مجموعة نيرمي الإعلامية
سؤال وجواب | حكم من يتلفظ بالألفاظ المحتملة المخالفة لأصل الإيمان
اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | لم تصبه فاقة أبداً- سؤال وجواب | أرغب في الزواج، ومتردد في محادثة أهلي في الموضوع.
- سؤال وجواب | الجن العاشق يسكن غرفتي وجسدي
- سؤال وجواب | تشجيع الأهل أولادهم على الكذب. كيف نعالجه؟
- سؤال وجواب | حول حديث " اتركوا الحبشة ما تركوكم "
- سؤال وجواب | هل صحيح أن استخدام الحديد والكالسيوم معًا يؤدي لضعفهما؟
- سؤال وجواب | أحوال وجوب واستحباب النفقة على الوالدين والإخوة
- سؤال وجواب | حكم استخدام سيارة المؤسسة في الشؤون الخاصة
- سؤال وجواب | كيف أحافظ على نفسي من داء السكري؟
- سؤال وجواب | نوبات الضيق واللامبالاة والنسيان تسببت في تدني مستواي الدراسي
- سؤال وجواب | حكم وصل شقته بعداد كهرباء شقة أهله ليتمتع بالخصم
- سؤال وجواب | مسافر صلى جمع تقديم ثم عاد إلى بلده قبل دخول وقت الثانية
- سؤال وجواب | أريد التقدم لابنة خالتي لكن أختها الأكبر منها لم تتزوج.فما الحيلة؟
- سؤال وجواب | أعاني من هموم وفتن الاختلاط في الدراسة مع بعدي عن والدي وإخوتي
- سؤال وجواب | أعاني من ألم شديد في العنق يمتد إلى الصدر واليد.فما توجيهكم؟
يصدر من الشباب الفاسقين كلمات تخالف أصل الإيمان، ولو حكمنا عليهم باعتبار ألفاظهم دون النظر إلى مقاصدهم لكفَرناهم.
مثل: الله يلعن أنه ما صار كذا، مثلاً ، ولو سألته عن معنى اللعن قد لا يعرف معناه، وهو لا يقصد حقيقة المعنى يقيناً، وإذا نصحت أحدهم بالزهد قال: أنا أعبد المال عبادة، تريد مني شيئا، وعلى هذا فقس، وهو يصلي ولا يقصد حقيقة العبادة طبعاً، السؤال: ما هو مناط التكفير في الألفاظ التي تخالف أصل الإيمان؟ هل هي اعتقاد حقيقة المعنى أو غير ذلك، وخاصة أن هذه الألفاظ لم تخرج مخرج السب للدين ولا الاستهانة به؟.
الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فعبارة السائل (الألفاظ التي تخالف أصل الإيمان) عبارة تحتاج إلى تحرير فإن ذلك لا ينضبط لتفاوته وتباين مخارجه، فمن هذه الألفاظ ما لا يحتاج إلى تحقيق في المقاصد ولا نظر في الموانع، بل يكفر صاحبه بمجرد التلفظ به عامداً مختاراً، كسب الله سبحانه وتعالى، ومنها ما يختلف حكمه بحسب مقصد صاحبه ووجود مانع من موانع التكفير، كالجهل والخطأ والدهشة والذهول وغلبة الحال، كقول العبد الذي وجد راحلته بعد أن أضلها بأرض فلاة: الله م أنت عبدي وأنا ربك.
أخطأ من شدة الفرح.
كما في الحديث الذي رواه مسلم.قال ابن حجر: قال عياض: فيه أن ما قاله الإنسان من مثل هذا في حال دهشته وذهوله لا يؤاخذ به، وكذا حكايته عنه على طريق علمي وفائدة شرعية لا على الهزل والمحاكاة والعبث، ويدل على ذلك حكاية النبي صلى الله عليه وسلم ذلك، ولو كان منكراً ما حكاه.
انتهى.وعلى أية حال فالأقوال المجملة والمحتملة لا يمكن الحكم على صاحبها بالكفر، طالما أنها تحتمل أكثر من معنى، منها المقبول ومنها المردود، ومنها المحرم ومنها الكفر، فإن صرح بمقصده، حكم عليه بمقتضاه.
ثم إننا ننبه السائل الكريم على أن الحكم بالكفر على من قال مثل هذه الأقوال لا يعنينا بقدر ما يعنينا تعليمه وإرشاده ووعظه ونصحه، كما نلفت نظره إلى خطورة الكلام في التكفير، وأن من ثبت إسلامه بيقين فلا يزول بالشك، وأنه ليس كل من وقع في الكفر وقع الكفر عليه، وقد سبق لنا بيان ذلك وبيان ضوابط التكفير وخطر الكلام فيه، وذلك في الفتاوى ذوات الأرقام التالية: 721،
106396
،53835�
� كما سبق لنا بيان ماهية الكفر وعلى من يطلق في الفتوى رقم:12800.
والله أعلم..اقرأ ايضا
- سؤال وجواب | تلمس أسباب الفتور والعمل على تداركها- سؤال وجواب | أحاديث تنص على أن اسم خازن الجنة (رضوان).
- سؤال وجواب | أعاني من ألم طفيف أسف القفص الصدري إلى اليمين قليلا
- سؤال وجواب | الإنفاق على الوالدين أم على الزوجة والأبناء
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل بعد الإجهاض
- سؤال وجواب | أشكو من اضطراب الدورة ونزول إفرازات غزيرة بعد تركي لمانع الحمل
- سؤال وجواب | المفاضلة بين العزلة والخلطة
- سؤال وجواب | حديث: ( وَيْلٌ لِلنِّسَاءِ مِنَ الْأَحْمَرَيْنِ: الذَّهَبِ وَالْمُعَصْفَرِ ).
- سؤال وجواب | أحب زوجي ولا أتخيل أن يكون مع غيري
- سؤال وجواب | التعريف بكتاب " حديث الحقائق عن قدر سيد الخلائق " ، وبصاحبه .
- سؤال وجواب | صلاة سنة الفجر بعد الفريضة هل هو أداء أم قضاء
- سؤال وجواب | أحب زوجتي ولكنها لا تحبني وتطلب الطلاق. أرشدوني
- سؤال وجواب | حكم العمل في الدعاية لملابس محجبات ونشرها على صفحة المحل
- سؤال وجواب | حكم تقاضي الراتب عن وظيفة حصل عليها بالواسطة .
- سؤال وجواب | الإفرازات التي تخرج من المرأة وأثرها على الصوم
لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا