مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | وهبت لأولاد أولادها ولم تذكر تفضيلا للذكور على الإناث

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الحلف بآيات الله
- سؤال وجواب | زوجي يريد الزواج بأخرى فقط للتجربة، فكيف أتصرف معه؟
- سؤال وجواب | تشترط الدولة على من يريد الحج أن يقسم على أنه لم يحج مطلقا وقد حج سابقا من خارج بلده
- سؤال وجواب | رغم وصول البويضة إلى الحجم المناسب إلا أنه لم يحصل الحمل، فما السبب؟
- سؤال وجواب | هل يؤدي تكيس المبايض الوراثي إلى تأخر الإنجاب؟
- سؤال وجواب | طلب العلم والاشتغال بنوافل العبادات
- سؤال وجواب | حلف أن لا يحضروا طعاما فخالفوه، فهل تجب عليه الكفارة؟
- سؤال وجواب | نذر بناء مسجد ، فاشترى الدور الأول في عمارة لبنائه ، ثم تم منع بناء المساجد في العمارات : فماذا يفعل ؟
- سؤال وجواب | اقترضنا الأموال وزادت مشاكلنا وتعسرت أحوالنا فانصحونا!
- سؤال وجواب | الوسواس القهري أفسد أموري الدينية والدنيوية، كيف أتخلص منه؟
- سؤال وجواب | نذر والده بأن لا يعطيه السيارة ، فما العمل ؟
- سؤال وجواب | الزوجة التي تسافر بدون إذن زوجها تطبق عليها أحكام الناشز
- سؤال وجواب | هل يؤجر من جلس في مجلس علم شرعي بلغة لا يفهمها
- سؤال وجواب | عندما أهم بالدراسة أشعر بالخمول والكسل وقلة التركيز
- سؤال وجواب | قالت لزوجها : حد الله بيني وبينك
آخر تحديث منذ 2 ساعة
10 مشاهدة

رجل توفي, وله أب وأم وزوجة وثلاثة أبناء، تنازلت الأم عن حصتها - وهي السدس - لأبناء ابنها الثلاثة، والسؤال هو: هل تقسم هذه الحصة بينهم بالتساوي أم للذكر مثل حظ الأنثيين؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على نبينا محمد وعلى آله وصحبه ومن والاه, أما بعد:فالواهب والواقف إذا لم يبينا في الهبة والوقف تفضيلاً للذكر على الأنثى أو عكسه فإن ذلك يحمل على التسوية, قال في الشرح الصغير: ( كتسوية ذكر لأنثى), فإنه يحمل إذا أطلق عليها, قال الصاوي: قوله: [كتسوية ذكر لأنثى]: أي كما إذا قال الواقف داري -مثلاً- وقف على أولادي أو أولاد زيد ولم يبين تفضيل أحد على أحد فإنه يحمل على تسوية الأنثى بالذكر في المصرف.

اهـ.

وفي البحر الرائق - من كتب الحنفية - " قال - رحمه الله - (ولولد فلان للذكر, والأنثى سواء) يعني لو أوصى لأولاد فلان للذكر, والأنثى سواء; لأن اسم الولد يشمل الكل, وليس في اللفظ شيء يقتضي التفضيل فتكون الوصية بينهم على السواء" اهـوعليه؛ فإن حصة الجدة هنا تقسم بين الذكور والإناث من أحفادها بالتساوي، طالما أنها لم تحدد تفريقًا بينهم.والله تعالى أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | قالت لزوجها : حد الله بيني وبينك
- سؤال وجواب | إذا شرع في الصوم للكفارة ثم قدر على الإطعام أو الكسوة
- سؤال وجواب | أعاني من انتشار شعر كثيف في كل جسمي
- سؤال وجواب | أعاني من رهاب وأفكار غريبة، فما الحل؟
- سؤال وجواب | إجازة النساء النساء وإطلاق لفظ الشيخة عليهن
- سؤال وجواب | أعاني منذ الصغر من ارتخاء في العضلات في الشق الأيمن. هل يجب عليّ فحص الغدد؟
- سؤال وجواب | ما هي الطريقة المثلى للتقشير لجعل بشرتي صافية ونضرة؟
- سؤال وجواب | حكم دفع الصدقة لجهة غير الجهة التي يعمل لحسابها
- سؤال وجواب | من وعدت بسداد فاتورة الكهرباء ثم ماتت قبل السداد، فهل يلزم الآخرين السداد؟
- سؤال وجواب | تصرف بالنذر بعد تعيينه، فماذا يلزمه؟
- سؤال وجواب | اضطربت دورتي، فكيف لي أن أحسب موعدها وأضبطه لرغبتي في الحمل؟
- سؤال وجواب | الصحابي الذي انكسر سيفه فأعطاه الرسول عودا فتحول في يده سيفا
- سؤال وجواب | من نذر أن يسمي ولده باسم معين ، فهل يلزمه الوفاء بذلك النذر ؟
- سؤال وجواب | إذا قالت المرأة لزوجها : الله يحرمك علي
- سؤال وجواب | مقدار كفارة اليمين وحكم إخراجها نقداً
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04