مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حُكِم له بمال عوضا عن اتهامه ظلما بالسرقة فهل يحل أخذه

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تفسير آيتين
- سؤال وجواب | حكم الدهون المختلطة بالأطعمة إن لم يُعلم نباتية هي أو حيوانية
- سؤال وجواب | مدى أثر أكياس الماء على المبيض على الحمل
- سؤال وجواب | تعبير الأنبياء للرؤى هل هو ظني أو قطعي؟
- سؤال وجواب | احتلام بدون انتصاب وخصيتي اليسرى أطول وأصغر من اليمنى
- سؤال وجواب | وظيفة زوجي تحول بيني وبينه. كيف أتأقلم مع هذا الوضع؟
- سؤال وجواب | نصائح فيما يعين على الخوف من الله وعدم خوف غيره
- سؤال وجواب | فسوق الإمام لا يسوغ ترك الجماعة
- سؤال وجواب | ليس هذا من أسماء الرسول صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | هل يلزم تغيير اسم الجد المعبد لغير الله؟
- سؤال وجواب | المقارنة بيني وبين الآخرين جعلتني محبطاً، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم)
- سؤال وجواب | كيف أحدث طفلي عن الله وأعرفه به؟
- سؤال وجواب | هل يثاب من كتم نفسه عند مرور المتعطرة ليجنبها الإثم؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

رجل اتهم بالسرقة وبعد أن أثبتت المحكمة براءته رفع قضية رد اعتبار فحكمت له المحكمة بمبلغ من المال كتعويض، فهل هذا المبلغ حلال أم لا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فالضرر الحاصل بهذه التهمة الباطلة ضرر حقيقي بلا شك، ولكنه ضرر أدبي معنوي لا مالي مادي، وقد جاء في قرار مجمع الفقه الإسلامي بشأن موضوع الشرط الجزائي في البند الخامس: الضرر الذي يجوز التعويض عنه يشمل الضرر المالي الفعلي، وما لحق المضرور من خسارة حقيقية، وما فاته من كسب مؤكد، ولا يشمل الضرر الأدبي، أو المعنوي.

اهـ.

وهذا هو الراجح، أن التعويض عن الضرر المعنوي غير مشروع، لكون الضرر المعنوي ليست فيه خسارة مالية، وأنه غير محسوس، وغير ممكن تحديده وتقديره، وراجع الفتويين رقم:

35535�

� ورقم:

99801.

وعلى ذلك، فلا يجوز لهذا المتهم بالباطل أن يقبل هذا التعويض المالي، ولكن له أن يطلب من خصمه إشهار براءته بالسبل المتيسرة رداً لاعتباره.

وأما إن حكم القاضي له بذلك: فلا حرج عليه في أخذه إلا إن كان المحكوم له يعتقد حرمته اجتهادا، أو تقليدا فهذا محل خلاف بين أهل العلم، قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: اختلفت الرواية عن أحمد فيما لو حكم الحاكم بما يرى المحكوم له تحريمه، فهل يباح بالحكم؟ على روايتين، والتحقيق في هذا أنه ليس للرجل أن يطلب من الإمام ما يرى أنه حرام، ومن فعل هذا فقد فعل ما يعتقد تحريمه, وهذا لا يجوز، لكن لو كان الطالب غيره، أو ابتدأ الإمام بحكمه، أو قسمه فهنا يتوجه القول بالحل، وليس للإنسان أن يعتقد أحد القولين في مسائل النزاع فيما له، والقول الآخر فيما عليه باتفاق المسلمين، كما يعتقد أنه إذا كان جارا استحق شفعة الجوار، وإذا كان مشتريا لم يجب عليه شفعة الجوار.

فإذا كان لم يطالب بالتعويض عن الضرر المعنوي ابتداء، وإنما حكم له القاضي به دون طلب فظاهر كلام شيخ الإسلام الميل إلى حله.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يلزم تغيير اسم الجد المعبد لغير الله؟
- سؤال وجواب | المقارنة بيني وبين الآخرين جعلتني محبطاً، فهل من نصيحة؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: (وفي أموالهم حق معلوم للسائل والمحروم)
- سؤال وجواب | كيف أحدث طفلي عن الله وأعرفه به؟
- سؤال وجواب | هل يثاب من كتم نفسه عند مرور المتعطرة ليجنبها الإثم؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى: وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى
- سؤال وجواب | زوجي لا يرغب أبدا بزيارة أهلي لي، فكيف أقنعه؟
- سؤال وجواب | هل يجب السؤال عن البرامج عند الشراء هل هي منسوخة أم لا
- سؤال وجواب | زوجي بارد ويتكلم مع أخريات وعائلته تقلل من قيمتي!
- سؤال وجواب | حكم نشر الرؤى المتعلقة بفضل دعاء أو عبادة
- سؤال وجواب | المنامات لا يثبت بخبرها شيء
- سؤال وجواب | زوجها يؤذيها من سنوات طويلة وتريد الطلاق
- سؤال وجواب | الجمع بين قوله تعالى
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة الصحيحة لتربية الطفل العنيد الغيور؟
- سؤال وجواب | تفسير (الجبت والطاغوت)
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل