مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم راتب من جمع بين وظيفتين في شركتين إحداهما منافسة للأخرى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أعاني من آلام شديدة في الرقبة والظهر ووخز في الرأس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | يسقط الحق في الإجارة بالفسخ
- سؤال وجواب | حكم من حلف على شيء ثم أكد بالحلف أن لا يتحلل منه
- سؤال وجواب | خرج دم من ابنتي فهل هو بلوغ؟
- سؤال وجواب | هل يحق لي فسخ الخطوبة بعد أن تبين لي عدم جمال الفتاة؟
- سؤال وجواب | حقوق المطلقة قبل الدخول بها
- سؤال وجواب | أفضل صيغ الثناء على الله وأكملها
- سؤال وجواب | حول قضاء الأذكار وثواب قراءة الكتب الشرعية وتكرار ثواب قراءة القرآن لمن يكرره للحفظ
- سؤال وجواب | هل تجب الزكاة حال الشك في بلوغ الذهب النصاب
- سؤال وجواب | هل يجب رد المال المدفوع من الأصدقاء على سبيل المجاملة؟
- سؤال وجواب | عند التغوط تخرج مني قطعة لحم بحجم حبة البازلاء، فما تشخيصها؟
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الرأس ولا يذهب إلا عند النوم؟
- سؤال وجواب | أعاني من ارتجاع مريئي وبداية قرحة وتعب شديد، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | هل صداع الرأس أثناء السفر سببه الجيوب الأنفية؟
- سؤال وجواب | ما أسباب كثرة بكاء الأطفال الرُّضع وكيف يتم معالجتها؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
5 مشاهدة

أعمل في شركة بمسمى وظيفي (مدير مواصفات فنية) وحصلت على عمل في شركة أخرى، تعمل بنفس المجال، ولكن طبيعة عملي هي مدير للمبيعات (لا تعارض في طبيعة عمل الوظيفتين) ولا أفشي أسرار أي شركة للأخرى، وكان من شروط الشركة الثانية هو عدم العمل لدى شركة منافسة أثناء سريان العقد..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن كانت الشركة الأولى منافسة للشركة الثانية، فلا يجوز لك الجمع بين الوظيفتين مخالفاً لشرط الشركة الثانية، والمسلمون عند شروطهم.

أما الراتب: فالذي يظهر لنا أنه مباح لك، ما لم يترتب على عملك في الشركة الثانية ضرر بالأولى، فيكون لها حق فيه بحسب ما نالها من ضرر.

جاء في المغني لابن قدامة: عن الإمام أحمد في رجل استأجر أجيراً على أن يحتطب له على حمارين كل يوم، فكان الرجل ينقل عليهما وعلى حمير لرجل آخر، ويأخذ منه الأجرة، أنه قال: إن كان يدخل عليه ضرر، يرجع عليه بالقيمة.ثم قال ابن قدامة: فظاهر هذا أن المستأجر يرجع على الأجير بقيمة ما استضر باشتغاله عن عمله، لأنه قال: إن كان يدخل عليه ضرر يرجع عليه بالقيمة، فاعتبر الضرر.

وظاهر هذا أنه إذا لم يستضر، لا يرجع بشيء؛ لأنه اكتراه لعمل، فوفاه على التمام، فلم يلزمه شيء، كما لو استأجره لعمل فكان يقرأ القرآن في حال عمله، فإن ضر المستأجر، يرجع عليه بقيمة ما فوت عليه.

إلى آخر كلامه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جواز مقاضاة من أنكر القرض
- سؤال وجواب | أجريت عملية قلب مفتوح وأشعر أحيانا بألم في الصدر!
- سؤال وجواب | صيام المريض نفسيا
- سؤال وجواب | هل يُصلى على من مات منذ زمن طويل؟
- سؤال وجواب | كل إنسان مكلف بتبليغ ما عنده من علم
- سؤال وجواب | المسروقات هل تصرف في مصالح المسلمين
- سؤال وجواب | ما سبب نزول الدم مع البول لدى المرأة عند تركيب اللولب؟
- سؤال وجواب | أريد طريقة أحرق بها الدهون حتى ينزل وزني
- سؤال وجواب | أعطت ذهبها لزوجها لشراء بيت ثم ادعت أنها أعطته له كأمانة
- سؤال وجواب | وسائل انتقال فيروس الإيدز وفيروس الكبد الوبائي
- سؤال وجواب | حد الوطء الذي يجب به المهر كاملا
- سؤال وجواب | يفكر في تعمد التقصير في الاختبار كي لا ينشر صورته إذا تفوق
- سؤال وجواب | هل يمكن أن توقف العادة الشهرية بعملية جراحية؟
- سؤال وجواب | أمثال هذه الحالة من الإجهاض يلزم منها أمران
- سؤال وجواب | حكم العمل في العلاقات العامة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل