مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | قبض على عمي بتهمة حيازة المخدر، فهل تجوز الشهادة لإنقاذه؟

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | تقسيط قضاء الصوم على أكثر من عام
- سؤال وجواب | هل كان محمد بن سيرين يصوم يوما ويفطر يوما؟
- سؤال وجواب | حكم انتفاع المقرض بالعقار لحين سداد القرض
- سؤال وجواب | فضل إعانة طالب العلم
- سؤال وجواب | حكم من توضأ بقصد الصلاة في وقت النهي
- سؤال وجواب | واجب من أخر قضاء الصوم بسبب النسيان
- سؤال وجواب | لدي حالة من القلق والتوتر وآلام القولون العصبي
- سؤال وجواب | هدي السلف في مسألة المفاضلة بين العلماء
- سؤال وجواب | حكم قيام الإمام بتقديم موعظة للمصلين بعد صلاة الصبح
- سؤال وجواب | كيفية قضاء صيام الأيام التي لا يعلم عددها
- سؤال وجواب | أصبحت كسلانا فكيف أعود لتفوقي في الدراسة؟
- سؤال وجواب | حكم طاعة المسؤول في ترك الصلاة
- سؤال وجواب | الصبر على زيارات أم الزوج المتكررة
- سؤال وجواب | مسائل حول تأخير قضاء الصوم وكيف تكون النية عند القضاء
- سؤال وجواب | حكم قراءة البسملة في الفاتحة وهل هي آية منها
آخر تحديث منذ 43 دقيقة
17 مشاهدة

عمي قبض عليه بتهمة حيازة مخدر الحشيش، وتم أخذه إلى مركز الشرطة، وخرج بكفالة، ولكن القاضي يحتاج في الجلسة القادمة إلى شهود ليقولوا إنهم يشهدون بأن الضابط افترى عليه، وأنه لم يكن معه حشيش، وأنا لم أكن موجودًا في الواقعة، ولكن عمي يريدني أن أشهد بذلك، فما حكم الشهادة في هذا الموقف؟ ولو ذهبت فهل تعد من شهادة الزور رغم أنه لا يقع ضرر على أحد بهذه الشهادة؟ وما هي إلا لإنقاذ عمي من الوقوع في قضية..

الحمد لله، والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فإن الأصل هو تحريم شهادة الزور، إلا لضرر معتبر، لا يمكن تفاديه إلا بها.ففي الصحيحين، وغيرهما أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: ألا أنبئكم بأكبر الكبائر: الإشراك بالله , وعقوق الوالدين, وكان متكئًا فجلس، فقال: وشهادة الزور, ألا وقول الزور, فما زال يكررها حتى قلنا: ليته سكت.وقال صلى الله عليه وسلم: الكبائر: الإشراك بالله , وعقوق الوالدين, وقتل النفس, واليمين الغموس.وبناء عليه، فإنه ينظر في حال العم، فإن كنت متأكدًا من حصول الضرر له، وكنت متأكدًا من براءته بناء على سماع ذلك من ثقات معتبرين، فيجوز الكذب لتفادي ذلك الضرر، كما قدمنا بالفتوى رقم:

77569.

وأما إن كنت لا تعلم حقيقة حاله، ولا كونه بريئًا، أو علمت أنه ضُبط وهو حامل معه شيئًا من المخدر، فلا تجوز الشهادة له؛ لأن الشهادة لا تجوز إلا بما علمته، وتيقنت من صحته، بناء على مشاهدة، أو ما يفيد العلم من سماع معتبر؛ لقول الله تعالى: إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ {الزُّخرف:86} وقوله تعالى: وَمَا شَهِدْنَا إِلَّا بِمَا عَلِمْنَا {يوسف: 81}.

وروى الحاكم، والبيهقي، وغيرهما عن ابن عباس قال: سئل النبي صلى الله عليه وسلم عن الشهادة، فقال للسائل: هل ترى الشمس؟ قال: نعم، قال: على مثلها فاشهد، أو دع.

فقد جاء في تفسير القرطبي عند قول الله تعالى: إِلَّا مَنْ شَهِدَ بِالْحَقِّ وَهُمْ يَعْلَمُونَ {الزُّخرف:86} قال: تضمنت هذه الآية جواز الشهادة بأي وجه حصل العلم بها، فإن الشهادة مرتبطة بالعلم عقلاً وشرعاً، فلا تسمع إلا ممن علم، ولا تقبل إلا منهم، وهذا هو الأصل في الشهادات؛ ولهذا قال أصحابنا: شهادة الأعمى جائزة، وشهادة المستمع جائزة، وشهادة الأخرس إذا فهمت جائزة.

اهـ.وقال ابن قدامة - رحمه الله -: الشهادة لا تجوز إلا بما علمه بدليل قول الله تعالى: {إلا من شهد بالحق وهم يعلمون} وقوله تعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسؤولا} وتخصيصه لهذه الثلاثة بالسؤال؛ لأن العلم بالفؤاد وهو يستند إلى السمع والبصر، ولأن مدرك الشهادة الرؤية، والسماع وهما بالبصر والسمع، وروي عن ابن عباس أنه قال: سئل رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الشهادة قال: هل ترى الشمس؟ قال: نعم، قال: على مثلها فاشهد، أو دع.

انتهى.وفي الموسوعة الفقهية: من شروط أداء الشهادة أن يكون المشهود به معلومًا للشاهد عند أداء الشهادة، فلا يجوز للشاهد أن يشهد إلا بما يعلمه برؤية، أو سماع؛ لقول الله تعالى: {ولا تقف ما ليس لك به علم إن السمع والبصر والفؤاد كل أولئك كان عنه مسئولا} وعن ابن عباس - رضي الله تعالى عنهما - قال: ذكر عند رسول الله صلى الله عليه وسلم الرجل يشهد بشهادة، فقال لي: يا ابن عباس، لا تشهد إلا على ما يضيء لك كضياء هذه الشمس، وأومأ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيده إلى الشمس.

انتهى.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | تتفاوت درجات العلماء بما يحملونه
- سؤال وجواب | أحوال القضاء والكفارة لمن أفطر بعذر
- سؤال وجواب | وقت صلاة الضحى وهل تجب المواظبة عليها؟
- سؤال وجواب | حكم من يتعمد الصلاة في المساجد التي تجمع الصوات لعذر المطر
- سؤال وجواب | الأحوال الجائزة والممنوعة في التفريق بين الأب والابن
- سؤال وجواب | جواب شبهات حول الجمع الصوري والسلس
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلوات في آخر اليوم للمرضع التي تتضرر بكثرة النجاسة
- سؤال وجواب | حكم جمع الصلوات في غير السفر
- سؤال وجواب | ما يلزم من أفطر في شبابه ولم يقض حتى شاخ
- سؤال وجواب | صلى ثم سمع المؤذن فهل يعيد الصلاة
- سؤال وجواب | جمع الطاعن في السن بين الصلاتين بين الجواز وعدمه
- سؤال وجواب | وجوب قضاء ما فات من رمضان مع الفدية.
- سؤال وجواب | توبة شاب ترك بعض الصلوات وشرب الخمر في رحلة مع أصدقائه
- سؤال وجواب | الأرض المأخوذة بوضع اليد ولم تستصلح هل تورَث
- سؤال وجواب | التوبة من السرقة والغيبة
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/27




كلمات بحث جوجل