مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الربح الناشئ عن الاستثمار بأموال الفيزا الائتمانية

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الفرج يطلق على ذكر الرجل ودبره
- سؤال وجواب | صلاة المرضع التي يبول عليها صبيها ويضرها تبديل ثيابها
- سؤال وجواب | أنواع بطاقات الائتمان وأحكامها
- سؤال وجواب | لا حرج في هذه المعاملة مادامت الأجرة معلومة ولو عرفا
- سؤال وجواب | المداومة على التلاوة بعد العصر هل تعد بدعة
- سؤال وجواب | مسائل في الإمامة وتكبيرة الإحرام
- سؤال وجواب | زكاة من يملك مالا ويعطيه والده مبلغا كل شهر
- سؤال وجواب | الأدلة على سماع الميت كلام الأحياء ورفع القرآن من المصاحف
- سؤال وجواب | ما سبب آلام وانتفاخات البطن وكثرة الغازات والإسهال المتكرر ؟
- سؤال وجواب | حكم استعمال الفيزا وتبديل العملات
- سؤال وجواب | علاج لتنمية الشعر بعد تساقطه
- سؤال وجواب | قيام البنك بالتورق لينشئ مديونية جديدة لتسديد مديونية قديمة لا يجوز
- سؤال وجواب | الشرك الأصغر هل يدخل تحت المشيئة
- سؤال وجواب | التأمين الجماعي بعد قراءة البقرة بدعة
- سؤال وجواب | ارتداد الجبهة أثناء السجود، هل يعد تكرارا للسجود؟
آخر تحديث منذ 6 دقيقة
3 مشاهدة

من فضلك: معي فيزا ائتمانية من بنك في الكويت، والفيزا يوجد بداخلها مبلغ من المال، حوالي خمسة أضعاف الراتب..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فحكم البطاقات الائتمانية يعتمد على شروط استصدارها، فإن روعيت فيها الضوابط الشرعية، كما تفعله بعض المصارف وجهات التمويل الإسلامية، فلا حرج في استعمالها، وإلا فلا.وبخصوص بطاقات الائتمان غير المغطاة، فقد صدر في شأنها قرار من مجمع الفقه الإسلامي.جاء فيه: يجوز إصدار البطاقة غير المغطاة إذا لم تتضمن شروط زيادة ربوية على أصل الدين.

ويتفرع على ذلك: جواز أخذ مصدرها من العميل رسوماً مقطوعة عند الإصدار أو التجديد، بصفتها أجرا فعليا على قدر الخدمات المقدمة على ذلك.

اهـ.

وفيه أيضا: السحب النقدي من قبل حامل البطاقة اقتراض من مصدرها، ولا حرج فيه شرعاً إذا لم يترتب عليه زيادة ربوية، ولا يعد من قبيلها الرسوم المقطوعة التي لا ترتبط بمبلغ القرض أو مدته مقابل هذه الخدمة.

وكل زيادة على الخدمات الفعلية محرمة؛ لأنها من الربا المحرم شرعاً.

اهـ.وراجع في ذلك الفتويين: 6275، 2834.وبتطبيق هذا الضابط يمكن للسائل أن يعرف حكم الرسوم التي يأخذها البنك على السحب، هل هي رسوم خدمة، أم فائدة ربوية؟ثم على فرض أنها فائدة ربوية، فهذا لا يترتب عليه حرمة الربح الناشئ عن استثمار المبلغ المسحوب، ولا سيما مع الجهل بالحرمة.

وإنما يترتب عليه التوبة من هذه المعاملة: بالندم عليها، والعزم على عدم تكرارها، والإقلاع عنها، وإزالة أثرها إن أمكن إلغاء هذه الفائدة من خلال تعجيل السداد.

وراجع الفتوى:

110509

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الصبر على البلاء وترك الحزن على ما فات من الدنيا
- سؤال وجواب | إذا كانت العاقلة عاجزة عن أداء الدية
- سؤال وجواب | النكت الخيالية وسماع العجائب والغرائب. رؤية شرعية
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة الائتمان الربوية مع نية تجنب تأخر السداد
- سؤال وجواب | ضوابط جواز استخدام البطاقة الائتمانية في بلاد الغرب
- سؤال وجواب | شهادة أن لا إله إلا الله تقتضي الإيمان والعمل
- سؤال وجواب | التهليل أثناء قراءة القارئ ليس من هدي سلف الأمة
- سؤال وجواب | هل يشرع إزالة البقع باستخدام الليزر
- سؤال وجواب | معنى شركة المضاربة
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة البقرة كل جمعة
- سؤال وجواب | حكم من تأخر في تلقين الكافر الإسلام عند طلبه ذلك منه
- سؤال وجواب | نكاح من أسلمت ولم يسلم زوجها إذا لم توثّق طلاقها منه
- سؤال وجواب | حكم رسم التأخر عن السداد في البطاقة الائتمانية
- سؤال وجواب | لا حرج في تحصيل الحقوق بالبطاقات الإلكترونية
- سؤال وجواب | حكم قراءة سورة معينة في قيام الليل كل ليلة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل