مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | قال لزوجته: تحرمين عليّ قدر عيني ما تشوف
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | قول الصحابي. متى يأخذ حكم المرفوع- سؤال وجواب | كيف أستطيع الجمع بين العبادات والسنن لقضاء الحاجات، مع ضيق الوقت؟
- سؤال وجواب | لا أنام في الليل نهائيا مع أني لا أتناول المنبهات . ما المشكلة؟
- سؤال وجواب | حكم تعدد الزوجات وشرطه
- سؤال وجواب | حكم استصدار رخصة بناء بدون ترخيص رسمي
- سؤال وجواب | حكم إلقاء المخلفات في مصرف الأراضي الزراعية
- سؤال وجواب | ضيق التنفس يعيقني عن النوم، ما العلاج المناسب للتخلص من تلك الحالة؟
- سؤال وجواب | أخاف من النوم خشية الإصابة بالجلطة، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | أشكو من نزيف متكرر في اللثة منذ سنوات، فما علاجه؟
- سؤال وجواب | أعاني من التشتت والوسواس القهري، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | لم يحدث الحمل حتى الآن مع أخذي لكل العلاجات
- سؤال وجواب | أعاني من أمراض اللثة واللسان. فما تشخيصكم؟ وما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | صحة حديث الذبابة عند ابن قتيبة
- سؤال وجواب | الكره القلبي لتصرفات الوالدة السيئة لا إثم فيه
- سؤال وجواب | الكلام مع الأجنبية بلا حاجة مظنة الفتنة
قال رجل لامرأته : تحرمين عليّ قدر عيني ما تشوف.
يعني : كل ما أعاين أنت حرام عليّ.
وبعد ذلك أتى لها بورقتها ، وهذه الطلقة الأولي.
والرجل يريد أن يراجع امرأته ، فهل يجوز له مراجعتها ؟.
الحمد لله.
قول الرجل لزوجته : " أنت محرمة علي قدر عيني ما تشوف " أو أنت حرام علي ، أو تحرمين علي ، ونحو هذا من ألفاظ التحريم ، مما اختلف فيه الفقهاء على أقوال كثيرة ، والراجح منها أنه يُرجع فيه إلى نية الزوج ، فإن أراد الطلاق فهو طلاق ، وإن أراد الظهار فهو ظهار ، وإن لم يرد شيئا من ذلك أو أراد الامتناع من زوجته فهو يمين.
وقولنا : إن أراد الطلاق فهو طلاق ، أي تقع طلقة واحدة ، حتى ولو نوى الثلاث أو نوى التحريم المؤبد.
والمقصود بنية الطلاق : أن ينوي مفارقة الزوجة أو أنها لا تبقى معه.
قال الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : " إن قال قائل : ما هو الفرق بين هذه الأمور الثلاثة ؟ قلنا : الفرق بينهما : الحال الأولى : في اليمين هو ما نوى التحريم ، لكن نوى الامتناع إما معلقا وإما منجزا ، مثل أن يقول : إن فعلت كذا فأنت عليّ حرام ، هذا معلق.
فهنا ليس قصده أنه يحرم زوجته ، بل قصده أن تمتنع زوجته من ذلك.
وكذلك : أنت علي حرام ، قصده أن يمتنع من زوجته ، فنقول : هذا يمين ؛ لقوله تعالى : ( يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ لِمَ تُحَرِّمُ مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ تَبْتَغِي مَرْضَاةَ أَزْوَاجِكَ .) إلى أن قال : ( قَدْ فَرَضَ اللَّهُ لَكُمْ تَحِلَّةَ أَيْمَانِكُمْ ) وقوله : ( مَا أَحَلَّ اللَّهُ لَكَ ) "ما" اسم موصول يفيد العموم ، فهو شامل للزوجة وللأمة وللطعام والشراب واللباس ، فحكم هذا حكم اليمين.
قال ابن عباس رضي الله عنهما : إذا قال لزوجته : أنت علي حرام فهي يمين يكفرها.
والاستدلال على ذلك بالآية ظاهر.
والحالة الثانية : أنه يريد به الطلاق ، فينوي بقوله : أنت علي حرام ، يعني : إنني مفارقك ، وما يريد أن تبقى معه ، يريد أن يفارقها بهذا اللفظ.
فهذا طلاق ، لأنه صالح للفراق ، وقد قال النبي عليه الصلاة والسلام : (إنما الأعمال بالنيات ، وإنما لكل امرئ ما نوى).
الحالة الثالثة : أن يريد به الظهار ، ومعنى الظهار : أن يريد أنها محرمة عليه ، فهذا قال بعض أهل العلم : إنه لا يكون ظهارا ، لأنه لم يوجد فيه لفظ الظهار.
وقال بعض العلماء : إنه يكون ظهارا ؛ لأن معنى قول المظاهر لزوجته : أنت علي كظهر أمي ، ليس معناه إلا أنت حرام ، لكنه شبهها بأعلى درجات التحريم وهو ظهر أمه ، لأنه أشد ما يكون حراما عليه ، فهذا يكون ظهارا" انتهى من "الشرح الممتع" (5/476).
وإنما ذكرنا حالات النية ، لأن بعض الناس يقول : ما قصدت الطلاق ، والواقع أنه قصد مفارقة زوجته ، وألا تبقى معه ، وهذا قصدُ الطلاق.
وقولك : " وبعد ذلك أتى لها بورقتها ، وهذه الطلقة الأولي " يدل على أنه أراد بهذا الكلام : الطلاق.
فتقع على الزوجة طلقة واحدة ، وله مراجعتها ما دامت في العدة ، فيقول لها : راجعتك.
وعلى الزوج أن يتقي الله تعالى ، ويمسك لسانه عن الطلاق حال الغضب ، لما قد يترتب على ذلك من انهيار أسرته وافتراق شملها من حيث لا يريد.
وفق الله الجميع لما يحب ويرضى.
والله أعلم..
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | الكره القلبي لتصرفات الوالدة السيئة لا إثم فيه- سؤال وجواب | الكلام مع الأجنبية بلا حاجة مظنة الفتنة
- سؤال وجواب | حضانة الأولاد عند الافتراق هل تكون للأم أم للأب
- سؤال وجواب | درجة حديث (رضا الله في رضا الوالد.)
- سؤال وجواب | هل يمكن لأتباع المذهب مخالفة قول إمامهم؟
- سؤال وجواب | أعاني من عدة مشاكل في أسناني، فما هي الحلول؟
- سؤال وجواب | إذا حج بإحدى زوجاته هل يلزمه أن يحج بالأخرى أو يقضي لها مدة الحج ؟
- سؤال وجواب | مرت ثمانية أشهر بعد الإجهاض ولم تحمل زوجتي!
- سؤال وجواب | علاج التشققات الجلدية على الأرداف
- سؤال وجواب | حِلّ الاستمتاع بين الزوجين قبل الزفاف
- سؤال وجواب | كيف يزيد اللبن عند المرضع في بداية الولادة؟
- سؤال وجواب | تعسر نومي بعد تناولي للدواء النفسي
- سؤال وجواب | أعاني من ألم في الصدر بالقرب من المعدة، أرجو شرح الحالة.
- سؤال وجواب | الشرط الجزائي المترتب على التأخر في تنفيذ العمل
- سؤال وجواب | هل له منع أمه من التدخل في حياته الزوجية؟
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا