مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | هل تجب التوبة من تأخير سداد الدين

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اشترط عليها أثناء الخطبة عدم الدراسة فخالفت الشرط فهل له الرجوع فيما أعطاها ؟
- سؤال وجواب | أيهما الأفضل للإجهاض: الطريقة الطبيعية في البيت أم في المستشفى؟
- سؤال وجواب | الحكمة من تشريع تزويج الصغيرة دون البلوغ
- سؤال وجواب | حكم الزواج بالخال من الرضاع
- سؤال وجواب | هل هذه الأعراض تدل على وجود سرطان القولون؟
- سؤال وجواب | نسيان أو إنكار الزوج تكرار الطلاق
- سؤال وجواب | حكم زواج المرأة من رجل حالق لحيته
- سؤال وجواب | من ظهرت عليه إحدى علامات البلوغ جرى عليه التكليف
- سؤال وجواب | الزواج بالخفاء بين الصحة والبطلان.
- سؤال وجواب | دورتها الشهرية مضطربة فهل يلزمها إخبار الخاطب بذلك ؟
- سؤال وجواب | تزويج الصغير أو الصغيرة في الإسلام مشروط بحصول المصلحة الراجحة
- سؤال وجواب | حقوق الموظف إذا خالفت الشركة بنود العقد واضطر للبقاء في العمل
- سؤال وجواب | يريدون عرسا غنائيا وهو لا يريد
- سؤال وجواب | بارك له القاضي على النكاح بدعاء غير جائز ، فهل يؤثر في صحة النكاح ؟
- سؤال وجواب | كل محاولاتي لإنقاص وزني باءت بالفشل!
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

هل بإمكاني التوبة قبل أن أرجع الدين لصاحبه؟ فأنا أريد إرجاع الدين بعد شهر، ولم أتفق معه على ذلك، وأني متأخر في السداد.

هل أتوب أم بعد إرجاع الدين ؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالذي فهمناه من سؤالك أنك أخرت وفاء الدين المستحق عليك دون أن تخبر الدائن أو تتفق معه على ذلك، فإن كان الأمر كذلك فإن كنت معسرا فلا إثم عليك في هذا التأخير، ولم يجز لصاحب الدين مطالبتك؛ لقوله تعالى: وَإِن كَانَ ذُو عُسْرَةٍ فَنَظِرَةٌ إِلَى مَيْسَرَةٍ {البقرة:280}.

وأما إن كنت موسرا فإن كان رب الدين قد طالبك بالدين فقد وجب عليك الوفاء به، وتأثم إن لم تفعل وتكون ظالما؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: مطل الغني ظلم يحل عرضه وعقوبته.

وأما إن لم يطالبك الدائن بوفاء دينه بعد حلول الأجل المتفق عليه، وكنت موسرا تقدر على الوفاء، ففي لحوق الإثم بك خلاف بين العلماء، فيرى بعضهم أنك لا تأثم بذلك لأن المطل الذي هو ظلم لا يكون إلا بعد المطالبة، قال العلامة الشيخ زكريا الأنصاري رحمه الله : وعلى الموسر الأداء للدين الحال فورا بقدر الإمكان إن طولب به؛ لخبر الصحيحين: مطل الغني ظلم إذ لا يقال مطله إلا إذا طالبه فدافعه.

أما إذا لم يطالب به فلا يجب ذلك.

انتهى.

ومن العلماء من قال إنك تأثم في هذه الحال إن كان المانع من مطالبته لك هو الحياء، جاء في الشرح الكبير للدردير: ( ومطل ) من مدين غني أي تأخيره دفع ما عليه عند الطلب بلا عذر شرعي، وفي الحديث { مطل الغني ظلم } وترك الطلب استحياء أو خوف أذية في حكم الطلب أي أن المطل من موانع الشهادة.

وذهب بعض العلماء إلى لزوم الوفاء بالدين الحال فورا والمؤجل عند حلول أجله ولو بلا مطالبة، وهو ظاهر كلام صاحب الإقناع من الحنابلة وعبارته: وَيَجِبُ عَلَى قَادِرٍ وَفَاؤُهُ عَلَى الْفَوْرِ بِطَلَبِ رَبِّهِ أَوْ عِنْدَ أَجَلِهِ إنْ كَانَ مُؤَجَّلًا.

والمذهب خلاف هذا إلا أن بعض الحنابلة ذهب إلى أن تعيين وقت الوفاء يقوم مقام المطالبة، قال في كشاف القناع: ( ويجب أداء ديون الآدميين على الفور عند المطالبة ) لحديث مطل الغني ظلم ( ولا يجب ) أداء ديون الآدميين ( بدونها ) أي بدون المطالبة ( على الفور ) بل يجب موسعا ( قال ابن رجب: إذا لم يكن ) المدين ( عين له ) أي لرب الدين ( وقت الوفاء ) فيقوم تعيينه مقام المطالبة عنده.

والحاصل أنك إن كنت أخرت الوفاء مع قدرتك عليه بعد حلول الأجل فقد لحقك الإثم بذلك عند بعض العلماء، ولم يلحقك عند بعضهم.

والذي يليق بالمسلم هو أن يتجنب الدخول في خلاف العلماء؛ لقوله صلى الله عليه وسلم: دع ما يريبك إلى ما لا يريبك.

وأيضا فلا ينبغي مجازاة من رفق بك وأجل وفاء الدين إلا بتعجيل وفائه عند القدرة، فليس جزاء الإحسان إلا الإحسان.

ومن ثم فينبغي لك المبادرة بوفاء هذا الدين إن كانت لك قدرة على ذلك حذرا من الإثم ووفاء بالوعد وردا للجميل، وحيث لزمك المبادرة بوفاء الدين فإن ذلك واجب على الفور ولا تكمل توبتك إلا بأداء الحق لمستحقه، وراجع للفائدة الفتوى رقم:

149083

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الفرق بين القراض والقرض الربوي
- سؤال وجواب | دوار في الليل مع رعشة وتشويش في النظر
- سؤال وجواب | أنقصت وزني، فكيف أثبت عليه وأتخلص من الجلد المترهل؟
- سؤال وجواب | هل يجب عليها إذا وقع الطلاق أن تقتسم ممتلكاتها مع زوجها ؟
- سؤال وجواب | لا حرج في العمل والإشراف على موقع ألعاب لا يحوي محاذير شرعية
- سؤال وجواب | هل يبطل عقد النكاح إذا شرط فيه نظام الشركة في الملكية بين الزوجين
- سؤال وجواب | حكم منع الصغرى من الزواج حتى تتزوج الكبرى ، وهل لها أن ترفع أمرها إلى القاضي ؟
- سؤال وجواب | لا يقع الطلاق بالكناية إلا إذا نواه
- سؤال وجواب | وسوسة كثير الشك لا اعتبار لها
- سؤال وجواب | أبو المرأة من الرضاع لا يكون ولياً للمرأة في النكاح
- سؤال وجواب | يعمل بمحطة وقود ملحق بها محل يبيع الخمر
- سؤال وجواب | عقد لها شخص أجنبي مع رضى أوليائها بالخاطب
- سؤال وجواب | الاجتماع على ثدي واحد يجلب التحريم
- سؤال وجواب | يشاهد المواقع الإباحية ويصادق الفتيات فهل تصح ولايته في النكاح؟
- سؤال وجواب | حكم إدخال الإصبع في الأنف لتنظيفه من المخاط ودفعه للداخل للصائم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/15




كلمات بحث جوجل