مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | رشوة تحت غطاء الوجاهة والشفاعة والوساطة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | نظرة شرعية إلى الأسباب والسنن الكونية
- سؤال وجواب | الظلم ممتنع عن الله ، وكيفية الشعور بنعمة الله
- سؤال وجواب | البهاق المزمن ومعالجته بطريقة التبييض
- سؤال وجواب | كيف يزيد العبد ارتباطه بالله في صلاته، ويزيد خشوعه ويقينه بالله ؟
- سؤال وجواب | لماذا خلق الله أكابر المجرمين وأعطاهم القدرة على المكر والإجرام
- سؤال وجواب | الألم في الورك الأيمن وعلاجه
- سؤال وجواب | المعصية تقع بفعل العبد وإرادته
- سؤال وجواب | حقيقة الحب والبغض في الله
- سؤال وجواب | الإنسان يعمل باختياره والله يراقب أعماله ويجازيه
- سؤال وجواب | نصائح طبية لارتعاش الجسم الأسري
- سؤال وجواب | معنى قول المالكية: باب رسم كذا
- سؤال وجواب | ليس كل ما جاز عقلًا جاز شرعًا
- سؤال وجواب | أخي الصغير في المدرسة لا يثق في نفسه ويخاف كثيرا!
- سؤال وجواب | حكم تسمية المولود باسم: منيب
- سؤال وجواب | هل هناك تعارض بين استخدام الزيروكسات والفياجرا؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
9 مشاهدة

أنا أعمل لدى شخص نافذ، وهو الذي يتحكم في توزيع الأراضي وقد توقف تقديم الأراضي عندنا لكني لو تقدمت لهذا الشخص لوافق لمنزلتي عنده فهل يجوز لي أخذ مبلغ على ذلك مع العلم أنه لو تقدم غيري فلن يحصل على شيء بدون وساطة مني لدى هذا الشخص؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: أولاً: نشكر الأخ السائل على اهتمامه بدينه وحرصه على تحري الحلال، ونقول: إن هذا النوع من الأعمال لا يجوز أخذ مقابل عليه؛ لأنه إما أن يكون رشوة صريحة، أو يكون رشوة تحت غطاء الوجاهة والشفاعة والوساطة، ولا يجوز الأخذ عليها لأن صاحبها من أهل الجاه الذي أنعم الله به على الشخص، وشكر هذه النعمة وزكاتها: هي الشفاعة للآخرين في قضاء حوائجهم دون مقابل، فقد صح عنه صلى الله عليه وسلم: أنه قال: "من شفع لأخيه شفاعة فأهدى له هدية فقبلها فقد أتى باباً عظيماً من الربا" أخرجه الإمام أحمد في المسند وغيره.وقد حذرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم من فتنة المال، ولعن الراشي والمرتشي والرائش الذي يسعى بينهما، فقال صلى الله عليه وسلم: "إن لكل أمة فتنة(اختبار يختبرون به) وفتنة أمتي المال" رواه الترمذي وحسنه.

وقال صلى الله عليه وسلم: "إن رجالاً يتخوضون (يتصرفون) في مال الله بغير حق، فلهم النار يوم القيامة" رواه البخاري.

وقال صلى الله عليه وسلم: "لعن الله الراشي والمرتشي والرائش" رواه الترمذي وحسنه، وذكر القرطبي عند تفسير قول الله تعالى: (ولا تأكلوا أموالكم بينكم بالباطل)[البقرة:188] قال: اتفق أهل السنة على أن من أخذ ما وقع عليه اسم المال -قل أو كثر- أنه يفسق بذلك، وأنه محرم عليه" يعني بذلك من أخذه بغير وجه شرعي.

وقد تفشت ظاهرة الرشوة في كثير من مجتمعاتنا الإسلامية -إلا من رحم الله وقليل ما هم- فأفسدت الأخلاق وخربت الذمم وعطلت المعاملات.وسبب ذلك هو البعد عن الدين، والجهل بهذه الآيات والأحاديث.

ونصيحتي للسائل الكريم أن يبتعد عن هذا النوع من الكسب نسأل الله تعالى أن يعوضه خيراً منه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الجمع بين فضيلتي صوم داود عليه السلام وصوم الاثنين والخميس
- سؤال وجواب | الشعور بآلام في أسفل الأذن اليمنى والفك الأسفل
- سؤال وجواب | ماذا تعني البقع البرتقالية على الأظافر؟
- سؤال وجواب | هل حجت زوجات النبي صلى الله عليه وسلم بدون محرم ؟
- سؤال وجواب | البرمجة العصبية تتعارض مع الإيمان بالقضاء والقدر
- سؤال وجواب | الاسوداد والتقشر في وجهي جعلني أخجل من رؤية وجهي
- سؤال وجواب | الصدقة بشتى أنواعها يصل ثوابها للميت
- سؤال وجواب | التوفيق بين قوله تعالى ( فبما أغويتني ) وقول آدم ( أفتلومني على أمر قدر قدره الله علي .)
- سؤال وجواب | حكم ملامسة النجاسة لغير حاجة
- سؤال وجواب | الرؤية الشرعية في كون قضاء الله خيرا وليس شراً خالصاً
- سؤال وجواب | أشكو من كثرة التردد في اتخاذ القرار، ما الحل؟
- سؤال وجواب | شبهة حول الإيمان بالقدر والجواب عنها
- سؤال وجواب | حكم بقاء أثر لون وأثر النجاسة على الثوب بعد غسله
- سؤال وجواب | الإنسان ميسر لما خلق له
- سؤال وجواب | العدل متحقق بين العباد، سواء من ولد بين أبوين مسلمين، أم كافرين
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/26




كلمات بحث جوجل