مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | الذبح بنية التقرب لسلامة المولود هل يجزئ عن العقيقة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الجوائز على المسابقة بالأقدام
- سؤال وجواب | من أحكام هبة المورث ووصية الميت والعمل الخيري من التركة
- سؤال وجواب | الطلاق في طهر جامعها فيه ولم يتبين الحمل
- سؤال وجواب | الشروط المطلوب توفرها في الأضحية
- سؤال وجواب | حكم ذبح الجدي في العقيقة
- سؤال وجواب | حكم العقيقة عن الطفل البالغ عمره أربع سنوات
- سؤال وجواب | أخي المراهق ضربني واعتدى عليّ بالضرب، فكيف أتعامل معه؟
- سؤال وجواب | حكم جوائز المسابقات
- سؤال وجواب | أعاني من اضطراب الهلع وأحتاج لعلاج.
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من مشكلة مشاهدة الأفلام الإباحية الشاذة؟
- سؤال وجواب | الطريقة المثلى لفطام الأطفال
- سؤال وجواب | اختيار التخصص في الدراسة الجامعية والاعتبارات التي تراعى في ذلك
- سؤال وجواب | الاشتراك في مسابقة دون دفع شيء
- سؤال وجواب | عندي وسواس قهري يتعلق بالإيدز، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | حكم الجراحة التجميلية للتجاويف والتجاعيد التي حول العين
آخر تحديث منذ 2 ساعة
4 مشاهدة

عند ولادة كل طفل لنا يقوم زوجي بذبح خروف لوجه الله تعالى وللسلامة (ويقسم ثلاثة أقسام) في يوم الولادة ثم علمنا بعد ذلك بوجوب ذبح العقيقة للطفل في اليوم السابع أو الرابع عشر .هل يعتبر ذلك عقيقة للطفل أم لا لتوافر شرط النية.

وإن لم تصح هل يجب أن يعق لكل منهم أو الكل بواحدة بعد سنوات ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فإذا كان الأب المذكور قد نوى العقيقة بما كان يوم الولادة فإن ذلك مجزئ، وإن كان الأولى ذبح العقيقة في السابع للولادة، وراجعي الفتوى رقم:

17628�

� وإن كان لم ينو كون الذبيحة عقيقة بل قصد التقرب إلى الله تعالى وسلامة المولود مثلا فلا تجزئ تلك الذبيحة عن العقيقة لانعدام النية وقت الذبح.

قال النووي في المجموع : ويشترط أن ينوي عند ذبحها أنها عقيقة كما قلنا في الأضحية، فإن كان جعلها عقيقة قبل ذلك فهل يحتاج إلى تجديد النية عند الذبح ؟ فيه الخلاف السابق في الأضحية والهدي " والأصح أنه يحتاج.انتهى.وبناء عليه، فيسن للأب العقيقة الآن عن من لم يبلغ من أولاده، ومن بلغ منهم فليعق عن نفسه.

وراجعي الفتوى رقم:

16868�

� والفتوى رقم:

74690�

�المجزئ هو ذبح شاة عن كل مولود بمفرده، ولا يجزئ ذبح شاة واحدة عن مولودين فأكثر.

وراجعي الفتوى رقم:

58401.

والعقيقة تقدمت أحكامها مفصلة في الفتوى رقم: 2287.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم الجراحة التجميلية للتجاويف والتجاعيد التي حول العين
- سؤال وجواب | عقيقة من نقصت مدة حمله عن المدة المعتادة.
- سؤال وجواب | زوجي لا يعيرني أي اهتمام، ولا يهتم إلا بالجنس وأفكر بطلب الطلاق. أرجو المشورة!
- سؤال وجواب | كيفية التحكم في الغضب حال الحديث مع الوالدين
- سؤال وجواب | الدعاء أثناء السجود بأمور الدنيا
- سؤال وجواب | حكم الأفلام الكرتونية التي فيها رسومات لذوات الأرواح
- سؤال وجواب | جميع أهل الكتاب سيؤمنون بعيسى عليه السلام قبل موته ، وذلك عند نزوله آخر الزمان
- سؤال وجواب | الطرق المؤدية لإبطال كيد الشيطان بين الزوج وزوجته
- سؤال وجواب | حكم العقيقة عن الغلام بشاة واحدة فقط
- سؤال وجواب | شروط جواز الاستماع إلى الأناشيد
- سؤال وجواب | هل للزوجة المطلقة نفقة واجبة على زوجها؟
- سؤال وجواب | أعاني من وجود ندوب في فروة رأسي ناعمة ولا يوجد بها شعر!
- سؤال وجواب | إثبات البنوة ونفيها عن طريق فحص الحامض النووي
- سؤال وجواب | قول الإنسان شيئاً غير المعنى المراد
- سؤال وجواب | حكم الطلاق في الحيض أو في طهر مس زوجته فيه
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل