مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | يستطيع القيام في الصلاة متكئا على عصا، فهل يلزمه ذلك؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | ترك صنبور الماء البارد مفتوحًا إلى أن يصير الماء ساخنًا لأجل الاغتسال
- سؤال وجواب | حكم المبارة بين شخصين على أن الخاسر ينظف المنزل .
- سؤال وجواب | الأشهر التي يستحب إكثار الصوم فيها
- سؤال وجواب | ما يجب وما لا يجب في طاعة الأبوين في التعلم
- سؤال وجواب | الاجتماع على قراءة التسمية بعدد معين، داخل في البدعة
- سؤال وجواب | ما هو وزن الطفل الذي يبلغ من العمر سنتين؟
- سؤال وجواب | حكم العمل التسويقي في شركة (أوريفليم)
- سؤال وجواب | طلب الموظف من المقاول الذي أنهى عمله ترشيح شركة جديدة وأخذ عمولة منها
- سؤال وجواب | علاج الاكتئاب والرهاب الاجتماعي والوسواس القهري
- سؤال وجواب | أعاني من ضعف السمع وأهلي يرفضون أن أضع السماعات، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | ما حكم الماء المتطاير من الغسالة الذي يصيب البدن والملابس؟
- سؤال وجواب | الأخ الذي ينفق عليه أخوه هل يعطيه من زكاته
- سؤال وجواب | هل يحرم اختلاط الماء المقروء عليه بغيره من الماء في الغسل
- سؤال وجواب | حكم التقاعد وراتب التقاعد المبني على تقرير طبي
- سؤال وجواب | ليس كل تغير للماء يسلبه الطهورية
آخر تحديث منذ 1 ساعة
4 مشاهدة

أنا شاب مبتور الرجل اليمنى من فوق الركبة، أصلي قاعدا على الكرسي، لكن أستطيع الوقوف متكئا على عصا، ولا أجد مشقة إلا إذا أطال الإمام في الصلاة، فما حكم صلاتي على الكرسي؟.

الحمد لله.

نسأل الله تعالى أن يخلف عليك وأن يعوضك خيرا.

القيام في صلاة الفريضة ركن من أركان الصلاة، لا تصح إلا به.

وإذا كان المصلي لا يستطيع الوقوف إلا إذا استند على عصا أو شيء ، فإنه يلزمه ذلك.

قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : "قوله: القيام هذا الرُّكن الأول من أركان الصلاة ، والدليل قوله تعالى: وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ ومِن السُّنَّة قول النبيِّ صلّى الله عليه وسلّم لعمران بن حصين: صَلِّ قائماً، فإنْ لم تستطعْ فقاعداً، فإنْ لم تستطعْ فعلى جَنْبٍ.

مسألة: ويجب القيامُ ولو معتمداً.

فلو قال قائل: أنا لو قمتُ معتمداً على عصا أو على عمود، أو على جدار أمكن ذلك، وإنْ لم أعتمد لم أستطع، فلا تَقُلُّني رِجْلاي؟ فنقول: يجب عليك القيامُ ولو معتمداً؛ لعموم الأدلة" انتهى من "الشرح الممتع" (3/292- 294).

وقال أيضا (4/333) : "مسألة: لو كان يعجَزُ عن القيامِ في جميعِ الركعةِ، لكن في بعضِ القيامِ يستطيع أن يقفَ نصفَ القراءة، فهل نقول: ابدأ الصَّلاةَ قاعداً، ثم إذا قاربت الركوعَ فَقُمْ، أو نقول: ابتدئِها قائماً فإذا شَقَّ عليك فاجلسْ؟ إذا نظرنا إلى فِعْلِ الرسولِ صلّى الله عليه وسلّم في قيام الليل، أنَّه لما كَبِرَ عليه الصَّلاة والسلام صار يقومُ الليلَ جالساً، فإذا بقيَ عليه مِن السُّورةِ ثلاثون أو أربعون آيةً، قامَ فقرأهنَّ ثم رَكَعَ ؛ قلنا: السُّنَّةُ أن يبتدئَها قاعداً ، ثم يقومُ.

وإذا نظرنا إلى أن القيامَ في الفريضةِ رُكْنٌ ، قلنا: ابدأ بالرُّكنِ أولاً، ثم إذا شَقَّ عليك فاجلسْ، بناءً على القاعدةِ فَاتَّقُوا اللَّهَ مَا اسْتَطَعْتُمْ [التغابن: 16].

ونقول أيضاً: ربَّما يَظنُّ أنّه يَشقُّ عليه، ثم لا يَشقُّ ويُعان عليه، وربَّما يتمكَّن مِن قراءةِ الفاتحةِ ويركع، وإن لم يقرأ ما بعدَها مِن السُّور.

وهذه المسألةُ تحتاج إلى تحريرٍ، فمَن نظر إلى فِعْلِ الرسولِ صلّى الله عليه وسلّم في قيامِ الليلِ، رجَّح أن يصلِّي جالساً، فإذا قاربَ الرُّكوع قامَ، ومَن نَظَرَ إلى أن القيام رُكْنٌ، قال: الأَولى أن يبدأَ بالرُّكنِ، فيقومُ، فإذا تعب جَلَسَ.

وتتميز الصفة الأُولى بأنه يتمكَّنُ مِن الركوع؛ بخلاف الثانية فإنَّه يركع بالإِيماء" انتهى.

هذا فيمن علم أو غلب على ظنه أنه يعجز عن القيام في جميع الركعة ، أما في حالتك فلا تدري ، فقد لا يطيل الإمام القراءة.

وعلى هذا ، فالواجب عليك أن تبدأ الصلاة قائما معتمدا على عصا ، فإن أطال الإمام وشق عليك القيام جلست حينئذٍ، ولا يجوز لك أن تبتدئ الصلاة جالسا ، وأنت قادر على القيام.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ليس كل تغير للماء يسلبه الطهورية
- سؤال وجواب | حكم عمل الموظف سمسارا لجهة أخرى غير شركته
- سؤال وجواب | التفاوض مع البنك لتقديم قروض ربوية إعانة على الإثم
- سؤال وجواب | يرفض الدراسة حتى تترك أخته العمل البعيد
- سؤال وجواب | حكم طلب المؤجر الأجرة قبل توقيع العقد
- سؤال وجواب | هل يصير الماء مستعملا بإدخال اليد فيه للاغتراف منه
- سؤال وجواب | أكل ثمار الأشجار النابتة في الأماكن النجسة
- سؤال وجواب | كيف أغيّر شخصيتي الحساسة وأستمتع بحياتي؟
- سؤال وجواب | هل حقن الأوتار الصوتية بالإبر يفيد لعلاج رداءة الصوت؟
- سؤال وجواب | حكم الماء المنفصل من غسل النجاسة
- سؤال وجواب | حكم عمل المرأة في مركز للطباعة والتصوير والذي يفوت عليها صلاة الظهر
- سؤال وجواب | حكم ماء الغدير المتغير ببول الدواب
- سؤال وجواب | حكم العمل في محل يبيع محرمات في غير مجال المحرمات
- سؤال وجواب | هل يأثم من اشترى جهازا فاستخدمه فيما أحل فلما مات استخدمه ورثته في الحرام
- سؤال وجواب | علاج جحوظ في العينين الناتج عن الغدة الدرقية
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/06