مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | استخراج بطاقة ائتمانية من بنك ربوي مع نية عدم التأخر في السداد

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الولد ينسب إلى من ولد على فراشه
- سؤال وجواب | طلق زوجته مرتين ثم طلقها تحت تهديد وليها
- سؤال وجواب | طلاق الغضبان متى يقع ومتى لا يقع
- سؤال وجواب | نكاح الكتابية. شروط. ومحاذير
- سؤال وجواب | الواجب على من أخّر قضاء رمضان ولم يعرف عدد الأيام
- سؤال وجواب | حكم العبث بالذكر حتى الإنزال
- سؤال وجواب | ابن خالي يمكث أحيانا في بيتنا وأريد أن أحسن تربيته، فما توجيهكم؟
- سؤال وجواب | ما علاج تآكل الأسنان الناتج عن الحموضة؟
- سؤال وجواب | أعاني من تقدم الفك العلوي، فهل يمكن إرجاعه بدون جراحة؟
- سؤال وجواب | ضاقت بي السبل بسبب الهلع والاكتئاب المزمن. ساعدوني
- سؤال وجواب | لا يتولى المسلم عقد نكاح الكتابية
- سؤال وجواب | حلفت على شيء وزعم والدا زوجها أنها حلفت على شيء آخر
- سؤال وجواب | حكم التعامل ببطاقة فيزا الكترون
- سؤال وجواب | مسائل حول الشِّعر ونشره وفضل طلب العلم
- سؤال وجواب | التأخر في سداد دين البطاقة الائتمانية وتراكم الفوائد
آخر تحديث منذ 1 ساعة
3 مشاهدة

سؤالي بخصوص كارد الائتمان، فراتبي يتحول أتوماتيكيًا على البنك التجاري، ولا خيار لي فيه، ولا يمكن تحويله إلى بنك آخر، أو بنك إسلامي: أردت استخراج كارد ائتمان لاستخدامه فقط عند الضرورة، ومن شروطه أنه إن لم يتم التسديد قبل 45 يومًا فسوف يتم احتساب فائدة، وأنا أعتزم ـ إن شاء الله ـ السداد قبل هذا الفترة، ولا نية أبدًا للتأخير -بإذن الله - فهل يجوز ذلك؟ كما أن البنك قال: إنه عند نهاية كل شهر إن لم يكن بالحساب مبلغ يغطي المبلغ المسحوب، فسوف يضاف مبلغ ضئيل 0.46% تحت مسمى نسبة تأمين لضمان السداد، علمًا أنها نسبة مقتطعة، ولا ترد حتى لو تم السداد بالكامل، ولكن البنك يسميها هكذا، فهل يجوز هذا؟ ولكم جزيل الشكر..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فقد بينا في فتاوى سابقة أنه لا حرج في تحويل الراتب إلى بنك ربوي إذا لم يمكن تحويله إلى بنك غير ربوي، وفي هذه الحالة يبادر إلى سحبه كله من البنك الربوي عند نزوله؛ حتى لا يستعين البنك الربوي على معاملاته المحرمة بترك بعض مالك عنده، والله تعالى يقول: فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ {التغابن: 16}، وانظر الفتوى رقم:

79492.

وأما التعامل معه باستصدار بطاقة ائتمانية: فلا يجوز، ولو مع نية عدم التأخر في السداد؛ لحرمة الدخول في العقد المحرم ابتداء، ولا ضرورة فيما يتوقع، وهنالك بدائل مشروعة يمكن الاكتفاء بها لدفع الحاجة، كاستصدار بطاقة ائتمانية مغطاة من بنك إسلامي، وهكذا، ومن تحرى الحلال وجده، ومن اتقى الله يسر أمره، وجعل له من كل ضيق مخرجًا، فإنه يقول: ومن يتق الله يجعل له من أمره يسرًا {الطلاق: 4}، وقال سبحانه: وَمَنْ يَتَّقِ اللَّهَ يَجْعَلْ لَهُ مَخْرَجًا وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لا يَحْتَسِبُ {الطلاق:3}.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الوقت الاختياري للصلوات المفروضة حسب الدليل الشرعي
- سؤال وجواب | أدعية حسن الخُلق
- سؤال وجواب | حكم زكاة المحتكر والمدير
- سؤال وجواب | نكاح المرتدة
- سؤال وجواب | حكم المرأة إذا زوجت ابنها بأرباح أموالها المودعة في بنك ربوي وهي جاهلة بحرمتها
- سؤال وجواب | أعيش حياة مضطربة وأريد العفاف والشعور بالأمان أرشدوني.
- سؤال وجواب | أعاني من الوساوس والشكوك وأهلي يرفضون ذهابي للطبيب، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | زوجي يعاني من البرص في الظهر .فما علاجه؟
- سؤال وجواب | لدي اضطرابات في النوم وأنعس كثيراً في النهار، فما الحل؟
- سؤال وجواب | هل هناك علاج للحد من انتشار البرص؟
- سؤال وجواب | الطلاق تحت ضغط الزوجة
- سؤال وجواب | الأولى بالتقديم في البرّ من جهة الوالدين
- سؤال وجواب | كيف أتعامل مع ابني الذي لا يحب اللعب مع الأطفال؟
- سؤال وجواب | الابتعاد عن نكاح الكتابيات أفضل لعدة أمور
- سؤال وجواب | صدقة الأخ على أخته الفقيرة لها أجران
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل