مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم من يأخذ غرامة ممن يؤخر سداد القسط مستدلا بحديث المماطل

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | القرض الربوي لسداد الديون أم بيع الشقة؟
- سؤال وجواب | يتهمون زوجة أخيهم بعمل السحر من غير بيِّنة ، حكم ذلك ، والنصح فيه
- سؤال وجواب | دفعت أمه كل ما لديها في شراء شقة له فهل يقترض ليعوضها
- سؤال وجواب | الإجهاض خشية على الرزق من أفعال الجاهلية
- سؤال وجواب | زكاة المال المقترَض للتجارة
- سؤال وجواب | حكم من أفطر رمضان عدة سنوات بغير عذر
- سؤال وجواب | حكم بيع البصل قبل بدو صلاحه
- سؤال وجواب | صداع وتنمل في مؤخرة الرأس مع رعشة باليدين
- سؤال وجواب | جاءه ضيف غير مسلم وكسر له قطعة أثاث في بيته فهل من حقه مطالبته بالضمان؟
- سؤال وجواب | حكم عمل تسوية يدفع المدين بمقتضاها بعض الدين لا كله
- سؤال وجواب | المرجع في استحقاق ثمن التذكرة هي الجهة المسؤولة
- سؤال وجواب | حقيقة معركة هرمجدون
- سؤال وجواب | عقدت على بنت عمي ولم أرها وأكلمها، فهل أعتبر ظالمًا لها؟
- سؤال وجواب | بين حرمة الإقراض بالربا وجواز الاقتراض بالربا للضرورة
- سؤال وجواب | أثر الزنجبيل على البشرة والعظام والموقف من طب الأعشاب
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

البنك الإسلامي اليمني يقوم بأخذ تعويضات تأخير على العملاء الذين يتأخرون عن سداد أقساطهم تحت القاعدة(مطل الغني) والحاصل أنه يتم قيد تلك المبالغ من الرصيد المدين إذا لم يوجد رصيد دائن ولكافة العملاء دون استثناء لفترة تأخير تزيد عن خمسة أيام، نرجو الإفادة عن جواز ذلك؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فأخذ غرامة مالية ممن يؤخر سداده للقسط محرم شرعاً، وهو نوع من ربا الجاهلية الأولى، فقد كان التاجر منهم يقول للمدين: إما أن تربي (أي تزيد) وقد بينا ذلك في الفتوى رقم: 3013.وأما الاستدلال بالنهي عن المطل فغير صحيح لأنه، أولاً: في حق الغني، وغالب من يتأخرون عن السداد هم الفقراء.وثانياً: أنه لو كان غنياً فلا يحل أيضاً أخذ ماله لمماطلته؛ وإنما يرفع أمره للحاكم ليجبره على السداد أو يحبسه وهذه هي عقوبته الشرعية، ففي صحيح البخاري قال: باب لصاحب الحق مقال ويذكر عن النبي صلى الله عليه وسلم: لي الواجد يحل عقوبته وعرضه، قال سفيان عرضه يقول: مطلتني وعقوبته الحبس.

وفي سنن أبي داود عن عمرو بن الشريد عن أبيه عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: لي الواجد يحل عرضه وعقوبته.

قال ابن المبارك: يحل عرضه يغلظ له وعقوبته يحبس له.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أثر الزنجبيل على البشرة والعظام والموقف من طب الأعشاب
- سؤال وجواب | كفارة من أخرت قضاء رمضان إلى دخول رمضان التالي
- سؤال وجواب | النوبات الصرعية وعلاجها وأثرها على الجنين والحامل.
- سؤال وجواب | سداد الدين بعملة أخرى
- سؤال وجواب | أحكام الاقتراض من الوديعة
- سؤال وجواب | كيفية التصرف في المال الفائض من مشروع ممول من جهة ما
- سؤال وجواب | زواج المطلقة عرفيًّا بحضور شاهد واحد وتوكيل الشاهد الثاني للأول
- سؤال وجواب | تبت وتوقفت عن الرد على اتصالاته ولم أستطع نسيانه فانصحوني
- سؤال وجواب | طفلي الصغير لديه فطريات في لسانه وفي برازه، ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | أعاني من الوسواس القهري، فكيف الخلاص منه؟
- سؤال وجواب | الهامبرغر المشوي أو المقلي. هل له أضرار؟
- سؤال وجواب | شبهات وجوابها حول الانضمام للمجالس النيابية
- سؤال وجواب | هل تسقط الزكاة التي لم تخرج لسنين عديدة
- سؤال وجواب | من شك في صلاته هل سجد سجدة أو سجدتين
- سؤال وجواب | ما هو الكريم المناسب لتبييض الرقبة؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06