مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم أجرة الطبيب من صاحب الكسب الحرام

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من صوت طقطقة من الفقرات بين لوحي الكتف، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يصح تفسير ( صراط الذين أنعمت عليهم) بقوم موسى وعيسى عليهما السلام قبل أن يغيروا؟
- سؤال وجواب | زوجته تطلب الطلاق وهم في بلاد الغربة
- سؤال وجواب | حكم مراسيل الزهري
- سؤال وجواب | أسهر لطلب العلم وأسرتي تحذرني من السهر، فما تعليقكم؟
- سؤال وجواب | حكم كسب من وصل إلى بلد ما بوسيلة محرمة
- سؤال وجواب | أصاب بالغثيان والتقيؤ عقب الرياضة، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | أعاني من آلام الرقبة والكتف الأيسر فما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | ألم في الظهر يترافق مع صعوبة الضغط على القدم.ما تشخيصه؟
- سؤال وجواب | إرشادات لمن استخارت فتركت فرصة العمل، وتشعر بالعجز والحزن والفراغ
- سؤال وجواب | الأكل من طعام البيت الذي تساعد فيه الأم الموظفة في شركة قمار
- سؤال وجواب | التضخم في حجم يدي ورجلي سبب لي إحراجاً أمام الناس
- سؤال وجواب | لدي أعراض المس والسحر فكيف أعالج نفسي؟
- سؤال وجواب | طنين الأذن والدوخة. كيف أتعالج منه؟
- سؤال وجواب | نزول السوائل في الشهر الأخير من الحمل هل هو بسبب الحمل؟
آخر تحديث منذ 2 ساعة
2 مشاهدة

أنا طبيب، فإذا أتاني رجل لأعالجه، وأنا أعلم أن مصدر ماله غير مباح، فهل أرفض معالجته حتى لا آخذ مالا حراما؟ أم أعالجه وآخذ منه المال؟ والغالب أنني ﻻ أعرف من يأتون للكشف عندي، فكيف أتقي مواطن الشبهات؟.
.

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن صاحب الكسب الحرام إن كان مال كله من كسبه ذلك، فلا تحل معاملته في ماله مطلقا، وأما إن كان بعض ماله حلالا فلا تحرم معاملته، كما سبق بيانه في الفتويين رقم: 6880، ورقم:

133697

.
وبهذا التفصيل يتبين لك حكم أخذك أجرة العلاج ممن علمت أن مصدر ماله غير حلال، مع العلم أن الأصل أن ما في أيدي الناس من أموال وغيرها ملك لهم، ولا يلزم الشخص البحث عن مصدر مال من يتعامل معه هل فيه حرام أم لا، بل قد يكون ذلك من التكلف المذموم، قال ابن تيمية: ما في الوجود من الأموال المغصوبة والمقبوضة بعقود لا تباح بالقبض، إن عرفه المسلم اجتنبه، فمن علمت أنه سرق مالا أو خانه في أمانته أو غصبه فأخذه من المغصوب قهراً بغير حق، لم يجز لي أن آخذه منه لا بطريق الهبة ولا بطريق المعاوضة ولا وفاء عن أجرة ولا ثمن مبيع ولا وفاء عن قرض، فإن هذا عين مال ذلك المظلوم، وإن كان مجهول الحال، فالمجهول كالمعدوم، والأصل فيما بيد المسلم أن يكون ملكاً له إن ادعى أنه ملكه، فإذا لم أعلم حال ذلك المال الذي بيده بنيت الأمر على الأصل، ثم إن كان ذلك الدرهم في نفس الأمر قد غصبه هو ولم أعلم أنا كنت جاهلاً بذلك، والمجهول كالمعدوم، لكن إن كان ذلك الرجل معروفا بأن في ماله حراماً ترك معاملته ورعا، وإن كان أكثر ماله حراما ففيه نزاع بين العلماء، وأما المسلم المستور فلا شبهة في معاملته أصلاً، ومن ترك معاملته ورعاً كان قد ابتدع في الدين بدعة ما أنزل الله بها من سلطان.

اهـ بتصرف.
وراجع للفائدة الفتوى رقم:

147741

.
والله أعلم.
.



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | طنين الأذن والدوخة. كيف أتعالج منه؟
- سؤال وجواب | نزول السوائل في الشهر الأخير من الحمل هل هو بسبب الحمل؟
- سؤال وجواب | هل هناك أمل فى تحقيق أهدافي بعد فشلي وتقصيري في السنين الماضية؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع أهلي بقبول الشاب الذي تعلقت به؟
- سؤال وجواب | ما سبب الوشيش في الأذن؟
- سؤال وجواب | ما يفعله من بدت عليه أعراض المس الشيطاني؟
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع مع دوار، فما تشخيص حالتي؟
- سؤال وجواب | الجمع بين حديث: فأي المسلمين لعنته، وحديث: سباب المسلم فسوق
- سؤال وجواب | هل تسكن بيت الزوجية إذا كان دخل في بنائه قرض ريوي
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بما اشتُري بمال حرام
- سؤال وجواب | أبو محذورة مؤذن رسول الله صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | حكم الاستفتاء على الدساتير
- سؤال وجواب | هل أترك الجامعة أم أواصل الدراسة فيها؟
- سؤال وجواب | بعد أخذ حقنة عضلية أصبت بآلام متنقلة بين الفخذين!
- سؤال وجواب | نصيحة لمن تأخر زواجها
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/22




كلمات بحث جوجل