مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | المبادرة بالوفاء بالنذر

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم الغسل من سلس المني
- سؤال وجواب | أعاني من هز الرأس لا إراديا عند سماع الأغاني، فما المشكلة؟
- سؤال وجواب | ما يلزم ليكون الاستنجاء صحيحا
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المبتلى بكثرة خروج الريح
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للحارس والخادم
- سؤال وجواب | ألم في البطن ينتج عنه خروج شيء من الريح
- سؤال وجواب | من علم بتحريم الاستمناء ، لكنه جهل أنه مفطر ، فهل يفطر إذا استمنى في نهار رمضان ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضعف الإرادة والانتكاسة؟
- سؤال وجواب | ورم ليفي في جدار الرحم، وهبوط في المشيمة، هل يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | زكاة ذهب البيت
- سؤال وجواب | هل الأخذ بالأيسر يُعَدُّ من اتباع الهوى؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة و جزء من ساعدها مكشوف
- سؤال وجواب | حلف ألا يفعل شيئا وحلف ألا يحنث أو ألا يلغي يمينه
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لشخص لإكمال بناء شقق في عمارته
- سؤال وجواب | مدى جواز إعطاء المشتغل بالعلم الفقير من الزكاة
آخر تحديث منذ 59 دقيقة
5 مشاهدة

نذرت على نفسي أن أذبح لوجه الله ذبيحتين إذا وهبني الله طفلاً وعاش حتى الأربعين ، وذلك وأنا مقيم بالأردن ، وكان لفظي كالتالي : يا رب ، إذا وهبتني طفلاً وعاش فعليَّ أربعينة سوف أذبح لوجهك ذبيحتين.

وشاءت الأقدار وسافرت إلى اليمن ، وقد وردتني برقية تفيد بأن زوجتي أنجبت طفلة وهي بخير.

وسؤالي : هل يحق لي أن أنتظر حتى أعود من اليمن إلى الأردن ومن ثم أوفي بنذري أو أوفي به في اليمن؟ وما هي أفضل طريقة لتوزيع النذر؟ وهل لي أن آكل من النذر أو لا؟ وهل لي أن أدعو عليه أحداً؟.

الحمد لله.

"الواجب البدار بالنذر ، لأن القاعدة الشرعية أن الواجبات يجب البدار بها إلا أن تكون مؤقتة بوقت ، فالواجب البدار بالوفاء بالنذر إذا أكمل الأربعين ، فإذا أكمل الطفل الأربعين الواجب عليك البدار بما نذرت في نفس اليمن.

أما كونك تأكل أو ما تأكل فهذا يرجع إلى نيتك ، إذا كنت أردت أنك تأكل منها أنت وجيرانك وأقاربك ، تذبح الذبيحتين وتأكل أنت وجيرانك وأقاربك من ذلك ، أما إذا كنت ما نويت شيئاً فإن الذبيحتين تذبحان وتوزعان على الفقراء والمساكين ولا تأكل منها شيئاً ؛ لأنك لم تنو ذلك.

والأصل في النذور أنها للفقراء والمحاويج وليس للناذر ، إلا إذا كنت نويت أن تأكل منها أنت وأهل بيتك فلك نيتك ، تأكل منها أنت وأهل بيتك وجيرانك وتعطي الفقراء.

وينبغي لك ألا تنذر في المستقبل ، فالرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن النذر ، وقال : (إنه لا يأتي بخير ، وإنما يستخرج به من البخيل) فينبغي لك ألا تنذر أبداً ، لأن الرسول صلى الله عليه وسلم نهى عن ذلك.

ثانياً : وقع في كلامك (وشاءت الأقدار) ، وهذه العبارة لا تصلح ولا يجوز أن يقال : شاءت الأقدار ، ولكن يقال : شاء الله سبحانه ، شاء ربي سبحانه ، شاء الملك الرب جل وعلا ، شاء الرحمن ، شاء ربي ، وما أشبه ذلك فالمشيئة تنسب إلى الله ، لأن الأقدار ما لها تصرف ، الأقدار شيء مضى به علم الله سبحانه وتعالى" انتهى.

سماحة الشيخ عبد العزيز بن باز رحمه الله "فتاوى نور على الدرب" (4/1979) ..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | ما يلزم ليكون الاستنجاء صحيحا
- سؤال وجواب | طهارة وصلاة المبتلى بكثرة خروج الريح
- سؤال وجواب | دفع الزكاة للحارس والخادم
- سؤال وجواب | ألم في البطن ينتج عنه خروج شيء من الريح
- سؤال وجواب | من علم بتحريم الاستمناء ، لكنه جهل أنه مفطر ، فهل يفطر إذا استمنى في نهار رمضان ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من ضعف الإرادة والانتكاسة؟
- سؤال وجواب | ورم ليفي في جدار الرحم، وهبوط في المشيمة، هل يؤثر على الحمل؟
- سؤال وجواب | زكاة ذهب البيت
- سؤال وجواب | هل الأخذ بالأيسر يُعَدُّ من اتباع الهوى؟
- سؤال وجواب | حكم صلاة المرأة و جزء من ساعدها مكشوف
- سؤال وجواب | حلف ألا يفعل شيئا وحلف ألا يحنث أو ألا يلغي يمينه
- سؤال وجواب | حكم دفع الزكاة لشخص لإكمال بناء شقق في عمارته
- سؤال وجواب | مدى جواز إعطاء المشتغل بالعلم الفقير من الزكاة
- سؤال وجواب | كيف يتصرف مع أهله الذين يحتفلون بالمولد النبوي ويلمزونه لعدم مشاركته معهم ؟
- سؤال وجواب | هل تبيع من حليها لتكفر كفارة اليمين أم يجوز لها الصوم؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/24




كلمات بحث جوجل