مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | إعارة النقد لها حكم القرض فلا يجوز اشتراط رده بزيادة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | توفي وترك ابنين وبنتًا وأحد الأبناء أكمل تجهيز أحد الأدوار
- سؤال وجواب | إسقاط الشخص ما له من دَين مقابل ما عليه من حق ميؤوس من صاحبه
- سؤال وجواب | الشعر المنتشر في المنطقة التناسلية، كيف أزيله؟
- سؤال وجواب | حكم إعطاء المال لمن ينجز عملا ليس من اختصاصه
- سؤال وجواب | مات عن زوجة وخمسة أبناء وخمس بنات وأخت شقيقة
- سؤال وجواب | هل تجب طاعة الوالدين إن أمراه بعدم لبس القميص في المعهد
- سؤال وجواب | حكم من تنازل عن حق له لسبب ثم تبين عدم صحة السبب
- سؤال وجواب | لا تلزم الصدقة بمجرد النية
- سؤال وجواب | حكم صرف بعض التبرعات كإعانات أو رواتب لموظفي المسجد
- سؤال وجواب | أعاني من البلغم وضيق التنفس، فما العلاج؟
- سؤال وجواب | عمل البائع خصمًا في المبيعات كصدقة عن نفسه وأبيه وأمه وإخوته
- سؤال وجواب | هل يضع الزرابي في حجرته مع ممانعة أمه
- سؤال وجواب | منع الأولاد من زيارة أعمامهم خشية الضرر على معتقدهم
- سؤال وجواب | تجب الزكاة فيما وفره الإنسان من راتبه إذا حال عليه الحول وبلغ النصاب
- سؤال وجواب | المشروع عند الهوي للسجود
آخر تحديث منذ 2 ساعة
9 مشاهدة

أنا أخشى من مخاطر التجارة والمضاربة ، فعرض علي شخص يعمل وسيطا في تجارة مباحة بأن أقوم بإيداع مبلغ من المال عنده بصفة أمانه ، ثم طلب مني أن أئذن له في التصرف فيها بشرط أن يكون ضامنا لها وأستردها منه عند الطلب ، فأذنت له ، وبعد فترة أعطاني مبلغا من المال وقال لي : لقد تاجرت بمالك الذي أودعته أمانة عندي وربحت فيه ثم قسمت الربح مناصفة بيني وبينك .فهل يحل لي أخذ هذا المبلغ ، مع العلم بأنه لو خسر سيكون ضامنا للمبلغ الذي أودعته عنده بصفة أمانة ؟ ..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد: فاعلم أن الأمانة أو الوديعة إذا أذن صاحبها لمن أودعها عنده أن يستعملها تصير بهذا الإذن وهذا الإستعمال عارية ، والعارية هي تمليك المنافع بغير عوض ، وذكر العلماء أن إعارة النقد تعتبر قرضاً لأن من شروط العارية الإنتفاع بها مع بقاء عينها وهذا الشرط مفقود في إعارة النقد فصارت إعارة النقد قرض بلا شك جاء في كشاف القناع (فإن إستعارها أي الدراهم والدنانير لينفقها أو أطلق.

فقرض ) اـ هـوإذا كان الأمر كذلك فإنه لا يجوز رد القرض بأكثر منه إن كان ذلك مشروطاً عند القرض أو حصل تواطئ على الزيادة .أما إذا لم يكن شرط أو تواطئ فلا مانع من رد القرض بأكثر منه وأحسن منه في العدد والصفة لعموم حديث أبي رافع الذي رواه مسلم وغيره: أن النبي صلى الله عليه وسلم استسلف من رجل بكرا (بعيرا صغير السن) فجاءته إبل من إبل الصدقة، فأمر أبا رافع أن يقضي الرجل بكره، فرجع إليه أبو رافع فقال: لم أجد فيها إلا جملا خياراً رباعياً، فقال: أعطه إياه، إن خيار الناس أحسنهم قضاء.

والله أعلم ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | التبرع لبناء مؤسسة للمعاقين هل يعد صدقة جارية
- سؤال وجواب | الزوج المحتاج للمال أولى من تتصدق عليه الزوجة
- سؤال وجواب | لا حرج في الانتفاع بالمال المبذول عن طيب نفس
- سؤال وجواب | الصدقة على الأرحام أعظم ثوابا من الصدقة على غيرهم
- سؤال وجواب | الصدقة بقصد حصول عطاء أو خَلَف دنيوي
- سؤال وجواب | ماتت عن زوج وابن وبنت
- سؤال وجواب | شرط جواز الانتفاع بالنقاط التي تعطى على بطاقات الائتمان
- سؤال وجواب | لمن تعطى صدقة زنة شعر الغلام المولود
- سؤال وجواب | حكم تغيير المتصدق الجهة التي نوى صرف الصدقة إليها
- سؤال وجواب | الصدقة توزع على المستحقين الذين خصصهم المتصدق
- سؤال وجواب | المرأة الصالحة تعين زوجها على بر أمه
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة من يستمر نزول الغائط منها لعدة ساعات
- سؤال وجواب | درجة حديث قصة نوح مع ملك الموت
- سؤال وجواب | الموقف الشرعي عند منع البنت من الزواج بذي خلق ودين
- سؤال وجواب | حكم وضع رسوم على جهاز جُعِل صدقة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل