مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم كون الأجرة أو جزء منها نسبة من الربح
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | مهنة التمريض للمرأة. رؤية شرعية- سؤال وجواب | كيف أتقرب إلى الله ؟ أرجو المساعدة
- سؤال وجواب | أشكو من أعراض تشير إلى أنها رهاب. فهل هذا التشخيص صحيح؟
- سؤال وجواب | الابتلاء قد يكون دليل محبة من الله تعالى
- سؤال وجواب | أحس بالإحراج كثيرا ولا أستطيع مواجهة الناس، فهل من حل؟
- سؤال وجواب | أعاني من انسداد قناة الأنف وظهور انتفاخات في أذني.
- سؤال وجواب | ما تحتاجه الحامل أثناء حملها وبعد ولادتها من الأدوية والمقويات.
- سؤال وجواب | أصبت بالاكتئاب لأني لم أحقق شيئا في حياتي، أرشدوني.
- سؤال وجواب | لا أعرف كيف أكون سعيدة
- سؤال وجواب | تقييد هذا الدعاء بأول يوم من رمضان يجعله بدعة
- سؤال وجواب | أريد خطة على مدى عدة أشهر للعلاج من الرهاب، أفيدوني برأيكم
- سؤال وجواب | ما علاج الخوف والفزع من الأماكن المغلقة والأماكن المزدحمة؟
- سؤال وجواب | يوجد عندي في فتحة الشرج عرق متصلب، ما تفسيره؟
- سؤال وجواب | ابني تغير فجأة وأصبح قليل الأكل وكثير العصبية
- سؤال وجواب | هل السجود للصنم والكواكب شرك مطلقا؟
أنا طالب في الصين وأجيد اللغة الصينية، وبذلك قدم إلي اثنان من التجار أن أشترك معهما في عمل مكتب خدمي يقدم خدمات الترجمة والاستقبال ومتابعة عمل التاجر، وقالوا لي إن المكتب مقسم بيننا لكل منا الثلث وسيقدمون رأس المال وأنا شريك بعملي، إضافة إلى راتب شهري لي، وقالوا إنني شريك في الأرباح ولست شريكا في الخسائر، فهل هذا من المعاملات الحلال في الشريعة؟..
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فالذي اتضح لنا من حقيقة العقد المذكور هو أنك ستعمل في المحل ولك مقابل ذلك نسبة من الأرباح وراتب شهري سواء حصل ربح أم لا، وهذا الاتفاق فيه محذور شرعي، لأن العقد هو عقد إجارة والجمع فيه بين الراتب ونسبة من الربح كأجرة يجعل الأجرة مجهولة وفيها غرر، والنبي صلى الله عليه وسلم قد نهى عن الغرر، كما في صحيح مسلم وقد أخرج الإمام أحمد عن أبي سعيد الخدري: أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن استئجار الأجير حتى يبين له أجره.
وفي رواية للنسائي: إذا استأجرت أجيراً فأعلمه أجره.هذا هو الراجح وهو مذهب الجمهور، وفي رواية عن أحمد تدل على جواز كون الأجرة راتبا ونسبة من الربح، قال ابن قدامة في المغني: وإن دفع ثوبه إلى خياط ليفصله قمصاناً يبيعها وله نصف ربحها بحق عمله جاز، نص عليه في رواية حرب، وإن دفع غزلا إلى رجل ينسجه ثوبا بثلث ثمنه أو ربع جاز، نص عليه ولم يجز مالك وأبو حنيفة والشافعي شيئاً من ذلك، لأنه عوض مجهول وعمل مجهول، وقد ذكرنا وجه جوازه، وإن جعل له مع ذلك دراهم معلومة لم يجز نص عليه، وعنه الجواز، والصحيح الأول.
انتهى.فينبغي تصحيح العقد بالاتفاق على أن تكون أجيرا في المحل مقابل راتب معلوم فهذا هو الصحيح في مثل هذه المعاملة.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لا أعرف أن أعبر عن مشاعر الشكر والامتنان للناس. فكيف أغير هذا؟- سؤال وجواب | السعي بالعمل الصالح في الدنيا ؛ للحصول على شفاعة النبي صلى الله عليه وسلم في الآخرة : مستحب مشروع
- سؤال وجواب | هل يجوز السكن بجوار مسجد بُني على أساس أنه لولي صالح ؟
- سؤال وجواب | أعاني من وسواس يشعرني أن الناس تراقبني، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | هل السنة أن يؤذَّن للجمعة أذانان أم واحد
- سؤال وجواب | أعاني من زيادة دقات القلب وغازات وإمساك، فهل هي مشكلة قلبية أم هضمية؟
- سؤال وجواب | أعاني من شد الأعصاب في الأطراف عند حوث المشاكل.
- سؤال وجواب | أعاني من الغضب الشديد الذي يقودني لتصرفات أندم عليها
- سؤال وجواب | أعاني من تشتت انتباه واكتئاب بسبب ضغوطات الحياة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تظهر على زوجي حالة هلع وخوف خاصة أثناء النوم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | اضطراب في النوم لم ينفع معه الأدوية!
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة النوم، ولا أرغب باستخدام أدوية، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | أعيش في دوامة الأرق وأريد التخلص منها
- سؤال وجواب | هل الفقير شريك للغني؟
- سؤال وجواب | ثواب من تحملت مصاريف العلاج عن مريضة فقيرة
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا