موضوعة ، لا تشبه أحاديث الناس.

وقال أحمد بن صالح المصري : منكر الحديث.

وقال دحيم : ليس بشيء ، وقال البخاري : منكر الحديث ، وقال النسائي : متروك الحديث ، وقال ابن عدي : عامة ما يرويه غير محفوظ ، وقال ابن حبان : منكر الحديث لا يعجبني الاحتجاج بخبره ، وقال المروزي عن أحمد : ليس بشيء ، وقال الدارقطني : حمصي يضع الحديث.

راجع : "الضعفاء الصغير" للبخاري (ص 52) – "تهذيب التهذيب" (4 / 41) – "ميزان الاعتدال" (2 / 143) – "الجرح والتعديل" (4 / 28) – "المجروحين" (1 / 322) – "الكاشف" (1 / 438) – "المغني في الضعفاء" (1 / 261) – "الكامل" (3 / 359).

والحديث ذكره الألباني في "الضعيفة" (1115) وقال : " موضوع ".

وقوله : ( ألا رب متخوض ومتنعم فيما أفاء الله على رسوله ، ما له عند الله من خلاق ).

يغني عنه ما رواه البخاري (3118) عن خَوْلَةَ بِنْت قَيْسٍ رضي الله عنها قالت : سَمِعْتُ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ : ( إِنَّ رِجَالًا يَتَخَوَّضُونَ فِي مَالِ اللَّهِ بِغَيْرِ حَقٍّ ، فَلَهُمْ النَّارُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ ).

ورواه أحمد (

26514)

والترمذي (2374) وصححه ، ولفظه : ( إِنَّ هَذَا الْمَالَ خَضِرَةٌ حُلْوَةٌ مَنْ أَصَابَهُ بِحَقِّهِ بُورِكَ لَهُ فِيهِ ، وَرُبَّ مُتَخَوِّضٍ فِيمَا شَاءَتْ بِهِ نَفْسُهُ مِنْ مَالِ اللَّهِ وَرَسُولِهِ ، لَيْسَ لَهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِلَّا النَّارُ ).

وصححه الألباني في "صحيح الترمذي" وغيره.

وقوله : ( ألا وإن عمل الجنة حزنة بربوة ، ألا وإن عمل النار سهلة بشهوة ).

رواه أحمد (3008) من طريق نُوح بْن جَعْوَنَةَ عَنْ مُقَاتِلِ بْنِ حَيَّانَ عَنْ عَطَاءٍ عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ رضي الله عنهما عن رَسُول اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال : ( أَلَا إِنَّ عَمَلَ الْجَنَّةِ حَزْنٌ بِرَبْوَةٍ - ثَلَاثًا - أَلَا إِنَّ عَمَلَ النَّارِ سَهْلٌ بِسَهْوَةٍ ).

وهذا إسناد واه ، نوح بن جعونة هو نوح ابن أبي مريم ، وهو متهم ، راجع : "الضعيفة" (6741).

ورواه أبو نعيم في "صفة الجنة" من طريق سعيد بن محمد الثقفي ، عن ثور بن يزيد ، عن خالد بن معدان ، عن شداد بن أوس ، عن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم به.

وسعيد بن محمد هو الوراق الثقفي أبو الحسن الكوفي متروك ، راجع "التهذيب" (4/69) ويغني عنه ما رواه البخاري (6487) ومسلم (2823) عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : ( حُجِبَتْ النَّارُ بِالشَّهَوَاتِ وَحُجِبَتْ الْجَنَّةُ بِالْمَكَارِهِ ).

والله تعالى أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس لزوجك سوى قيمة القسط الذي دفعه إن لم يكن وهبه لك
- سؤال وجواب | أنا محتارة هل أكمل مع خطيبي أم أتركه؟
- سؤال وجواب | سبب فقدان حاسة الشم وعلاجه
- سؤال وجواب | حكم هدية العميل للموظف لسعيه في تخفيض ثمن السلعة
- سؤال وجواب | متى تعتبر الكناية بالطلاق
- سؤال وجواب | وقفة تأمل مع اللعبة الشهيرة " ترافيان " ولاعبيها
- سؤال وجواب | التسويف والتأخير حجر عثرة في طريق التائبين
- سؤال وجواب | من طُلِب منه شراء سلعة فاشتراها وزاد ربحًا دون علم من طَلَب منه
- سؤال وجواب | التمر وفوائده للحامل
- سؤال وجواب | نمو الأعضاء الطبيعي للطفل في عمر السبع سنوات
- سؤال وجواب | لا تدفع الرشوة إلا بعد استنفاد طرق تفاديها
- سؤال وجواب | حكم إرسال المرأة صورة لجسدها بدون الوجه للراغب في خطبتها
- سؤال وجواب | لا يجوز الأخذ من مال الأب إلا بإذنه .
- سؤال وجواب | أشعر بألم أسفل البطن، ومن شدة الألم لا أستطيع أن آخذ نفسي.
- سؤال وجواب | انتكست حالتي بعد ترك السبرالكس وأفكر في تجربة البروزاك، ما رأيكم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/25




كلمات بحث جوجل