مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | ضابط التشبه بالكفار الذي يكفر به فاعله

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | حكم فائدة القرض الممنوح في الدولة
- سؤال وجواب | من أحكام النذر
- سؤال وجواب | الحكم ينبني على نوع التأمين
- سؤال وجواب | هل الأعصاب تسبب التعب والإرهاق من أقل مجهود؟
- سؤال وجواب | عند النوم ينتابني ضيق في التنفس والاختناق وصعوبة بلع الريق، فما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | ما حكم قول الزوجة لزوجها : ( أنت روحي ، لا أستطيع العيش بدونك ) ؟
- سؤال وجواب | ما الخطة العلاجية للتخلص من الاكتئاب والوسواس القهري؟
- سؤال وجواب | الصداع والدوخة نتيجة لإدمان المنبهات
- سؤال وجواب | كيف تحبب زوجتك أو ابنك في القراءة؟
- سؤال وجواب | التحايل للتهرب من التأمينات التجارية
- سؤال وجواب | هل أنا مصاب بمرض نفسي، أم أن حالتي طبيعية؟
- سؤال وجواب | كيف أنقي نفسي من الذنوب؟
- سؤال وجواب | حول استيفاء المعلمة بدل الضرر
- سؤال وجواب | حكم الكدرة والصفرة إذا لم تستمر يوما وليلة ولم تكن متصلة بدم الحيض
- سؤال وجواب | خلط مجموعة كريمات لتبييض البشرة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
7 مشاهدة

متى يكون التشبه بالكفار كفرا؟ لأني قرأت على موقعكم أنه لا يكون إلا عند التشبه بهم في نفس الكفر، وأنا لا أدري ما معنى: "نفس الكفر"؟ وما حكم الاستعانة ببعض الأفعال (الرياضات مثلا) والأقوال (مثل الحكم، والدورات التدريبية) وأغاني الأطفال التي منشؤها منهم؟.

الحمد لله،‎ ‎والصلاة والسلام على رسول الله ، وعلى آله، وصحبه، أما بعد: فليس مجرد التشبه بالكفار كفرا ناقلا عن الملة، وإنما يكون الكفر بالتشبه بهم في أعمال الشرك، أو فيما يختصون به من عاداتهم، وزيهم، بحيث يظن من رآه أن صاحبه منهم، ولا بد أن يكون الشخص فعل تلك العادات، أو لبس ذلك الزي ميلا إليهم، وحبا لهم، فمن فعل ذلك فقد كفر-والعياذ بالله ، ومن فعله لعبا فقط، أو لا لشيء دون أن يكون محبا لأهله، ولا مائلا إليهم، فقد عصى الله ورسوله ولم يقع في الكفر.

قال خليل بن إسحاق المالكي: الردة كفر المسلم بصريح، أو لفظ يقتضيه، أو فعل يتضمنه كإلقاء مصحف بقذر، وشد زنار.

اهـ.

قال الدردير: والمراد به ملبوس الكافر الخاص به، أي إذا فعله حبا فيه، وميلا لأهله، وأما إن لبسه لعبا، فحرام وليس بكفر.

وسئل الهيتمي-رحمه الله تعالى-: هل يحل اللعب بالقسي الصغار التي لا تنفع، ولا تقتل صيدا بل أعدت للعب الكفار، وأكل الموز الكثير المطبوخ بالسكر، وإلباس الصبيان الثياب الملونة بالصفرة تبعا لاعتناء الكفرة بهذه في بعض أعيادهم، وإعطاء الأثواب، والمصروف لهم فيه إذا كان بينه وبينهم تعلق من كون أحدهما أجيرا للآخر من قبيل تعظيم النيروز ونحوه، فإن الكفرة صغيرهم، وكبيرهم، وضعيفهم، ورفيعهم حتى ملوكهم يعتنون بهذه القسي الصغار، واللعب بها، وبأكل الموز الكثير المطبوخ بالسكر اعتناء كثيرا، وكذا بإلباس الصبيان الثياب المصفرة، وإعطاء الأثواب، والمصروف لمن يتعلق بهم وليس لهم في ذلك اليوم عبادة صنم، ولا غيره.

