مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | حكم التصوير بالكاميرا والفيديو والهاتف

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم من شكّ في التلفظ بالطلاق المعلّق على شرط
- سؤال وجواب | هل أتناول الدينكست من تلقاء نفسي أم أراجع الطبيب؟
- سؤال وجواب | أعاني من حالة نفسية سيئة، فهل سأعود فتاة طبيعية؟
- سؤال وجواب | أحكام الحلف بالطلاق وتعليقه
- سؤال وجواب | حكم دخول خط إنترنت من لم يضع عليه كلمة السر
- سؤال وجواب | حلف بالطلاق أن يعطي شخصا مبلغا فهل يحنث إذا استرد جزءا منه
- سؤال وجواب | الصفات والأساب الموصلة لمحبة الله .
- سؤال وجواب | أعاني من ضيق تنفس وأنفلونزا في كل فترة منذ 6 سنوات، ما تشخيص ذلك؟
- سؤال وجواب | القدر الواجب في النفقة على الزوجة والأولاد
- سؤال وجواب | يريد أن يراجعها بشرط أن تتنازل عن الأثاث الذي كتبه باسمها
- سؤال وجواب | حكم فعل الزوجة ما علق زوجها طلاقها عليه نسيانا
- سؤال وجواب | ليس من العيوب التي تستوجب فسخ النكاح كون المرأة معقودا عليها من قبل
- سؤال وجواب | هل يحنث من فعل الأمر الذي علق عليه الطلاق جاهلا أو متأولا؟
- سؤال وجواب | حكم لبس النساء القميص والتنورة بألوان مزخرفة
- سؤال وجواب | الحالات التي يجوز فيها للمرأة كشف وجهها
آخر تحديث منذ 2 ساعة
3 مشاهدة

سؤالي حول موضوع التصوير؛ فقد حرم كبار العلماء موضوع رسم ذوات الأرواح، لأن فيه مضاهاة لخلق الله ، و حرم البعض أيضا التقاط صور الأرواح باستخدام الكاميرا والهاتف الجوال، في حين أننا نرى كثيرا من الشيوخ يضعون صورهم على صفحاتهم في الفيس بوك، وتويتر، وقد أطلتُ النقاش مع الكثير في هذا الموضوع، ولم أتوصل إلى إجابة شافية، فسؤالي هنا: إذا قمنا بالتصوير باستخدام الكاميرات، هل يكون حديث رسول الله -صلى الله عليه وسلم- الآتي الخاص بالنار يشملنا؟ وهو الذي تقول النار فيه: أني وكلت بثلاث: بكل جبار عنيد، وبكل من دعا مع الله إلها آخر، وبالمصورين.

مع العلم أننا نتفادى الرسم، وإذا صورنا قمنا بنقل الصورة كما هي في حالتها الطبيعية إلي الكاميرا من غير تغيير شيء فيها بواسطة المؤثرات أو الرسم يدويا..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن التصوير بالكاميرا أو بالفيديو والجوال قد تنازع العلماء في حكمه، فقال بعضهم: هو تصوير محرم، لدخوله تحت عموم الألفاظ النبوية، فيقال فيه: صورة، فلا يجوز منه شيء إلا عند الضرورة، أو الحاجة.ومنهم من قال: بأن هذا ليس تصويرًا بالمعنى الوارد في الأحاديث، فإنه ليس فيه مضاهاة لخلق الله ، ومع أن هذا القول هو الأقرب عندنا، فإن الأمر إذا اختلف فيه العلماء كان محل شبهة، والورع: تجنب الشبهات؛ فقد قال صلى الله عليه وسلم: ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام، كراع يرعى حول الحمى يوشك أن يواقعه.

رواه البخاري، ومسلم.ومحل الخلاف هنا: هو حيث لم يشتمل التصوير على محرم، أو دعوة إلى المحرم، فإن اشتمل على ذلك منع، كأن يشتمل على صور نساء متبرجات، ونحو ذلك، ويمكنك مراجعة الفتوى رقم:

10888�

� والفتوى رقم:

110405

.وأما العلامة ابن باز فهو من المحرمين للتصوير إلا ما دعت إليه الحاجة والضرورة، وقد توقف في تصوير الدروس بالفيديو، وما أشبهها؛ فقد سئل ـ رحمه الله ـ عن حكم تصوير المحاضرات بجهاز الفيديو للاستفادة منها في أماكن أخرى لتعم الفائدة؟ فأجاب: هذا محل نظر, وتسجيلها بالأشرطة أمر مطلوب, ولا يحتاج معها إلى الصورة, ولكن الصورة قد يحتاج إليها بعض الأحيان حتى يعرف ويتحقق أن المتكلم فلان, فالصورة توضح المتكلم, وقد يكون ذلك لأسباب أخرى, فأنا عندي في هذا توقف, من أجل ما ورد من الأحاديث في حكم التصوير لذوات الأرواح, وشدة الوعيد في ذلك.

