مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الرد على من قال : إن الله في كل مكان

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ارتدت ولم تخبر زوجها وجامعها وأنجبت منه، فلمن ينسب الطفل؟
- سؤال وجواب | إلى من ينسب أولاد زوجة مسلمة أنجبتهم من زوج كتابي
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الأفضل للدعوة إلى الإسلام؟
- سؤال وجواب | لا حرج في كتم الإيمان خشية الضرر
- سؤال وجواب | نسب الولد من المرأة المتزوجة إذا زنت
- سؤال وجواب | أعطى لزوجته مهرها : خاتما اشتراه بالربا ؟
- سؤال وجواب | حكم الانتساب لغير القبيلة الأصلية
- سؤال وجواب | الإشارة بالسبابة إلى الجنازة لا أصل له
- سؤال وجواب | طالبة تتعلق بأستاذها في الجامعة لكنها لم تكلمه وتخبره بذلك
- سؤال وجواب | أعاني من مشاكل في البول.فماذا أعمل لنفسيتي المتعبة؟
- سؤال وجواب | مصارحة الإخوان والأصحاب بالمحبة
- سؤال وجواب | إبعاد الأبقار عن عجولها بعد الولادة مباشرة، مما يسبب معاناتها ، هل يؤثر على شراء منتجاتها؟
- سؤال وجواب | حكم تزيين سيارة العروس بالورود
- سؤال وجواب | هل يجوز العزل أو استخدام الواقي؟
- سؤال وجواب | سؤال المسلم عن حال قلبه وإيمانه ؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

قال الرجل : إن الله معنا.

كيف تفسرها وكيف يكون الله معنا؟قلت له: إن الله معنا بقوته وبحفظه وقدرته وعلمه.

الخ .فقال : هذا هو الكفر بعينه .إن الله هو الله وهو ذاته يكون معنا .فلا تقل لا بكذا ولا بكذا .دار النقاش بيننا حتى قطعه جليسنا الآخر فما رأيكم ؟ أفيدونا بارك الله فيكم ووفقكم لما فيه الخير.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: ‏فالذي دلت عليه نصوص الكتاب والسنة، وأجمع عليه الصحابة والتابعون وأئمة الإسلام ‏أن الله تعالى استوى على عرشه، وعرشه فوق سمواته، بائن من خلقه وأن معنى قوله تعالى: ‏‏( هو معهم أينما كانوا ) [المجادلة:7] أي بعلمه.

وقد سبق بيان ذلك مفصلاً تحت الفتوى ‏رقم 6707والقول بأن الله تعالى بذاته معنا في كل مكان كفر صريح، قال الإمام ابن ‏خزيمة رحمه الله : ( من لم يقل إن الله فوق سمواته على عرشه بائن من خلقه وجب أن ‏يستتاب، فإن تاب وإلا ضربت عنقه، ثم ألقي على مزبلة لئلا يتأذى به أهل القبلة ولا ‏أهل الذمة).وقال الباقلاني: ( ولو كان في كل مكان لكان في بطن الإنسان وفمه، ‏والحشوش، والمواضع التي يرغب عن ذكرها، ولوجب أن يزيد بزيادة الأمكنة إذا خلق ‏منها ما لم يكن، وينقص بنقصانها إذا بطل منها ما كان، ولصح أن يُرغب إليه إلى نحو ‏الأرض وإلى خلفنا وإلى يميننا وإلى شمالنا، وهذا قد أجمع المسلمون على خلافه وتخطئة ‏قائله).‏وقد أورد الإمام أحمد رحمه الله في رده على الزنادقة والجهمية حجة عقلية لا سبيل إلى ‏ردها، وحاصلها أن المخالف يقر بأن الله تعالى كان ولا مكان، ثم خلق المكان، فلا يخلو ‏من أن يقول: ‏‏1- خلق المكان في نفسه، فيكون حينئذ في كل مكان، وهذا كفر، لأنه يعني أنه أدخل الجن ‏والوحش والقذر في نفسه.‏‏2- أو أن يقول: خلقه خارجاً عنه ثم دخل فيه، فصار في كل مكان، وهذا كفر، لأنه ‏يعني أنه دخل في كل مكان قذر وخبيث، وفي نفوس الإنس والشياطين.‏‏3- أو أن يقول: خلقه خارجاً عنه ولم يدخل فيه، بل علا عليه سبحانه وتعالى، فهو فوق ‏جميع مخلوقاته من أرض وسماء وكرسي وعرش وغير ذلك ، وهذا هو الحق الذي دلت عليه النصوص.‏والله أعلم.‏.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أود دراسة الشريعة وترك تخصصي الهندسي، فما توجيهكم لي؟
- سؤال وجواب | اختلاف الألوان دليل على بديع قدرة الباري
- سؤال وجواب | حديث امش ميلا عد مريضا
- سؤال وجواب | السر في خطاب القرآن الكريم لمتبعيه بصيغة الإيمان
- سؤال وجواب | توفيت عن أب وأم وزوج وجد وعم وإخوة أشقاء وجدة لأم وجدة لأب
- سؤال وجواب | زوجتي كذبت في التصريح عن مستواها الدراسي، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يجوز عدم الاحتفال بالعيد ؛ حزنا لما يصيب المسلمين في فلسطين وغيرها؟
- سؤال وجواب | حكم قتل الخنزير
- سؤال وجواب | شروط صحة تولية القاضي
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن يتسبب الالتهاب في المثانة بحدوث الإجهاض؟
- سؤال وجواب | شاب يرغب في الزواج من امرأة مطلقة ولديها طفلان
- سؤال وجواب | تنتابني آلام في البطن حين يقوم زوجي بالقذف الداخلي
- سؤال وجواب | ما هي أفضل طريقة لدعوة غير المسلمين وإقناعهم بالإسلام؟
- سؤال وجواب | لفظ (قول القلب) وارد عن سلف الأمة
- سؤال وجواب | حكم نشر بعض المقاطع الموسيقية ضمن مواد تعليمية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05