مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | طلب الرقية يُخرج صاحبه من السبعين ألفا

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | واجب من وجد مالا في الصراف الآلي
- سؤال وجواب | أسباب ارتفاع وانخفاض نسبة الحاجة إلى الغسيل وكيفيات إجرائه
- سؤال وجواب | أحكام من ترك مالا ونذره للسيد البدوي
- سؤال وجواب | تركني فأصبت بحزن وضيق بعد أن تعلق قلبي به!
- سؤال وجواب | تصيبني رعشة وتعرّق عند الالتقاء بالناس، فَبِمَ تنصحونني؟
- سؤال وجواب | فقدان السمع بسبب ارتفاع حرارة الطفل مع آلام شديدة
- سؤال وجواب | أعاني من طقطقة عند البلع، فهل ستستمر دائما؟ وما علاجها؟
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء فيمن وجد لقطة ولم يعرفها حتى انقضى الحول
- سؤال وجواب | حكم الاحتجاج بالقراءات الشاذة في الأحكام
- سؤال وجواب | والدها يجبرها على ترك خطيبها. الحكم. والحل
- سؤال وجواب | إذا فوضها في الطلاق فهل لها تعليقه على شرط ؟ وهل يبطل بالجماع ؟
- سؤال وجواب | حكم إلقاء جلد الأضحية وعدم الانتفاع به
- سؤال وجواب | من أحكام لقطة المال
- سؤال وجواب | حكم تسليم اللقطة إلى مكاتب المفقودات
- سؤال وجواب | أشعر بالتوتر ويتعرق وجهي في الواجبات الاجتماعية. ساعدوني
آخر تحديث منذ 2 ساعة
12 مشاهدة

هل طلب الرقية يخرج طالبها من السبعين ألفا الذين يدخلون الجنة بغير حساب، ولا عقاب؟.

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فإن ظاهر الحديث المشار إليه يدل -والله أعلم-على أن طلب الرقية يُخرج صاحبه من السبعين ألفا الذين ورد بأنهم يدخلون الجنة بغير حساب.

وأن الداخلين فيه هم الذين تركوا الرقية اعتماداً على قوة التوكل على الله تعالى، ورسوخ اليقين.

قال النووي في شرح مسلم: وَالظَّاهِرُ مِنْ مَعْنَى الْحَدِيثِ مَا اخْتَارَهُ الْخَطَّابِيُّ وَمَنْ وَافَقَهُ.

وَحَاصِلُهُ أَنَّ هَؤُلَاءِ كَمُلَ تَفْوِيضُهُمْ إِلَى اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ فَلَمْ يَتَسَبَّبُوا فِي دَفْعِ مَا أَوْقَعَهُ بِهِمْ، وَلَا شَكَّ فِي فَضِيلَةِ هَذِهِ الْحَالَةِ، وَرُجْحَانِ صَاحِبِهَا، وَأَمَّا تَطَبُّبُ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَفَعَلَهُ لِيُبَيِّنَ لَنَا الْجَوَازَ.

وَاللَّهُ أَعْلَمُ.

وقال ابن علان في شرح رياض الصالحين: والذي رجحه المصنف، والقرطبي وغيرهما من ذلك ما قاله الخطابي وغيره أن المراد ترك ذلك توكلاً، ورضاً بقضاء الله تعالى وبلائه، قال الخطابي: وهذه من أرفع درجات المتحققين بالإيمان.

وقد اختلف العلماء في هذا الموضوع وفي معنى الحديث، مع ورود الأمر في السنة بالرقية والاسترقاء، والراجح من أقوالهم هو: أن المراد ترك الرقية توكلاً، ورضاً بقضاء الله تعالى وبلائه؛ لأن ذلك من أرفع درجات المتحققين بالإيمان.

وللمزيد من الفائدة وأقوال أهل العلم انظري الفتويين:

49970�

� 9468 والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | أوهمها أنه غني وتزوج بها ثم تبين أن جميع أملاكه نقلها باسم أولاده .
- سؤال وجواب | حكم من أخذ لقطة من ملتقطها
- سؤال وجواب | مسائل حول اللقطة
- سؤال وجواب | تحريم إخفاء مكونات الأشربة الصناعية
- سؤال وجواب | أشعر أنني أحسد نفسي وأتمنى زوال النعم منها، فكيف أتخلص من ذلك؟
- سؤال وجواب | هل للسكري تأثير على ضعف الانتصاب؟ وهل تناول الفياجرا فيه ضرر؟
- سؤال وجواب | حكم الاحتفاظ باللقطة ووضعها في صندوق الزكاة بغير تعريف
- سؤال وجواب | رعاية الأم لولدها ليس من أعذار إباحة جمع الصلاتين
- سؤال وجواب | درجة أثر علي في سبق أبي بكر غيره
- سؤال وجواب | أولى الناس بتغيير ملابس المشلول وتغسيله
- سؤال وجواب | صنع سحر عطف لامرأة فتزوجها وأنجبت له فكيف يصنع إذا أراد التوبة ؟
- سؤال وجواب | جاحد العارية هل تقطع يده أم لا
- سؤال وجواب | الجمع بين نية كفارة اليمين وصوم الاثنين والخميس
- سؤال وجواب | شراء السيارة والأرض لا يسقط الزكاة الباقية في الذمة
- سؤال وجواب | والدتي تعاني من اضطراب ثنائي القطب، فما العلاج المناسب لها؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/30




كلمات بحث جوجل