مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم الانتفاع بما زاد على قسط التأمين التجاري

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | محل جواز تأخير النكاح مع القدرة
- سؤال وجواب | أحكام تكرار لفظ الطلاق ثلاثا
- سؤال وجواب | شكلي غير جميل وهذا ما سبب لي العقد.فما الحل؟
- سؤال وجواب | أدمنت عادة فرقعة الأصابع وأصبحت أعاني من الألم، فما هو العلاج؟
- سؤال وجواب | ترك الوطن واللجوء إلى دولة غربية
- سؤال وجواب | هل يبطل مفعول السحر في رمضان؟
- سؤال وجواب | حكم وضع المصاب بمرض عقلي في غرفة خاصة خشية اعتدائه على غيره
- سؤال وجواب | شرح حديث (إذا تبايعتم بالعينة.)
- سؤال وجواب | من الأحوال المبيحة للهجرة إلى ديار الكفر
- سؤال وجواب | حكم دفع المال للاشتراك في المنصات الإلكترونية للحصول على عمولة
- سؤال وجواب | عصبية زائدة وشرود ذهني وعدم رضا عن النفس
- سؤال وجواب | أشعر بالألم والحسرة لعدم قدرتي على الاستمرار في التوبة
- سؤال وجواب | عند الاختلاء بنفسي أتكلم مع الجدران، ساعدوني.
- سؤال وجواب | أشعر بالخوف الشديد عند الذهاب لأماكن بعيدة، فهل من علاج لذلك؟
- سؤال وجواب | بعد الشفاء من الاكتئاب صار لدي تبلد المشاعر.
آخر تحديث منذ 1 ساعة
12 مشاهدة

اشترى لي والدي سيارة بنظام التقسيط من أحد البنوك وألزمني البنك بالتأمين لضمان ماله فقمت بالتأمين في الشركة الأهلية للتأمين ووقع حادث للسيارة وقمت بإصلاحه في التوكيل على حسابي الخاص وكلفني مبلغا كبيرا من المال فقدمت أوراق الإصلاح وما يلزم لشركة التأمين لصرف مستحقاتي، ثم علمت أن التأمين التجاري لا يجوز، وقد مر وقت طويل وكما هو معهود من الروتين طالبتهم بالمال ثم تركت المطالبة إلى أن اتصلوا بي يطلبون بعض الأوراق لصرف مستحقاتي، فماذا أفعل بالمال؟ وهل لي أن آخذه وأصرفه في جهات الخير بدون علم والدي؟ وهل لي مطالبتهم بالمال؟ وماذا لو طلب والدي هذا المال بدلاً من الذي صرفه ولم يوافق على صرفه في الخير؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالتأمين التجاري لا يجوز الاشتراك فيه اختياراً، ومن أجبر على الاشتراك فيه فينتفي الإثم عنه ويقع على من أجبره عليه، لكنه يقتصر على محل الحاجة فحسب، كما أنه ليس له أن يأخذ من شركة التأمين أكثر مما اشترك به لديها، فإن أعطي أكثر منه لزمه صرف الزائد في وجوه الخير ومصالح المسلمين، وليس له أن يأخذ منه لنفسه إلا إذا كان فقيراً محتاجاً إليه، قال النووي في المجموع: وله ـ أي حائز المال الحرام ـ أن يتصدق به على نفسه وعياله إن كان فقيراً، وله أن يأخذ قدر حاجته، لأنه ـ أيضاً ـ فقير.وعليه، فخذ المال الذي تدفعه إليك شركة التأمين، وما زاد على قسط التأمين المدفوع من قبلك فلا تملكه أنت ولا والدك، وإنما يلزم التخلص منه في مصالح المسلمين ويدفع إلى الفقراء والمساكين، وليس لأبيك أخذه إلا إذا كان فقيراً محتاجاً إليه، وأما إن كان غنياً فليس له أخذه إلا أن توكله في توزيعه على الفقراء والمساكين.

وإن علمت أنه يريده لنفسه ولم يكن مستحقاً له فليس لك أن تعطيه إياه، لأن ذمتك لا تبرأ إلا بالتخلص منه ـ كما ذكرنا.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أعاني من خوارج الانقباض، أرشدوني للعلاج المناسب
- سؤال وجواب | هل ممكن استخدام العسل لعلاج مرض في العين؟
- سؤال وجواب | أعاني من خوف ووسواس بالموت لدرجة أني أخاف الخروج من البيت
- سؤال وجواب | تمارين الاسترخاء وارتباطها بالعلاج من القلق والاكتئاب
- سؤال وجواب | تصيد الزوج أخطاء زوجته وعتابها عليها
- سؤال وجواب | زوجي يتهمني في عرضي وأنا بريئة، فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | هل يساعد الكافيين على تحسين التركيز؟
- سؤال وجواب | أختي مرضت بالوسواس والتفكير الغريب، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | أميل للوحدة وأتحدث مع نفسي وأضحك وأبكي
- سؤال وجواب | حكم خصم الدين من أموال الزكاة
- سؤال وجواب | سكن الرجل في مسكن مختلط فيه أنثى معها كلب
- سؤال وجواب | حديث : (إن نقدت الناس نقدوك)
- سؤال وجواب | مآلات الحب بين شاب وفتاة
- سؤال وجواب | كثرة الحركة وقلة التركيز عند الطفل
- سؤال وجواب | واجب من سب الدين ولا يدري هل هو بلغ أم لا
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/02




كلمات بحث جوجل