مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل لو أخبر الداعي المدعو له بالدعاء ينتفي الفضل في حديث " من دعا لأخيه بظهر الغيب "

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الدعاء للارتباط بشخص معين. هل هو أمر صحيح؟
- سؤال وجواب | كيف أنصح لزوجتي وأجعلها تحب أبي وأمي؟
- سؤال وجواب | هل أتزوج امرأة تكبرني سنا وتصغرني طولا وحجما؟
- سؤال وجواب | الطالب مطلوب منه أن يوازن بين الدراسة والعبادة
- سؤال وجواب | هل ثبت أن أبا هريرة كان يتعوذ من سنة الستين؟
- سؤال وجواب | يوجد لدي فرط في تنشيط المبايض، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | مشاكل متواصلة مع زوجي حتى رفض رجوعي للبيت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | أحببت متزوجًا وأريد الزواج منه، فماذا أفعل ليطلق زوجته؟
- سؤال وجواب | يضيق صدري بتلميحات الناس عن تأخر زواجي!
- سؤال وجواب | لا أستطيع التحكم في انفعالاتي وأشعر أن زوجي لا يحبني!
- سؤال وجواب | أخشى على ابني من بعض سلوكيات أهل أمه، فما الحل؟
- سؤال وجواب | حكم تصدر حالق اللحية ومن لا يحفظ القرآن للتعليم
- سؤال وجواب | ما هي أفضل النصائح لحدوث حمل؟
- سؤال وجواب | حصل لي حمل وإجهاض وآلام واضطراب للدورة
- سؤال وجواب | هل ندعو من يفعل الأفعال الشركية إلى التوحيد فقط
آخر تحديث منذ 2 ساعة
6 مشاهدة

في حديث أبي الدرداء المتعلق بالدعاء بظهر الغيب حين قيل فيه : إن الله يسخر للمرء ملكاً يقول للداعي : (ولك مثله) فهل إخباري لمن دعوت لهم أني قد دعوت لهم؛ تأليفاً للقلوب بيننا، وإدخالاً للسرور على قلوبهم، يضيع عليَّ هذا الفضل أن يدعو الملك لي ؟.

الحمد لله.

أولا: دعاء المسلم لأخيه بظهر الغيب من أسباب استجابة الدعاء من أعظم أسباب استجابة الدعاء أن يدعو المسلم لأخيه بظهر الغيب ، وذلك لما جاء في الحديث الصحيح الذي أخرجه مسلم في "صحيحه" (2732) ، من حديث أبي الدرداء رضي الله عنه ، أَنَّهُ سَمِعَ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: مَنْ دَعَا لِأَخِيهِ بِظَهْرِ الْغَيْبِ ، قَالَ الْمَلَكُ الْمُوَكَّلُ بِهِ: آمِينَ ، وَلَكَ بِمِثْلٍ ومعنى قوله " بظهر الغيب " : أي في غيبة المدعو له.

والسرَّ في استجابة الدعاء لمن دعا لأخيه بظهر الغيب هو الإخلاص والبعد عن الرياء والسمعة ، فعدم إعلامه دليل صدقه وصحة قصده ، وأنه لم يقصد بذلك شيئا من حظوظ الدنيا ، فإن أخبره بذلك خرج الأمر عن المقصود.

لذا اشترط أن يكون الدعاء بغيبته ، وكذا لو كان حاضرًا لكنه لا يُسمعه.

قال القاضي عياض في "مشارق الأنوار" (1/331) :" قوله ( من دعا لأخيه بظهر الغيب ) : كأنه من وراء معرفته ومعرفة الناس بذلك ، لأنه دليل الإخلاص له في الدعاء ، وأبعد من التصنع ، وكأنه من إلقاء الإنسان الشيء وراء ظهره إذا ستره من غيره ".

اهـ وقال النووي في "شرح مسلم" (17/49) :" أَمَّا قَوْلُهُ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :( بِظَهْرِ الْغَيْبِ ) : فَمَعْنَاهُ فِي غَيْبَةِ الْمَدْعُوِّ لَهُ وَفِي سِرِّهِ ، لِأَنَّهُ أَبْلَغُ فِي الْإِخْلَاصِ ".

اهـ وقال القرطبي في "المفهم لما أشكل من تلخيص كتاب مسلم" (7/61) :" ( بظهر الغيب ) أي: في حال غيبته عنه ، وإنما خص حالة الغيبة بالذكر لبعدها عن الرياء ، والأغراض المفسدة أو المنقصة ؛ فإنه في حال الغيبة يتمحض الإخلاص ، ويصح قصد وجه الله تعالى بذلك ، فيوافقه الملك في الدعاء ، ويبشره على لسان رسوله - صلى الله عليه وسلم - بأن له مثل ما دعا به لأخيه ".