وإن كان جماعة من إخواني أهل العلم رأوا أنه لا بأس بذلك للمصلحة العامة.

ولكن أنا عندي بعض التوقف في مثل هذا لعظم الخطر في التصوير، ولما جاء فيه من الأحاديث الثابتة في الصحيحين, وغيرهما, في بيان أن أشد الناس عذابا يوم القيامة المصورون.

رواه البخاري, ومسلم.

وأحاديث لعن المصورين إلى غير ذلك من الأحاديث.

والله ولي التوفيق.

مجموع فتاوى ابن باز 5 /375.

وأما العلامة ابن عثيمين فقد أباح أغلب التصوير الفوتوغرافي، والتصوير بالفيديو، وقد سئل عن حكم تصوير المحاضرات والندوات بأجهزة الفيديو؟ فأجاب: الذي أرى: أنه لا بأس بتصوير المحاضرات، والندوات بأجهزة الفيديو إذا دعت الحاجة إلى ذلك, أو اقتضته المصلحة لأمور:أولًا: أن التصوير الفوتوغرافي الفوري لا يدخل في مضاهاة خلق الله , كما يظهر للمتأمل.ثانيًا: أن الصورة لا تظهر على الشريط، فلا يكون فيه اقتناء للصورة.ثالثًا: أن الخلاف في دخول التصوير الفوتوغرافي الفوري في مضاهاة خلق الله - وإن كان يورث شبهة - فإن الحاجة أو المصلحة المحققة لا تترك لخلاف لم يتبين فيه وجه المنع.هذا ما أراه في هذه المسألة.

اهـ.هذا؛ وننبه إلى أن الصور التي تظهر في المواقع، والتي لا يظهر منها إلا الرأس، لا تدخل في النهي عند كثير من العلماء، فقد ذهب جمع من الأقدمين إلى أن الصورة المقطوعة الرأس أو البطن لا حرج فيها, واستدلوا لذلك بأن النبي -صلى الله عليه وسلم- أمر عائشة -رضي الله عنها- بتقطيع الثوب الذي كان عندها وفيه تصاوير، فقطعته فجعلته وسادتين يجلس عليهما النبي -صلى الله عليه وسلم-، والحديث في الصحيحين، وغيرهما.

قال ابن قدامة في المغني: وإن قطع منه ما لا يبقى الحيوان بعد ذهابه, كصدره, أو بطنه, أو جُعل له رأس منفصل عن بدنه, لم يدخل تحت النهي؛ لأن الصورة لا تبقى بعد ذهابه, فهو كقطع الرأس، وإن كان الذاهب يبقي الحيوان بعده, كالعين, واليد, والرجل, فهو صورة داخلة تحت النهي.

وكذلك إذا كان في ابتداء التصوير صورة بدن بلا رأس, أو رأس بلا بدن, أو جعل له رأس وسائر بدنه صورة غير حيوان, لم يدخل في النهي; لأن ذلك ليس بصورة حيوان.

اهـ.وخالف الشيخ/ ابن باز ـ رحمه الله ـ في هذا فقال: والصورة إذا قطع أسفلها وبقي رأسها، لم تكن بهذه المثابة لبقاء الوجه، ولأن في الوجه من بديع الخلقة والتصوير ما ليس في بقية البدن، فلا يجوز قياس غيره عليه عند من عقل عن الله ورسوله مراده.

اهـ.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | كم عدة المختلعة؟ وهل يجوز لها السفر أو البقاء مع زوجها في بيته فترة العدة؟
- سؤال وجواب | حكم تحريم الزوجة وتعليق طلاقها على الخيانة الزوجية
- سؤال وجواب | أخاف خسارة شهادتي لأن الاكتئاب منعني من الدراسة ومن مقابلة الناس
- سؤال وجواب | الجمع بين حفظ كتاب الله والدراسة النظامية
- سؤال وجواب | محيط رأس طفلتي أقلقني، فهل هو طبيعي أم لا؟
- سؤال وجواب | من وعد شخصا بشيء فمات هذا الشخص
- سؤال وجواب | نحافة شديدة وفقدان للشهية.هل من نصائح تفيدني؟
- سؤال وجواب | إذا أدرك الإمام في سجود السهو بعد السلام هل يدخل معه وهل تصح صلاته؟
- سؤال وجواب | علق الطلاق على خروج امرأته دون علمه فخرجت ناسية فما الحكم
- سؤال وجواب | الخشوع. معناه. محله. وثمرته
- سؤال وجواب | عقد خالها نكاحها لبعد أعمامها، فهل العقد صحيح؟
- سؤال وجواب | شد في الرأس من الخلف وفي قمة الرأس يصحبه شعور بالنعاس دائماً!
- سؤال وجواب | حكم التراجع عن يمين الطلاق
- سؤال وجواب | الطلاق المعلّق على أمر حصل في الماضي وحكم تقليد ابن حزم بشأنه
- سؤال وجواب | النزيف في الأنف. ما تفسيره وعلاجه.
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل