مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | واجب من يأخذ حقه من ظالم ممتنع من أداء ما عليه ولا بيَّنه له

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | اختنقت بالطعام مرة، ومن حينها وأنا أخاف من البلع.
- سؤال وجواب | أي السائِلِين أولى بإعطائه الصدقة
- سؤال وجواب | الحالات التي يجوز فيها إخراج القيمة في الزكاة
- سؤال وجواب | هل تخرج زكاتها لابنها الذي يعيش معها؟
- سؤال وجواب | هل إطعام الهرة ما لا يكفيها يكون سببا في دخول النار
- سؤال وجواب | هل لوالدي الغني الأخذ من الزكاة وصرفها على أخي لأجل إكمال الدراسة الدنيوية؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاقة بين الحالة النفسية والضغوط والقلق وظهور حب الشباب؟
- سؤال وجواب | استعمال البوتكس لتكثيف الشعر. رؤية شرعية طبية
- سؤال وجواب | لا يتصور انتفاء المحبة ممن نطق بالشهادتين وعمل بمقتضاهما
- سؤال وجواب | الآثار النفسية السلبية على الزوجة الموطوءة في الدبر
- سؤال وجواب | هل يحتسب النفقة على عائلة زوجة أبيه وعائلة أمه من الزكاة ؟
- سؤال وجواب | أخذ الموظف مبلغا بدون علم جهة العمل مقابل ما يخصم منه على خلاف عقد العمل
- سؤال وجواب | حكم المال المأخوذ من المسؤول الذي يسرق وحكم السكوت عن فعله
- سؤال وجواب | تكره الصلاة بوجود صور لبشر
- سؤال وجواب | إذا كان الأب موسرا وامتنع من النفقة على أولاده فهل تجب النفقة على الأم وهل تعطيهم من زكاتها؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

سؤالي هو: كنت أعمل لدى أحد الأشخاص، ثم حدث بيننا خلاف، ولم يعطني ما تبقى من مستحقاتي، البالغة خمسة آلاف جنيه..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فليس للمرء أن يأخذ أكثر من حقه الثابت.

وإن كان يدعي شيئا، فليثبته لدى الجهات المختصة بالفصل في الخصومات.

والأصل في ذلك قول النبي صلى الله عليه وسلم: لو يُعطَى الناس بدعواهم؛ لادعى رجال دماء قوم وأموالهم، لكن البينة على المدعي، واليمين على من أنكر.

رواه الترمذي والبيهقي وبعضه في الصحيحين، كما قال الإمام النووي.ومسألة أخذ المرء من مال غيره دون إذنه إذا جحد حقه وظلمه، ولم يستطع الوصول إلى حقه إلا بالحيلة.

هذه هي المسألة التي يسميها الفقهاء بالظفر، ويرى بعضهم مشروعيته.قال الإمام القرطبي في تفسيره لقوله تعالى: إِنَّ اللَّهَ يَأْمُرُكُمْ أَنْ تُؤَدُّوا الْأَمَانَاتِ إِلَى أَهْلِهَا [النساء:58]: والصحيح جواز ذلك كيف ما توصل إلى أخذ حقه ما لم يعد سارقاً.

وهو مذهب الشافعي، وحكاه الداودي عن مالك.

وقال به ابن المنذر واختاره ابن العربي، وأن ذلك ليس خيانة، وإنما هو وصول إلى حق، وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: انصر أخاك ظالماً أو مظلوماً.

وأخذ الحق من الظالم نصر له.

وقال: واختلفوا إذا ظفر له بمال من غير جنس ماله.

فقيل: لا يأخذ إلا بحكم الحاكم، وللشافعي قولان، أصحهما الأخذ، قياسًا على ما لو ظفر بجنس ماله، والقول الثاني: لا يأخذ؛ لأنه خلاف الجنس، ومنهم من قال: يتحرى قيمة ما له عليه، ويأخذ مقدار ذلك، وهذا هو الصحيح لما بيناه من الدليل.

اهـ.

وعلى هذا؛ فمن أخذ حقه من ظالم ممتنع من أداء ما عليه، ولا بيَّنه له، فيجب عليه أن يتحرى الدقة، ولا يتجاوز الحق الثابت له.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جزاء من يتخوض في مال الله بغير حق
- سؤال وجواب | حكم من عجز عن أداء ما أخذه بغير حق
- سؤال وجواب | لا يجوز قبول حق الغير ظلما من أي مال كان
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من الرهاب الاجتماعي وأجيد فن التعامل مع الآخرين؟
- سؤال وجواب | إخبار الخاطب بارتداء النظارة الطبية وخشونة الشعر
- سؤال وجواب | هل يجوز توزيع الزكاة شهريّاً ؟ وهل تحوَّل طعاماً ؟
- سؤال وجواب | حكم المطالبة بزيادة على المال المغتصب مقابل استثمار الغاصب له
- سؤال وجواب | التوبة من حقوق العباد تقتضي عفوهم
- سؤال وجواب | حكم أخذ المسروق منه ماله ممن سرقه دون علمه
- سؤال وجواب | لا يصير العقار ملكا لشخص تم تسجيله باسمه خطأ
- سؤال وجواب | حكم زكاة الدَّيْن وهل تُخرج من غير المال ؟
- سؤال وجواب | لا يجب تتابع الصوم في كفارة اليمين
- سؤال وجواب | حكم استيفاء الحق من الغاصب بالحيلة
- سؤال وجواب | لا تبرأ ذمة من أخذ مالا بغير حق إلا برده أو مسامحة صاحبه
- سؤال وجواب | جدتها مريضة وتعرض عليها المال لقاء خدمتها ورعايتها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل