مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | أحكام الشهادات الطبية للمرضى

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم قضاء سنة الوضوء
- سؤال وجواب | مدى فاعلية أشعة الصبغة في تشخيص وعلاج الالتهاب في قناة فالوب
- سؤال وجواب | وجوب الكف عما شجر بين أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم
- سؤال وجواب | تأخر الحمل رغم سلامة الرحم والإخصاب
- سؤال وجواب | هل يجوز للشخص استخدام برامج غير أصلية للتعلم
- سؤال وجواب | مقتل أمير المؤمنين عليّ بن أبي طالب رضي الله عنه .
- سؤال وجواب | تعبت من نفسي فكيف أعزز ثقتي بها؟
- سؤال وجواب | حديث ( أَنَا حَرْبٌ لِمَنْ حَارَبَكُمْ، وَسِلْمٌ لِمَنْ سَالَمَكُمْ ) حديث ضعيف لا يصح .
- سؤال وجواب | حالات جواز أخذ الولد من مال أبيه بدون علمه
- سؤال وجواب | حكم فك شيفرة الأجهزة الألكترونية
- سؤال وجواب | حديث باطل في ذم معاوية رضي الله عنه !
- سؤال وجواب | من الأفضل والأعلم أبو بكر وعمر أم علي ؟
- سؤال وجواب | توبة من سرقت من ذهب أمها وأعطته لشاب تحبه
- سؤال وجواب | النوبات الصرعية لم ينفع معها العلاج الدوائي، فهل تنصحني بالجراحة؟
- سؤال وجواب | من هم المهاجرون والأنصار؟
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

أعمل طبيبا نفسيا، ومن مهامي إعطاء شهادات للراحة، على حسب ما استنتجته من المريض..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد: فإن المحرم هو أن يتعمد الطبيب إعطاء شهادات الراحة، لمن يعلم، أو يغلب على ظنه أنه لا يستحقها، وهذا من الزور.وقد سئلت اللجنة الدائمة: ما حكم الشهادات الطبية التي يأخذها المسلم من طبيب ما؛ لتبرير غيابه عن الشغل بسبب مرض، والحق أنه إنما استصدر تلك الشهادة لتغطية غيابه لزيارة أهله بتونس والجزائر، وما لم يدل بهذه الشهادة، فهو لا يقبل له عذر، ويفصل عن العمل، ويخصم مرتبه؟فأجابت: حكم هذه الشهادات التحريم؛ لأنها كذب وزور، قال الله تعالى: {فَاجْتَنِبُوا الرِّجْسَ مِنَ الْأَوْثَانِ وَاجْتَنِبُوا قَوْلَ الزُّورِ}.

وقال عليه الصلاة والسلام: «ألا أنبئكم بأكبر الكبائر؟ "-ثلاثا- "الإشراك بالله ، وعقوق الوالدين"، قال الراوي: وكان متكئا فجلس، فقال: " ألا وقول الزور، ألا وشهادة الزور" فما زال يكررها، حتى قلنا: ليته سكت».

اهـ.

وأما إن اجتهد الطبيب، وأصدر شهادة للمريض وفق الطريقة المعتمدة عند الأطباء، بناء على غالب ظنه، وما ظهر له من حال المريض، وكان الحق في نفس الأمر بخلاف ذلك، فلا مؤاخذة عليه -إن شاء الله -؛ فإن الخطأ مرفوع إثمه عن العباد، قال تعالى: وَلَيْسَ عَلَيْكُمْ جُنَاحٌ فِيمَا أَخْطَأْتُمْ بِهِ وَلَكِنْ مَا تَعَمَّدَتْ قُلُوبُكُمْ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَحِيمًا {الأحزاب:5}.

قال ابن كثير: فإن الله قد وضع الحرج في الخطأ ورفع إثمه، كما أرشد إليه في قوله آمرا عباده أن يقولوا: {ربنا لا تؤاخذنا إن نسينا أو أخطأنا} [البقرة: 286].

وثبت في صحيح مسلم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: "قال الله : قد فعلت".

وفي صحيح البخاري، عن عمرو بن العاص قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "إذا اجتهد الحاكم فأصاب، فله أجران، وإن اجتهد فأخطأ، فله أجر".

وفي الحديث الآخر: "إن الله رفع عن أمتي الخطأ والنسيان، وما يكرهون عليه".

وقال هاهنا: {وليس عليكم جناح فيما أخطأتم به، ولكن ما تعمدت قلوبكم وكان الله غفورا رحيما} أي: وإنما الإثم على من تعمد الباطل، كما قال تعالى: {لا يؤاخذكم الله باللغو في أيمانكم ولكن يؤاخذكم بما كسبت قلوبكم}.اهـ.وإذا احتال المريض واستطاع أن يقنع الطبيب، ويظهر سببا غير حقيقي، فأعطاه الطبيب إجازة بناء على ذلك، فالإثم في هذه الحالة على المريض، وليس على الطبيب، نظير ذلك ما ثبت في الصحيحين عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ -رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا- أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى الله ُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: إِنَّكُمْ تَخْتَصِمُونَ إِلَيَّ، وَلَعَلَّ بَعْضَكُمْ أَلْحَنُ بِحُجَّتِهِ مِنْ بَعْضٍ، فَمَنْ قَضَيْتُ لَهُ بِحَقِّ أَخِيهِ شَيْئًا، بِقَوْلِهِ، فَإِنَّمَا أَقْطَعُ لَهُ قِطْعَةً مِنَ النَّارِ، فَلاَ يَأْخُذْهَا.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أتمنى الموت، فكل من أحسنت إليهم أنكروا إحساني، انصحوني ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | قول كرم الله وجهه لعلي بن أبي طالب
- سؤال وجواب | البواسير.أنواعها وأسبابها وعلاجها.
- سؤال وجواب | رؤيا النبي صلى الله عليه وسلم في زواجه من عائشة
- سؤال وجواب | تتناوب عليّ حالات الإمساك والإسهال. ما العلاج الناجع؟
- سؤال وجواب | هل من الصحابة أكراد ؟
- سؤال وجواب | تأتيني آلام في المنطقة الحساسة شخصت بأنها دوالي، فما علاجها؟
- سؤال وجواب | هل قتل خالد بن الوليد مالك بن نويرة كي يتزوج امرأته ؟
- سؤال وجواب | ظهور قطعة دم صغيرة من الأعضاء التناسلية بعد القيام بعمل مجهد؟
- سؤال وجواب | زنت قبل الإسلام ثم تابت وتزوجها بعد ذلك ويسألها عن ماضيها
- سؤال وجواب | هل يعدّ ورقة بن نوفل رحمه الله من الصحابة ؟
- سؤال وجواب | هل يجوز أن يقال : فاطمة الزهراء عليها السلام ، أو الحسين عليه السلام؟
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول عقار الفالدوكسان صباحاً؟
- سؤال وجواب | أعاني من عصاب القلب وأحتاج إلى إرشاد نفسي
- سؤال وجواب | سنيَّة ودخلت مواقع الرافضة وحضرت مناقشاتهم مع أهل السنة وحصل عندها اضطراب
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/23




كلمات بحث جوجل