مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | الابتلاء قد يكون دليل محبة من الله تعالى
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | أعاني من الغضب الشديد الذي يقودني لتصرفات أندم عليها- سؤال وجواب | أعاني من تشتت انتباه واكتئاب بسبب ضغوطات الحياة، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | تظهر على زوجي حالة هلع وخوف خاصة أثناء النوم، فما السبب؟
- سؤال وجواب | اضطراب في النوم لم ينفع معه الأدوية!
- سؤال وجواب | أعاني من صعوبة النوم، ولا أرغب باستخدام أدوية، ما الحل برأيكم؟
- سؤال وجواب | أعيش في دوامة الأرق وأريد التخلص منها
- سؤال وجواب | هل الفقير شريك للغني؟
- سؤال وجواب | ثواب من تحملت مصاريف العلاج عن مريضة فقيرة
- سؤال وجواب | السعيد من عامل الخلق لله لا لهم
- سؤال وجواب | أعاني من قلق وخوف من عدم النوم، ما العلاج؟
- سؤال وجواب | الترغيب في السعي لقضاء حوائج الناس مسلمهم وكافرهم
- سؤال وجواب | قطوف من سيرة أم حرام بنت ملحان الأنصارية
- سؤال وجواب | تعريف الحديث الضعيف وأقسامه، والفرق بينه وبين الموضوع
- سؤال وجواب | لا أستطيع مراجعة الطبيب لعلاج البوليميا، فما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | القول في اجتهادات عائشة إذا خالفها غيرها، وهل يقتضي ذلك رد فتاواها كلها؟
تمر عليّ أسابيع، وأحيانًا شهور لا أزور أقاربي لأسباب دراسية؛ كامتحانات مثلًا، والبعض لا أزورهم مطلقًا؛ كبنات خالات أو عمّات أمّي، وكذلك مع عائلة أبي، لكني أزور عمّاتي، وأخوالي، فهل أُعدّ قاطعة للرحم هكذا؟ وهل ذلك مانع من شفائي من مرض يلازمني منذ الصغر، وقد أشرفت الآن على دخول الجامعة، أم إن سبب ذلك عمل أبي بالبنوك، وأخذه للقروض بنسبة فوائد مرتفعة جدًّا، وهذا من الربا؟ فهل يؤخذ المرء بذنب أبيه، وإن نصحه؟.
الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فنسأل الله أن يعافيك، ويشفيك من كل مرض.واعلمي أنّ ما ذكرت في سؤالك ليس فيه قطيعة رحم، بل الظاهر أنّك واصلة لرحمك، فالصلة ليست مقصورة على الزيارة، ولكنها تحصل بكل ما يعدّ في العرف صلة، جاء في إعانة الطالبين على حل ألفاظ فتح المعين: وصلة الرحم، أي: القرابة، مأمور بها أيضًا، وهي فعلك مع قريبك ما تعد به واصلًا، وتكون بالمال، وقضاء الحوائج، والزيارة، والمكاتبة، والمراسلة بالسلام، ونحو ذلك.
انتهى.والراجح عندنا أنّ الرحم الواجب صلتها هم الأقارب الذين بينهم محرمية الرحم؛ كالإخوة، والأخوات، والأعمام، والعمّات، والأخوال، والخالات، وانظري الفتوى:
11449.
والأصلّ أنّ أحدًا لا يحمل ذنب أحد، ولا يؤخذ بجريرة غيره، قال تعالى: وَلا تَزِرُ وَازِرَةٌ وِزْرَ أُخْرَى {الأنعام:164}.وعن سليمان بن عمرو بن الأحوص، عن أبيه قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول في حجة الوداع: ألا لا يجني جانٍ إلا على نفسه، لا يجني والد على ولده، ولا مولود على والده.رواه ابن ماجه.واعلمي أنّ المرض ونحوه مما يصيب العبد في الدنيا ليس بالضرورة أن يكون عقوبة للعبد، بل قد يكون الابتلاء دليل محبة من الله تعالى، وسببًا لرفع الدرجات، ونيل الثواب العظيم، فعن أنس بن مالك -رضي الله عنه- قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: إن عظم الجزاء مع عظم البلاء، وإن الله إذا أحب قومًا ابتلاهم، فمن رضي، فله الرضى، ومن سخط، فله السخط.
رواه الترمذي.فأحسني ظنّك بالله ، وأقبلي عليه، وأكثري من ذكره، ودعائه؛ فإنّه قريب مجيب.والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الصحاح والسنن والمسانيد والمعاجم والمصنفات- سؤال وجواب | من الرواة الثقات
- سؤال وجواب | ألحقت ابني بالدراسة في سن مبكرة وأشعر بالذنب لذلك!
- سؤال وجواب | اختلاف العلماء في ثبوت حديث: صلوا على أنبياء الله ورسله. الحديث
- سؤال وجواب | متزوجة حديثا ولا أستطيع تقبل تصرفات زوجي، فماذا أصنع؟
- سؤال وجواب | حديث: ما تعدون الشهيد فيكم.
- سؤال وجواب | درجة حديث (ما أحل الله في كتابه فهو حلال.)
- سؤال وجواب | يجادل نصرانيا ويسأل هل لله روح ؟
- سؤال وجواب | اسم الله الأعظم
- سؤال وجواب | من الأحاديث الصحيحة
- سؤال وجواب | هل يخرج أحد من الجنة ، أو من النار ، بعد دخولها ؟ وما أجر الأعمال الخيرية للكفار ؟
- سؤال وجواب | طريقة شعوذة يدعي معرفة السارق بها
- سؤال وجواب | ما معنى لا تسبوا الدهر فإن الله هو الدهر
- سؤال وجواب | هل شجاري مع زوجي أمام طفلتي هو سبب عصبيتها؟
- سؤال وجواب | درجة حديث (.إن أبي وأباك في النار)
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا