مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | مسائل حول إخراج الزكاة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | المسح على النعلين
- سؤال وجواب | يجوز أن يمسح على الخفين بخرقة أو يمسح له غيره
- سؤال وجواب | تطهرت للصلاة ثم وضعت المناكير على أظافر رجلها ثم لبست الجورب فهل تمسح عليه؟
- سؤال وجواب | تغير أخلاق الخاطب بعد الخطبة وفسخ الخطبة لذلك
- سؤال وجواب | حكم المسح على عدة جوارب رقيقة يحصل بها ستر الرجل
- سؤال وجواب | تعرفت على فتاتين عن طريق الانترنت، كيف أتركهما وأتوب؟
- سؤال وجواب | هل يشترط في المسح على الخمار للمرأة ما يشترط للمسح على الخفين؟
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بانتهاء مدة المسح؟
- سؤال وجواب | أقوال العلماء فيما يجب على من زنى بالميتة
- سؤال وجواب | حكم من مسح على الخفين مسافرا ثم أقام
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بسبب بعدي عن أهلي للدراسة
- سؤال وجواب | هل ينتقض الوضوء بخلع الجوارب؟
- سؤال وجواب | ما حكم من مسح على الجوربين أكثر من يوم وليلة تقليدا؟
- سؤال وجواب | بقاء الطهارة بعد انتهاء مدة المسح على الجوربين
- سؤال وجواب | لدي طموح لتحقيق أهدافي لكنني أفتقر للمحرم في السفر!
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

أنا صاحبة الفتوي

93502,

لقد كان جوابكم كافيا، ولكن لي أسئلة أخري، هل 2,5% هي نسبة الزكاة الثابتة في كل مكان، أي هل لو كنت ببلد عربي, هل أخرج زكاة أيضا بمعدل 2,5% أم تتغير النسبة بتغير البلد والعملة، لقد رجحت كم كان لي من المال في كل سنة, فهل أأثم عند الله لو أنه دون قصد مني كان مقدار الزكاة الواجب إخراجه ناقصا، أقرضت صديقتي قيمة 200 يورو في شهر نوفمبر من السنة الماضية 2006, وستردها هذه السنة لي 2007، فهل أحسب قيمة 200 يورو هذه في زكاة العام الماضي 2006 أم في زكاة هذا العام 2007، بناء على قولكم (وأما كيف تزكين السنتين الماضيتين فعليك أن تتحري مقدار المبلغ الذي كنت تملكينه في السنة الأولى بما يغلب على ظنك ثم تخرجين من هذا المقدار ما يساوى 2.5% على نحو ما تقدم في المثالين المتقدمين ثم تحسبين ما كان معك في السنة الثانية مخصوما منها مبلغ الزكاة الذي يجب في السنة الأولى ثم تخرجين من هذا المقدار ما يساوي 2.5%)، لو كان لي في السنة الاولي 7000, ثم

10000

في السنة الثانية, ثم

10000

في السنة الثالثة، فهل هي صحيحة طريقة احتساب الزكاة التالية: زكاة السنة الاولي: 7000 × 2.5% = 175يورو، زكاة السنة الثانية: (

10000-175

)* 2.5%=246، زكاة السنة الثالثة: (

10000-246

)*2.5%=244، إذاً مجموع الزكاة هو 665 فهل هذا صحيح، لأي الأقارب تجوز إخراج الزكاة، فهل فقط للأقارب الفقراء، إذا كانت تجوز للأقارب الفقراء فقط, فأنا أخاف أن أأثم إن أعطيت المال لأختي المقيمة ببلد عربي لأن أبي "المتكفل بها" ليس فقيراً، فهل أطلب من أختي أولا أن تسأل أبي هل يعطيها المال لعلاج أسنانها المعوجة وهل أطلب منها أن تلح عليه في ذلك أم لا، وبعد ذلك إذا رفض أعطيها المال، فأرجو منكم إجابة أسئلتي الخمسة، ومعذرة علي الإطالة وذلك فقط لأني أخاف أن أرتكب خطأ وأأثم عليه؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فنسبة الزكاة الواجبة 2.5% ثابتة لا تتغير بتغير العملة أو البلد، ويجب عليك أن تتحري فيما وجب عليك من زكاة السنوات الماضية بحيث يغلب على ظنك أنه ليس في ذمتك أكثر منها، فإذا فعلت ذلك فلا إثم عليك إذا أخطأت دون قصد، قال تعالى: ادْعُوهُمْ لِآبَائِهِمْ هُوَ أَقْسَطُ عِندَ اللَّهِ فَإِن لَّمْ تَعْلَمُوا آبَاءهُمْ فَإِخْوَانُكُمْ فِي الدِّينِ وَمَوَالِيكُمْ وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُم بِهِ وَلَكِن مَّا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا {الأحزاب:5}، وأما زكاة هذا الدين الذي على صديقتك فاعلمي أن الدين على قسمين:أ- دين على موسر مقر به لو طلبه صاحبه لبذله له، فهذا يزكى عن كل سنة؛ لأنة بمثابة الوديعة عند المدين فتزكيه لسنة 2006، كذلك لسنة 2007 إذا حال عليه الحول فيها.ب- دين على معسر لا يستطيع السداد أو على منكر لوجوده أو مماطل لا يريد السداد فهذا لا يزكيه صاحبه حتى يقبضه، فإن قبضه زكاة لسنة واحدة ولو مكث سنين في ذمة المدين.والمثال الذي ضربته لاحتساب الزكاة صحيح، ويجوز دفع الزكاة للأقارب الذين لا تجب عليك نفقتهم بل هم أولى من غيرهم بشرط أن يكونوا أحد مصارف الزكاة المذكورة في قوله تعالى: إِنَّمَا الصَّدَقَاتُ لِلْفُقَرَاء وَالْمَسَاكِينِ وَالْعَامِلِينَ عَلَيْهَا وَالْمُؤَلَّفَةِ قُلُوبُهُمْ وَفِي الرِّقَابِ وَالْغَارِمِينَ وَفِي سَبِيلِ اللّهِ وَابْنِ السَّبِيلِ فَرِيضَةً مِّنَ اللّهِ وَاللّهُ عَلِيمٌ حَكِيمٌ {التوبة:60}، وراجعي الفتوى رقم:

27006.

وإذا كانت أختك بحاجة إلى علاج أسنانها على نحو ما ذكرت وامتنع أبوها من القيام بذلك مع قدرته المادية رغم طلبها منه، وليس لديها من المال ما يمكنها من العلاج فلا حرج في أن تعطيها من زكاتك ما يمكنها من العلاج.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التبرع بالدم لغير المسلم
- سؤال وجواب | هل أجمع العلماء على اشتراط أن يكون الخف ساتراً للكعبين؟
- سؤال وجواب | حكم لبس الشراب الثاني على طهارة مسح الأول
- سؤال وجواب | حكم الصلاة بعد انتهاء مدة المسح على الخفين
- سؤال وجواب | هل يجوز المسح على الخفين بعد التيمم؟
- سؤال وجواب | إذا مسح وهو مقيم ثم سافر
- سؤال وجواب | موضع تكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | حكم المسح على الجوارب الرقيقة
- سؤال وجواب | حكم لبس الأحذية إذا كانت من جلد الخنزير وحكم الصلاة فيها
- سؤال وجواب | هل يمسح على الجوربين إذا لبس اليمنى قبل غسل الرجل اليسرى؟
- سؤال وجواب | الاضطرابات النفسية الحادة قبل نزول الدورة هل هي طبيعية أم لا؟
- سؤال وجواب | نظام الادخار في أرامكوا والموقف من اختلاف الفتوى فيه
- سؤال وجواب | صفة المسح على الخفين والجوربين
- سؤال وجواب | ما سبب مشكلة نتف الشعر مع أكله والاستمتاع بذلك؟
- سؤال وجواب | هل يجوز المسح على جوربين ملبوسين على طهارة بعد الاضطرار للتيمم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05