اهـ وقال القاري في "مرقاة المفاتيح" (4/1526) :" بِظَهْرِ الْغَيْبِ ": الظَّهْرُ مُقْحَمٌ لِلتَّأْكِيدِ أَيْ: فِي غَيْبَةِ الْمَدْعُوِّ لَهُ عَنْهُ ، وَإِنْ كَانَ حَاضِرًا مَعَهُ ؛ بِأَنْ دَعَا لَهُ بِقَلْبِهِ حِينَئِذٍ ، أَوْ بِلِسَانِهِ وَلَمْ يَسْمَعْهُ " مُسْتَجَابَةٌ ": لِخُلُوصِ دُعَائِهِ مِنَ الرِّيَاءِ وَالسُّمْعَةِ " انتهى.

ثانيا: يشترط لحصول الأجر المترتب على ذلك عدم علم المدعو له الذي يظهر أن شرط الحصول على الأجر المترتب على الدعوة للغير، ودعاء الملك للداعي بمثل ما دعا لأخيه : أن يكون ذلك بحيث لا يعلم المدعو له بدعوة الداعي.

وينبغي أن يستمر على ذلك ، ولا يدعو بظهر الغيب، وفي نيته أن يعلم أخاه أنه قد دعا له.

لكن الظاهر أن الدعوة إذا مضت على ذلك ، ولم يكن في نيته أن يعلم أخاه بذلك، ولا أن يظهر عمله لغيره ، ثم عرض له مصلحة شرعية راجحة ، تغلب جانب إعلام أخيه بهذه الدعوة ؛ فالذي يظهر أن ذلك لا يقدح في إخلاصه ، ولا أنه يحرمه من دعوة الملك له ؛ لأنها مضت على الإخلاص، فلم تحبط بما عرض من الإخبار، لا سيما إذا لم يكن الداعي إليه المن على المدعو له، أو طلب مكافأته، ولو بدعوة مثلها، أو الرياء والسمعة.

ومما سبق يتبين أن شرط الاستجابة هو ألا يعلم المدعو بدعاء أخيه له ، بل يكون في غيبته وعدم حضوره ، وإن كان حاضرا كان في سره دون أن يسمعه.

فلو أعلمه لانتفى الشرط ، وكل هذا ليكون الحامل على الدعاء الإخلاص وصحة القصد ، دون أي حظ من حظوط الدنيا ، والله أعلم.

وقد اختار بعض المحققين أن الرياء العارض للعمل، بعد الفراغ منه ، لا يحبط أجره.

قال ابن مفلح رحمه الله: " وورود الرياء بعد الفراغ من العبادة لا يحبطها، لأنه قد تم على نعت الإخلاص، فلا ينعطف ما طرأ عليه بعده، لا سيما إذا لم يتكلف هو إظهاره والتحدث به، فأما إن تحدث به بعد فراغه وأظهره فهذا مخوف، والغالب عليه أنه كان في قلبه وقت مباشرة العمل نوع رياء فإن سلم من الرياء نقص أجره، فإن بين عمل السر والعلانية سبعين درجة " انتهى من"الآداب الشرعية" (1 / 157).

فإذا كان طروء الرياء على العمل ، بعد الفراغ منه ، لا يحبط أجره؛ فكيف إذا لم يكن قصد الداعي بذلك الرياء بدعائه، بل مراعاة جانب المصلحة الشرعية؛ فهذا أبعد ، إن شاء الله ، عن أن يبطل عليه عمله، أو ينقص منه أجره.

لكن الذي يخل بأن يكون الدعاء بـ (ظهر الغيب): أن يدعو له ، وفي نيته أن يخبر صاحبه الذي دعا له.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ترجمة موجزة للحجاج بن يوسف الثقفي
- سؤال وجواب | الحبوب في الوجه والظهر (وردية الوجه) وعلاجها
- سؤال وجواب | ما هو علاج ارتفاع كريات الدم البيضاء والصفائح الدموية؟
- سؤال وجواب | ما هو علاج الحرقان أثناء التبول والألم أسفل البطن؟
- سؤال وجواب | زوجي يشارك أخته أدق تفاصيل حياتنا ولا يفعل ذلك معي!
- سؤال وجواب | كيف أزيد من ثقتي بنفسي وأرفع تقديري لذاتي؟
- سؤال وجواب | الأثر النفسي للتعدد على نفسية الزوجة، كيف يتم تداركه؟
- سؤال وجواب | لا يصير المرء عالما بحفظ أربعين حديثا
- سؤال وجواب | أصبحت أتجاهل زوجي بعد إهماله لي ولأولادي، فهل أنا مخطئة؟
- سؤال وجواب | أبو زوجتي وأخوها أهاناني وطرداني من البيت. ما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | تشخيص آلام في الخصية اليمنى وعلاجها
- سؤال وجواب | زوجتي لا تحترم أهلي ولا تقدرهم فكيف أقوم سلوكها ولا أخسر أهلي؟
- سؤال وجواب | حائر بين أهلي وزوجتي، فمن أصدق منهما؟
- سؤال وجواب | زوجي مقصر من جميع النواحي، فماذا علي؟
- سؤال وجواب | زوجي سبب لي حالة نفسية ولا أعلم كيف أتخلص منها.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/05