مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | علق الطلاق على خروج امرأته دون علمه فخرجت ناسية فما الحكم

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | التعامل مع اليهود وحكم التنظيف
- سؤال وجواب | لدي مخاوف وهلع وتسارع في دقات القلب
- سؤال وجواب | ضابط المشقة المبيحة للفطر
- سؤال وجواب | ينتابني خوف من محادثة أي شخص يكبرني وأشعر بالدونية. أريد حلا
- سؤال وجواب | ضوابط في معاملة أهل الكتاب
- سؤال وجواب | أشكو من وجود حبة في منطقة الإبط تم تشخيصها بأنها غدد لمفاوية
- سؤال وجواب | لا تعارض بين النهي عن ابتداء أهل الكتاب بالسلام وحل طعامهم
- سؤال وجواب | ضرورة الاستمرار في تناول أدوية تحسس الأنف
- سؤال وجواب | حكم العمل في تكنولوجيا المعلومات مع استعمال برامج منسوخة
- سؤال وجواب | الإحسان إلى الكفار. رؤية شرعية أخلاقية
- سؤال وجواب | ما علاج مشكلة نتف الشعر عند القلق والمذاكرة؟
- سؤال وجواب | شروط كون الشخص أخاً من الرضاع
- سؤال وجواب | حكم حضور دورة تعليمية في الكنيسة
- سؤال وجواب | أقيس نبض قلبي دائمًا وأحس بالخمول، فما علاقته بالحالة النفسية؟
- سؤال وجواب | المرأة التي يحلف عليها زوجها دائمًا بالطلاق وهو غاضب
آخر تحديث منذ 2 ساعة
18 مشاهدة

قلت لزوجتي أنت طالق بالثلاث إذا خرجت من دون ما أعرف.و بعد فترة نسيت وخرجت فهل حصل الطلاق المعلق??.

وهل قولي أنت طالق بالثلاث تعد طلقة واحدة??.

هل لأنها نسيت لا يحسب الطلاق??.

أفيدوني جزاكم الله خيرا..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فالجمهور على أنّ الطلاق المعلّق يقع إذا وقع ما علّق عليه سواء قصد الزوج الطلاق أو كان قصده التهديد ونحوه ، وأنّ الطلاق بلفظ الثلاث يقع ثلاثاً -وهو المفتى به عندنا- خلافاً لشيخ الإسلام ابن تيمّية الذي يرى عدم وقوع الطلاق المعلق إذا قصد به التهديد أو المنع أو الحث ، وأنّه يمكن حلّه بكفارة يمين ، و أنّ الطلاق بلفظ الثلاث يقع واحدة ، وانظر الفتوى رقم :

19162.

لكن إذا كنت لا تريد طلاقها وإنما تريد منعها مثلا وخرجت من البيت بغير علمك ناسية غير قاصدة ، ففي وقوع الطلاق في هذه الحال خلاف بين أهل العلم ، قال النووي الشافعي (رحمه الله ) : " وَإِنْ كَانَ الْمُعَلَّقُ بِفِعْلِهِ عَالِمًا بِالتَّعْلِيقِ، وَهُوَ مِمَّنْ يُبَالِي بِتَعْلِيقِهِ، وَقَصَدَ الْمُعَلِّقُ بِالتَّعْلِيقِ مَنْعَهُ، فَفَعَلَهُ نَاسِيًا أَوْ مُكْرَهًا أَوْ جَاهِلًا، فَفِيهِ الْقَوْلَانِ " روضة الطالبين وعمدة المفتين (8/ 193)، وقال البهوتي (الحنبلي): " فمن حلف على زوجته أو نحوها لا تدخل دارا فدخلتها مكرهة لم يحنث مطلقا ، وإن دخلتها جاهلة أو ناسية فعلى التفصيل السابق فلا يحنث في غير طلاق وعتاق وفيهما الروايتان " كشاف القناع - (5 / 315) والقول بعدم وقوع الطلاق في هذه الحال قول قوي اختاره بعض المحققين كما بيناه في الفتوى رقم :

139800

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | حكم سجود الشكر للإمام أثناء خطبة الجمعة
- سؤال وجواب | الحق أحق أن يتبع
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في المعدة، ولا أشتهي الطعام، فما السبب؟
- سؤال وجواب | عقار المينوكسيديل وتأثيره في توقف سقوط الشعر
- سؤال وجواب | التمييز بين شعر الحاجبين وشعر الجبهة
- سؤال وجواب | التائب من الذنب كمن لا ذنب له
- سؤال وجواب | ضعف الثقة بالنفس بسبب معاملة الأب وقسوته في الطفولة
- سؤال وجواب | هل هناك علاج لتأخير الصلع الوراثي؟
- سؤال وجواب | هل يجوز المسح على جوربين ملبوسين على طهارة بعد الاضطرار للتيمم؟
- سؤال وجواب | دوالي الخصيتين وارتباطه المباشر بتأخر الإنجاب
- سؤال وجواب | أعاني من الخوف من المشي في الشوارع. أرجوكم ساعدوني
- سؤال وجواب | أفكر كثيرا في الموت، وأخاف أن يموت أحد من أهلي!
- سؤال وجواب | أخاف من لبس فستان معين لأني رأيت كابوسًا وأنا أرتديه فهل فعلي صحيح؟
- سؤال وجواب | هل يصح الأثر عن التابعي الجليل "معاوية بن قرة" ، ودعائه لابنه : إياس؟
- سؤال وجواب | توتر وخوف عند الخروج من البيت وعند قيادة السيارة. أفيدوني
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/21




كلمات بحث جوجل