مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | لا دليل على مذهب الأحناف في التكبير قبل دعاء القنوت في الوتر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | شروط شرعية استيفاء الحق عن طريق مسألة الظفر
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للأخ والأخت والعم والعمة وسائر الأقارب
- سؤال وجواب | هل يجزئ غسل واحد عن عدة أحداث؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة للزوجة المطلقة
- سؤال وجواب | حكم تصدق المدين والطالب الذي لا يعمل مما أعطاه له أهله
- سؤال وجواب | من شبّ على شيء شاب عليه . هل هو واقع؟
- سؤال وجواب | أتواصل مع خطيبتي الأولى مع أنها متزوجة!
- سؤال وجواب | التوفير في مكتب البريد وكيفية إخراج الزكاة؟
- سؤال وجواب | ماتت عن أبناء وبنات إخوة وأخوات
- سؤال وجواب | رجل مدين لأمه ولأخيه، فهل يجوز لأخيه أن يعطيه زكاته ليسد دين أمه وتعطيه الأم زكاتها ليسد دين أخيه
- سؤال وجواب | اختلفت مع خطيبتي في اختيار الأثاث والألوان. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | شرط وراثة الإخوة والأخوات من أخيهم المتوفى
- سؤال وجواب | تسارع دقات القلب أثناء الخوف مع نحافة شديدة
- سؤال وجواب | يجوز دفع زكاة الفطر لأهل الزوجة المحتاجين
- سؤال وجواب | أصبت برهاب متنوع من علامات الساعة والأحوال الجوية والأمراض.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

السلام عليكم أدرس في بلد غربي وفي السنة الماضية كنت أصلي التراويح عند إمام مسجد يخشع في صلاته ولا يستعجل العجلة التي تذهب حلاوة الصلاة إلا أنه في الوتر يتبع مذهب الإمام أبي حنيفة فيقرأ الفاتحة ثم سورة الإخلاص ثم يكبر ولا يركع ثم يدعو ثم يكبر ثانية ويركع فقرأت مذهب الإمام أبي حنيفة رحمه الله ووجدته مطابقا لذلك ولو أنه مخالف للسنة لكنني لم أجد ذكرا للتكبيرة الأولى التي قبل الدعاء فهل تعتبر هذه التكبيرة زائدة تبطل الصلاة أم أنه يجوز متابعته في ذلك على قاعدة من صحت صلاته لنفسه صحت لغيره أم أتابعه ولكن لا أكبر هذه التكبيرة أفتوني مأجورين لأن رمضان مقبل والأئمة الذين يطبقون السنة يستعجلون عجلة تذهب الخشوع.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالتكبيرة التي قبل دعاء القنوت في الوتر على مذهب الحنفية ليس لها دليل من السنة ولا قياس.قال الإمام الشافعي رحمه الله تعالى فهذه التكبيرة زائدة في الصلاة لم تثبت بأصل ولا قياس ا.

هـ.إلا أنه لا يمكن القول ببطلان الصلاة بهذه التكبيرة لأن التكبير شرع في الصلاة وقد قال صاحب الزاد : وإن أتى بقول مشروع في غير موضعه.

لم تبطل ولم يجب له سجود بل يشرع ا.هـ.فمن أتى بقول هو مشروع في الصلاة ولكنه أتى به في غير موضعه فإن الصلاة لا تبطل بذلك.

وهل يتابع الإمام على هذه التكبيرة ؟ قياس قول الإمام أحمد لا يتابع عليها فقد قال حرب في روايته عند أحمد إذا كبر الإمام في صلاة الجنازة خمساً لا يكبر المأموم معه ولا يسلم إلا مع الإمام لأنها زيادة غير مسنونة للإمام فلا يتابعه المأموم فيها.فتخريجاً على هذا القول لا يتابع المأموم الإمام في هذه التكبيرة لأنها زائدة وغير مشروعة.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | انقطعت عن العمل فترة وصُرف لها راتب عن هذه المدة فهل يجوز لها أخذ الراتب ؟
- سؤال وجواب | تحريم السكن في مساكن مغتصبة
- سؤال وجواب | دفع الزكاة لطالب العلم الدنيوي
- سؤال وجواب | استماع الإنسان آية مناسبة لحاله من توفيق الله ورحمته به
- سؤال وجواب | هل تعطى الزكاة لمن يحتاج لمحام ليسترد ولده وينقذه من رعاية الكفار ؟
- سؤال وجواب | حكم تصرف المرء في مال غيره لمصلحة نفسه
- سؤال وجواب | أشعر بأني مستودع للأمراض النفسية . أريد حلا
- سؤال وجواب | علاج القلب المريض
- سؤال وجواب | التحايل بإظهار صورة مسجلة بدل الصورة المباشرة غش وخداع
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين أدوية الاكتئاب والحمل؟
- سؤال وجواب | تساؤلات حول السواس القهري والأدوية المناسبة له
- سؤال وجواب | شرح حديث (لا تقتلوا الجراد فإنه جند الله الأعظم)
- سؤال وجواب | فتاوى حول العمل لدى من يتعامل مع بنوك ربوية
- سؤال وجواب | أخطاء تقع في طواف الوداع
- سؤال وجواب | السكت في رواية حفص عن عاصم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل