مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | من شروط تأجير الأرض الصالحة للزراعة والبناء

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ما سبب الرعشة والبرودة التي أشعر بها في جسمي؟
- سؤال وجواب | الزئبق الأحمر لا وجود له إلا في أوهام المشعوذين
- سؤال وجواب | طريقة التداوي بماء زمزم
- سؤال وجواب | يضيف مبلغاً على الثمن ثم يخصمه إذا انتظم المشتري في السداد
- سؤال وجواب | لا حرج في نقل ماء زمزم
- سؤال وجواب | الماء المتغير بطول المكث طهور
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في الماء المستعمل
- سؤال وجواب | الوزن الزائد عند الطفل وكيفية مساعدته على التخلص منه
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة تطبع الصور على السجاد
- سؤال وجواب | حكم استعمال الأواني المشتركة
- سؤال وجواب | فتحت لها والدتها حسابا في البنك لأجل زواجها فكيف تتصرف؟
- سؤال وجواب | تسيير الموظف الحكومي لمعاملة مخالفة مقابل العمل عند صاحب المعاملة
- سؤال وجواب | عذاب القبر وعذاب الآخرة
- سؤال وجواب | حكم مكاثرة الماء المستعمل بماء طهور
- سؤال وجواب | لا يستوي الماء الذي خالطه طاهر والمائعات في الحكم
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

هل يجوز إيجار الأرض لعمل غير الزراعة؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد:فلا حرج في كراء الأرض لعمل مباح زراعة أو غرساً أو بناء أو غير ذلك، لكن إن كانت الأرض صالحة للزراعة والبناء والغراس فيشترط تعيين المنفعة، قال الإمام النووي رحمه الله في المنهاج: وإذا صلحت الأرض لبناء وزراعة وغراس اشترط تعيين المنفعة، ويكفي تعيين الزراعة عن ذكر ما يزرع في الأصح، ولو قال لتنتفع بها بما شئت صح، وكذا لو قال إن شئت فازرع وإن شئت فاغرس في الأصح.

انتهى.

وقال الإمام ابن المنذر رحمه الله في كتاب الإجماع: وأجمعوا على أن اكتراء الأرض بالذهب والفضة وقتاً معلوماً جائز، وانفرد طاووس والحسن فكرهاها.

انتهى.وقال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله في الفتاوى الكبرى: قد ثبت إباحة كراء الأرض بالسنة واتفاق الفقهاء المتبوعين.

وبين شيخ الإسلام -رحمه الله - أن حديث النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن كراء الأرض محمول على صورة معينة فقال: المراد بذلك الكراء الذي كانوا يعتادونه من الكراء والمعاوضة اللذين يرجع كل منهما إلى بيع الثمرة قبل أن تصلح، وإلى المزارعة المشروط فيها جزء معين، وهذا نهي عما فيه مفسدة راجحة.

انتهى.دليل الجماهير من أهل العلم الحديث المتفق على صحته أن حنظلة بن قيس سأل رافع بن خديج عن كراء الأرض؟ فقال: نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن كراء الأرض، قال: فقلت: بالذهب والفضة، قال: إنما نهى عنها ببعض ما يخرج منها، أما بالذهب والفضة فلا بأس.

ويقاس على الذهب والفضة كل ما كان معلوماً حتى الطعام سواء كان من جنس ما يخرج منها أو لا، وهذا مذهب الحنفية والشافعية ورواية عن أحمد، وإجارة الأرض كما هو معلوم من إجارة المنافع، ومنفعة الأرض معلومة مقدور على استيفائها مع بقاء العين.وأما إجارة الأرض بجزء مشاع مما يخرج منها، فأكثر أهل العلم على منعه، وهو الراجح لجهالة العوض في عقد الإجارة، وانظر الفتوى رقم:

15122.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تأخرت الدورة لدي. فهل تنصحونني بأخذ عقاقير لإنزال الدورة؟ وكيف أستعملها؟
- سؤال وجواب | الصراخ أثناء النوم. أسبابه وكيفية التخلص منه
- سؤال وجواب | كم غسالة النجس
- سؤال وجواب | حكم العمل في قسم البطاقات الائتمانية والتمويل في البنك السعودي الأمريكي
- سؤال وجواب | جواز تطهير النجاسة بالماء المتغير الباقي على طهوريته
- سؤال وجواب | أنام 8 ساعات يوميا لكني أعاني من غوران عيناي. ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | العمل في شركة استثمارية يشارك البنك في رأسمالها
- سؤال وجواب | حكم ماء الغسالة إذا كان في بعض الملابس نجاسة
- سؤال وجواب | علة النهي عن الاغتسال في الماء الدائم
- سؤال وجواب | حكم عمل برنامج لشركات العمرة التي قد يعتمر معها بعض المبتدعة
- سؤال وجواب | الاقتراض من بنك بضمان مبلغ مستحقات مكافأة نهاية الخدمة
- سؤال وجواب | حكم صرف الموظف لوازم المستوصفات الحكومية للأفراد
- سؤال وجواب | حكم العمل في شركة بعض شركائها نصارى
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في غمس المتوضئ يده في إناء به ماء يسير
- سؤال وجواب | ماء البحر طاهر مطهر
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06