مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام تأخّر التقابض عند صرف العملات بسبب خلل فنيّ

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | جاز التفاضل لاختلاف القيمة
- سؤال وجواب | حكم المطالبة بتعويض عن الضرر المعنوي
- سؤال وجواب | حكم شراء المواد الغذائية من البنك بطريقة المرابحة
- سؤال وجواب | حاولت أن أعوض فقد والدي بالتقرب إلى أخي لكنه يتجاهلني!
- سؤال وجواب | أسباب سوء الهضم وأعراضه وكيفية علاج الإمساك
- سؤال وجواب | حكم التأمين على الحياة
- سؤال وجواب | ما سبب الألم في الحوض ويمتد إلى الساق وذلك بعد ولادتي؟
- سؤال وجواب | مجموعة أعراض جلبت لي وسواس الموت، فما الحل؟
- سؤال وجواب | مدة خلق السموات والأرض
- سؤال وجواب | لا تعارض بين قوله تعالى: (مادامت السماوات والأرض) وقوله: (يوم نطوي السماء)
- سؤال وجواب | ما هي المدة الكافية ليتحمل جرح الولادة الأولى الفتح في الولادة الثانية؟
- سؤال وجواب | تفسير قوله تعالى (.فقالوا إنكم أنت الظالمون)
- سؤال وجواب | لا يجوز لمن رضي بالبدل النقدي عن وجبة الطعام أن يأكل منها
- سؤال وجواب | السبب الحامل على الرعب من رؤية أصحاب الكهف
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع أخي السارق؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
1 مشاهدة

شخص يبيع (كودًا) لشحن الدولار في موقع للشراء مقابل الدينار، وأردت شراء (كود) من الشخص يدًا بيد، فلما التقينا أرسل لي الكود، واستعملت المحمول؛ لإدخاله في الموقع، ولم أستطع، وبعد محاولات قال لي: اذهب لبيتك، وعندما تنجح في إدخاله، أرسل لي المبلغ..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد:فشرط التقابض في المجلس إذا لم يتحقق؛ فإن الصرف يبطل، وينفسخ العقد، ويصير المبلغ المأخوذ دَينًا في ذمّة آخذه، يردّ مثله، ولا يجوز لصاحبه المطالبة بزيادة، وإلا كانت ربا، وراجع في ذلك الفتاوى:

251449

،

54104�

382753

،

452278

.

وكون السبب في فوات التقابض خارجا عن اختيار السائل، وذلك بتعطل التطبيق المستعمل في التحويل، فهذا يفيد في الحكم التكليفي، ورفع إثم تعاطي العقود الفاسدة، وانظر الفتوى:

441862

، ولكنه لا يفيد في الحكم الوضعي، والحكم بصحة العقد، فإذا فات شرط الصحة، فسد العقد على أية حال.وبناء على ذلك؛ فيكون السائل مدينًا في ذمّته بالدولارات لهذا الشخص، يردّ مثلها، ويمكنه أن يقضي هذا الدَّين بعملة بلده، إذا رضي الدائن بذلك، وكان ذلك بسعر الصرف يوم الأداء؛ لأن الصرف على ما في الذمّة بعد الحلول، كالصرف على ما في اليد، كما في حديث ابن عمر -رضي الله عنهما- قال: إني أبيع الإبل بالبقيع بالدنانير، وآخذ الدراهم، وأبيع بالدراهم، وآخذ بالدنانير، فقال له -صلى الله عليه وسلم-: لا بأس أن تأخذ بسعر يومها، ما لم تتفرقا، وبينكما شيء.

رواه أحمد، وأصحاب السنن الأربعة.وراجع في ذلك الفتويين:

196785

،

49094�

�الله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | لا يجوز لمن رضي بالبدل النقدي عن وجبة الطعام أن يأكل منها
- سؤال وجواب | السبب الحامل على الرعب من رؤية أصحاب الكهف
- سؤال وجواب | كيفية التعامل مع أخي السارق؟
- سؤال وجواب | أشعر بمشاكل هضمية متكررة. فكيف أقللها؟
- سؤال وجواب | نفور الزوجة من الزوج بحجة أنها لم تتزوجه عن رغبة واقتناع
- سؤال وجواب | التوفيق بين قول الله : (إذا جاء أجلهم لا يستأخرون) وبين قول النبي: وينسأ له في أثره
- سؤال وجواب | قضاء الوقت في البحث عن تعبير الرؤيا أفضل أم الاشتغال بعبادة؟
- سؤال وجواب | الأهرامات. وصفها. ومن قام ببنائها
- سؤال وجواب | حيث قنت الإمام أمَنَّ المأموم على دعائه
- سؤال وجواب | اختيار الزوجة عن طريق النظر إلى وجوه الخارجات من المعهد
- سؤال وجواب | مات عن أخت لأم وإخوة وأخوات
- سؤال وجواب | معنى قوله تعالى: "تطهرهم وتزكيهم بها"
- سؤال وجواب | حكم من شرع في صلاة تطوع، ولم ينو عدد الركعات
- سؤال وجواب | هل أستقيل من العمل أم أستمر فيه؟
- سؤال وجواب | كيف أقنع زوجي بأن نكون في بيت خاص بنا؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل