مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا تحل الذبيحة إلا بالعلم أو غلبة الظن بأن ذابحها ممن تحل ذكاته

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | طريقة الذكاة الشرعية، وحكم التصدق باللحم على أهل البدع
- سؤال وجواب | حالات الوساوس وارتباطها بتقلب المزاج اللاإرادي
- سؤال وجواب | مرجع الضمير في قوله تعالى (فأنساه الشيطان ذكر ربه)
- سؤال وجواب | فترة التبويض الممكنة للحمل ونسبة تكرار التشوه الخلقي لقلوب الأجنة
- سؤال وجواب | الصدقة توزع على المستحقين الذين خصصهم المتصدق
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد بعد زواج الأم
- سؤال وجواب | هل يقوم على مصالح بنات أخته غير الملتزمات بالحجاب الشرعي
- سؤال وجواب | إذا لم يقدم الشاي والقهوة لمدرائه المفطرين فقد يفصلونه من العمل
- سؤال وجواب | أثر الصدقة في دفع البلاء
- سؤال وجواب | إنشاء قناة على يوتيوب لتحقيق ربح شخصي وطلب الدعم من المشتركين
- سؤال وجواب | توفي عن أختين شقيقتين وأربعة أبناء أخ شقيق
- سؤال وجواب | زلّ لساني وقلت: "أنا لا أحب الحرم في الزحمة" ثم استغفرت فهل علي إثم؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وَمَا كُنَّا مُهْلِكِي الْقُرَى إِلاَّ وَأَهْلُهَا ظَالِمُونَ)
- سؤال وجواب | علم الناس بالصدقة هل يبطل أجرها
- سؤال وجواب | كتابة وصية تقسم الإرث بالشريعة الإسلامية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
6 مشاهدة

الذبائح التي لا تكون حلالاً لا يجوز أن نأكل منها.

هل هذا يعني أن هذا اللحم إذا تم طبخه مع أشياء أخرى فكل شيء تم طبخه معه لم يعد حلالاً للأكل.

وهل يعفى عن يسير الدهون المتشكلة من هذا اللحم لأن الأمر صار شاقاً عليّ حيث إن أهلي يحضرون هذا اللحم إلى البيت.

فأصير أفكر أن الملعقة التي استخدمها أحدهم في وعاء فيه لحم -ليس حلالا- استخدمه بعد ذلك في وعاء آخر، بالتالي لا بد أن يأتي شيء من دسم اللحم إلى الوعاء الآخر وغير ذلك من أمور ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن ما ذبحه غير المسلم والكتابي ليس مباحا، فلا يجوز أكله ولا تناول شيء من أجزائه سواء كان لحما أو شحما قليلا أو كثيرا، وكل ما طبخ معه يصير مثله أيضا، ولا يجوز استخدام الأواني أو الملاعق التي استخدمت في ذلك قبل أن تغسل فإن غسلت طهرت، واعتبارها نجسة بعد الغسل يعتبر من الوسوسة فيجب عدم الاسترسال معها لأن ذلك يسبب زيادة المشقة والحرج، ولا بد من اليقين أوغلبة الظن أن الذابح ممن تحل ذكاته، وذلك لأن الأصل في المذبوح عدم ذكاته، وفي حالة الشك يعمل بالأصل، وهو حرمة الذبيحة حتى يعلم أو يغلب على الظن ذكاتها.

إلا أن اللحوم التي تباع في البلاد التي غالبيتها من تحل ذكاتهم محمولة على أنها مذكاة، عملا بالغالب.قال السيوطي في الأشباه والنظائر: الفائدة الثانية: قال الشيخ أبو حامد الإسفراييني : الشك على ثلاثة أضرب، شك طرأ على أصل حرام، وشك طرأ على أصل مباح، وشك لا يعرف أصله.

فالأول مثل أن يجد شاة في بلد فيها مسلمون ومجوس فلا يحل حتى يعلم أنها ذكاة مسلم لأنها أصلها حرام، وشككنا في الذكاة المبيحة، فلو كان الغالب فيها المسلمون جاز الأكل عملاً بالغالب المفيد للظهور.

انتهى.ومثله في شرح الخطيب على متن أبي شجاع وزاد: وفي معنى المجوسي كل من لم تحل ذبيحته.

وقال المرداوي في الإنصاف: يحل مذبوح منبوذ بموضع يحل ذبح أكثر أهله ولو جهلت تسمية الذابح.

انتهى.ولمزيد الفائدة انظر الفتوى رقم:

162033

، والفتوى رقم:

62106.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | علم الناس بالصدقة هل يبطل أجرها
- سؤال وجواب | كتابة وصية تقسم الإرث بالشريعة الإسلامية
- سؤال وجواب | الاضطراب النفسي والعصبي، ما علاجه؟
- سؤال وجواب | ما هو أنفع علاج للبثور البيضاء في الفم؟
- سؤال وجواب | التعامل مع طفلة تزعم غرامها بفتى؟
- سؤال وجواب | استحبابِ مُكافأةِ المُهْدي بالدعاءِ للمُهْدَى له
- سؤال وجواب | أصابتني حالة ذهان بعد الولادة . ما علاجها؟
- سؤال وجواب | تفضيل الرجال على النساء في الجنة. نظرة واقعية
- سؤال وجواب | أقوال الفقهاء في الأحق بالحضانة ، وإلى أي عمر تستمر؟
- سؤال وجواب | هل يحق للجد منع زوجة ابنه من إرضاع ولدها ومن الحضانة لوجود صفات سيئة بها؟
- سؤال وجواب | ذهاب المؤمنين لسوق الجنة هل هو للرجال فقط، وهل للمرأة قصور خاصة، ومسائل أخر
- سؤال وجواب | هل التنويم الإيحائي سيروض عقلي؟
- سؤال وجواب | هل يجب الحد على من تزوج زواج متعة؟
- سؤال وجواب | هل من الممكن أن ينزل هل اللولب بسبب الرياضة والأثقال؟
- سؤال وجواب | التمادي في الاتصال بالأجنبي بحجة الاستفسار عن الدين لا يجوز
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04