مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | ما هو خبر الآحاد ؟
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | بعد أن أحببت شاباً لسنين. كيف أتخلص من تلك العلاقة؟- سؤال وجواب | حكم إيمان لا يعتقد بمس الجن للإنسان
- سؤال وجواب | من فضائل سورة الإخلاص
- سؤال وجواب | حكم سفر الإنسان بمفرده
- سؤال وجواب | مسائل حول إخراج الزكاة
- سؤال وجواب | كيفية حساب المصروفات والأرباح في المضاربة
- سؤال وجواب | فضل قراءة بعض آيات القرآن الكريم قُبَيل النوم
- سؤال وجواب | استحباب إجابة الدعوات غير الوليمة
- سؤال وجواب | أشعر بشيء مثل كتمة في الصدر بجانب الثدي الأيسر. ما تشخيصكم؟
- سؤال وجواب | فضل معاوية على عمر بن عبد العزيز
- سؤال وجواب | الموت على طاعة من حسن الخاتمة
- سؤال وجواب | ألم في البطن وحرارة فيها كلما أكلت فهل هي أعراض قولون؟
- سؤال وجواب | حكم من يقول: إنَّ الإيمان أصل والعملَ كمال
- سؤال وجواب | الرجل سيد أهله ، والمرأة سيدة بيتها
- سؤال وجواب | ما تأثير الرياضة على فتق في الحجاب الحاجز؟
ما هو معنى خبر الآحاد؟.
الحمد لله.
ينقسم الخبر باعتبار طرق نقله إلينا إلى قسمين : متواتر وآحاد.
القسم الأول : المتواتر: وهو ما رواه جمع تحيل العادة أن يجتمعوا جميعا على نقل الكذب وروايته ، سواء كان ذلك النقل للكذب باتفاق بينهم ، وتواطؤ عليه ، أو كان مجرد مصادفة ؛ فإن العادة تمنع ذلك كله.
ثم يستمر ذلك في جميع طبقات السند ، ويكون مرجعه إلى الحس ، إما مشاهدة ، وإما سمعا ، أو نحو ذلك.
وينقسم المتواتر إلى قسمين: متواتر لفظاً ومعنىً ، ومتواتر معنىً فقط.
فالمتواتر لفظاً ومعنى : ما اتفق الرواة فيه على لفظه ومعناه.
مثاله : قوله صلّى الله عليه وسلّم: ( من كذب عليَّ مُتعمداً فليتبوَّأ مقعدَه من النار ).
والمتواتر معنى : ما اتفق فيه الرواة على معنىً كلي ، وانفرد كل حديث بلفظه الخاص.
مثاله : أحاديث الشفاعة ، والمسح على الخفين.
القسم الثاني : الآحاد : وهو ما سوى المتواتر.
وينقسم باعتبار الطرق إلى ثلاثة أقسام : مشهور ، وعزيز ، وغريب.
1 – فالمشهور : ما رواه ثلاثة فأكثر، ولم يبلغ حد التواتر.
مثاله : قوله صلّى الله عليه وسلّم : ( المسلم من سلم المسلمون من لسانه ويده ).
2 – والعزيز : ما رواه اثنان فقط.
مثاله : قوله صلّى الله عليه وسلّم : ( لا يؤمن أحدكم حتى أكون أحب إليه من ولده ووالده والناس أجمعين ).
3 – والغريب : ما رواه واحد فقط.
مثاله : قوله صلّى الله عليه وسلّم : ( إنما الأعمال بالنيات وإنما لكل امرئ ما نوى ).
راجع : - "مصطلح الحديث" (ص: 6-8) لابن عثيمين.
- "الوسيط في علوم ومصطلح الحديث" (ص 189) - لمحمد أبو شهبة.
- "تيسير مصطلح الحديث" (ص23 - وما بعدها ) - للطحان.
فحديث الآحاد : ما ليس بمتواتر ، فإذا عرفت المتواتر ، فكل ما سواه : هو من أحاديث الآحاد.
والحديث المتواتر صحيح قطعا ، أما الآحاد : فمنه الصحيح ، ومنه الحسن ، ومنه الضعيف ، ومنه المنكر ، ومنه الشاذ ، ومنه الموضوع.
وإذا صح خبر الآحاد أفاد العلم ، وصار حجة في العقائد والأحكام.
قال الحافظ رحمه الله في "نخبة الفكر" (ص 1) : " الخَبَرُ إمَّا أَنْ يَكُونَ : - لَهُ طُرُقٌ بلا عَدَدٍ مُعَيَّنٍ.
- أَوْ مَعَ حَصْرٍ بِمَا فَوْقَ الاثْنَيْنِ.
- أوْ بِهِمَا.
- أَوْ بِوَاحِدٍ.
فالأَوَّلُ : المُتَوَاتِرُ المُفيدُ لِلْعِلْمِ الْيَقِينيّ بِشُرُوطِهِ.
والثَّانِي : المَشْهُورُ ، وَهُوَ الْمُسْتَفِيضُ عَلَى رَأْيٍ.
والثَّالِثُ : الْعَزِيزُ.
والرَّابِعُ : الغَرِيبُ.
وَكُلُّها -سِوَى الأوَّلِ- آحَادٌ ، وفيها الْمَقْبُولُ والْمَرْدُودُ ، لِتَوَقُّفِ الاسْتدْلالِ بها عَلى البَحْث عنْ أَحْوالِ رُوَاتِها ، دُونَ الأوَّل ، وَقَدْ يَقَع فيها مَا يُفيدُ العِلمَ النَّظَرِيَّ بالقرائنِ على الْمُخْتَار" انتهى.
راجع كتاب : " الحديث حجة بنفسه في العقائد والأحكام " للشيخ الألباني رحمه الله.
والله تعالى أعلم ..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الرد على من قال : إن الله في كل مكان- سؤال وجواب | طريق الخلاص من الجار الشاذ جنسيا
- سؤال وجواب | كيف أعالج الغيرة لدى ابني من أخيه؟
- سؤال وجواب | الوعد بالطلاق لا يقع ولو كثر تكراره
- سؤال وجواب | يصيبني ألم شديد في القفص الصدري عند التنفس أو الكحة
- سؤال وجواب | كيف أدعو شخصًا أجنبيًا لديه أفكار مغلوطة عن الإسلام؟
- سؤال وجواب | هل يوصف الرب جل جلاله والملائكة الكرام بالذكورة
- سؤال وجواب | تزويج البنت نفسها أكثر إساءة لأبيها من رفع أمرها إلى القضاء
- سؤال وجواب | هل ينسب المولود لأبيه من زواج باطل ويرث منه؟
- سؤال وجواب | الإيمان والعمل الصالح لا ينفك أحدهما عن الآخر
- سؤال وجواب | التعريف الشرعي للواط
- سؤال وجواب | هل تأثم من طالبت أهلها بشراء تلفزيون فشاهدوا فيه المحرمات
- سؤال وجواب | دورتي مضطربة مع نزيف مستمر من بعد الدورة حتى موعد الدورة الثانية
- سؤال وجواب | حكم الإعلان عن تحويل مال يتطب فتح حساب في بنك ربوي
- سؤال وجواب | بعض الأمور التي تكفي في إزالة الهجر
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا