مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم السكن والأكل من مال شخص يضع ماله في بنك ربوي

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ضعف في الاستيعاب وتشتت في تركيزي. هل من علاج؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة من أصاب ثيابه قطرة أو قطرتان من المذي
- سؤال وجواب | أعاني من تقطع البول وضعف الانتصاب بسبب العادة السرية. أريد العودة لصحتي فكيف؟
- سؤال وجواب | الطهارة من الودي
- سؤال وجواب | تحدث الخلافات بيني وبين زوجتي في أوقات الفرح والسعادة!
- سؤال وجواب | هل من شروط التوبة من الزنا إخبار الزاني أبا وأم الزانية ليتحلل منهما
- سؤال وجواب | يجوز للزوج مخالعة زوجته على ما يتفقان عليه من عوض
- سؤال وجواب | الأدلة على ثبوت العقوبات المالية في الإسلام
- سؤال وجواب | حكم تمول مساعدات اللاجيئن
- سؤال وجواب | لا أحب زوجي ولا أميل له، فهل أطلب الطلاق؟
- سؤال وجواب | حكم تحويل المال عن طريق من يتاجر بالخمر
- سؤال وجواب | بعد تناول الأولانزابين أصبحت أشعر بتعب، والرغبة بالانتحار
- سؤال وجواب | زوجتي كسولة ولديها فتور في كل شيء
- سؤال وجواب | زوجي ينفر مني ولا يعجبه إن اشتكيت أو سكت!
- سؤال وجواب | حكم إلجاء الزوجة إلى الخلع
آخر تحديث منذ 14 دقيقة
7 مشاهدة

أعيش مع أخي في بلاد الغربة وهو الذي يعولني ويصرف علي، لكنه يضع أمواله في بنك ربوي وقلت له إن هذا ربا ولم يسحب نقوده من البنك ويقول إن هذه الفائدة تساعده على عدة أشياء من إيجار و.، فهل أنا آثم في بقائي معه، وهل إذا رزقت بعمل أترك البيت، فأفيدوني؟ بارك الله فيكم..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فالفوائد الربوية أموال محرمة شرعاً لأنها رباً، فالواجب على أخيك أن يتوب إلى الله عز وجل ويسحب أمواله المودعه في البنك الربوي، وما حصله من فوائد يتخلص منها بصرفها في منافع ومصالح المسلمين العامة أو ينفقها على الفقراء والمساكين، ولا يصح أن ينفقها في مصالح نفسه من إيجار بيت ونحو ذلك.

وبالنسبة للأخ السائل فإنه إن كان لا مال له ولا كسب يقوم بما فيه ويستغني به عن مال أخيه فله أن يتناول من هذه الفوائد بقدر حاجته، فإذا وجد عملاً مباحاً يقوم بحاجته فلا يجوز له بعد ذلك معاملة أخيه في عين هذا المال المأخوذ من الفوائد؛ لأن الضرورة تقدر بقدرها.وأما السكن في بيت أخيه الذي يدفع إيجاره من الفوائد الربوية فجائز لأنه في هذه الصورة لا يعامله في عين ماله الحرام، ولأن الحرام ترتب في ذمة المكتسب لا في البيت المستأجر من الفوائد الربوية.

ومحل ما تقدم هو ما إذا كانت أموال أخي السائل التي ينفق منها ويدفع إيجار البيت هي كلها من الفوائد الربوية، أما إذا كان له مال آخر حلال واختلط بالفوائد المذكورة فإن الحكم يتغير، ويعامل معاملة صاحب المال المختلط، وقد بينا ذلك في الفتوى رقم:

97757.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم إلجاء الزوجة إلى الخلع
- سؤال وجواب | ترك لها زوجها الثاني شقةً وعفشًا فهل يكون ميراثًا لجميع أبنائها أم فقط لابناء الزوج الثاني؟
- سؤال وجواب | حكمت على الإفرازات الخارجة بأنها من رطوبات الفرج وفي المرة الثانية تبين خلافه
- سؤال وجواب | فتوى اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء في تجارة الأسهم
- سؤال وجواب | الواجب على من ماطل صاحبه في قضاء الدَّين وتشاجر معه وكسر يده
- سؤال وجواب | حكم تطليق القاضي بناء على شهادة زور
- سؤال وجواب | نزول المني بعد الصلاة هل يبطلها
- سؤال وجواب | حكم طلب الخلع في مثل هذه الحالة
- سؤال وجواب | مسافر من المدينة إلى جدة بالطائرة فكيف يصنع في الإحرام بالعمرة؟
- سؤال وجواب | أعاني من خروج الدم مع المني، فما أسبابه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | هل أتزوج وأرحل مع زوجي أم أبقى مع والدتي؟
- سؤال وجواب | هل ورد وصف النبي بالصادق الأمين في أحاديث صحيحة؟
- سؤال وجواب | الهبة دون علم الموهوب له
- سؤال وجواب | الاستمتاع عن طريق ربط الأيدي والأقدام
- سؤال وجواب | طلب الخلع من الزوج الثاني رغبة في الرجوع للزوج الأول لرعاية الأولاد
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/07