وذلك إذا كان القمر في سعد الذابح، في برج الأسد وجماعة من المسلمين إذا رأوا أفعالهم يفعلون مثلهم فهل يكفر، أو يأثم المسلم إذا عمل مثل عملهم من غير اعتقاد تعظيم عيدهم، ولا اقتداء بهم أو لا؟ فأجاب - رحمه الله تعالى- بقوله: لا كفر بفعل شيء من ذلك، فقد صرح أصحابنا بأنه لو شد الزنار على وسطه، أو وضع على رأسه قلنسوة المجوس، لم يكفر بمجرد ذلك.

فعدم كفره بما في السؤال أولى، وهو ظاهر، بل فعل شيئا مما ذكر فيه لا يحرم إذا قصد به التشبيه بالكفار، لا من حيث الكفر وإلا كان كفرا قطعا.

فالحاصل أنه إن فعل ذلك بقصد التشبيه بهم في شعار الكفر، كفر قطعا، أو في شعار العيد مع قطع النظر عن الكفر، لم يكفر، ولكنه يأثم.

وإن لم يقصد التشبيه بهم أصلا، ورأسا فلا شيء عليه.

ثم رأيت بعض أئمتنا المتأخرين ذكر ما يوافق ما ذكرته، فقال: ومن أقبح البدع موافقة المسلمين النصارى في أعيادهم بالتشبه بأكلهم، والهدية لهم، وقبول هديتهم فيه، وأكثر الناس اعتناء بذلك المصريون، وقد قال صلى الله عليه وسلم: من تشبه بقوم فهو منهم.

بل قال ابن الحاج: لا يحل لمسلم أن يبيع نصرانيا شيئا من مصلحة عيده لا لحما، ولا أدما، ولا ثوبا، ولا يعارون شيئا ولو دابة؛ إذ هو معاونة لهم على كفرهم، وعلى ولاة الأمر منع المسلمين من ذلك.

ومنها اهتمامهم في النيروز بأكل الهريسة، واستعمال البخور في خميس العيدين سبع مرات، زاعمين أنه يدفع الكسل، والمرض، وصبغ البيض أصفر، وأحمر وبيعه، والأدوية في السبت الذي يسمونه سبت النور، وهو في الحقيقة سبت الظلام، ويشترون فيه الشبث ويقولون إنه للبركة، ويجمعون ورق الشجر ويلقونها ليلة السبت بماء يغتسلون به فيه لزوال السحر، ويكتحلون فيه لزيادة نور أعينهم، ويدهنون فيه بالكبريت، والزيت ويجلسون عرايا في الشمس لدفع الجرب، والحكة، ويطبخون طعام اللبن، ويأكلونه في الحمام إلى غير ذلك من البدع التي اخترعوها، ويجب منعهم من التظاهر بأعيادهم.

وراجع الفتاوى التالية أرقامها: 3310،

56757�

48765

،

161147

.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | جواز المتاجرة بالفوركس مع اجتناب المحاذير المذكورة
- سؤال وجواب | حكم تزويد الفندق بتمديدات الصحة والتدفئة
- سؤال وجواب | ابنتي تعاني من الاستفراغ بعد أكل أي طعام. فما سببه وعلاجه؟
- سؤال وجواب | فقدان التركيز عند التحدث مع الناس
- سؤال وجواب | لون داكن في الإبط بعد استعمالي للحلاوة لنزع الشعر
- سؤال وجواب | أحوال وقوع طلاق الكناية
- سؤال وجواب | ميثاق النبيين المذكور في سورتي آل عمران والأحزاب
- سؤال وجواب | حكم استرداد الشخص ما أعطاه لغيره ولم يبين هل هو قرض أو هبة
- سؤال وجواب | بعد تعرضي لصدمة نفسية لازلت أعاني من تهيؤات وظنان
- سؤال وجواب | ما حدود العلاقة بين شاب وفتاة يريدان التعارف للزواج؟
- سؤال وجواب | تحيرت بين دراسة الطب أو الشريعة. فماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | لا حرج في الرقية بالقرآن والأدعية والاغتسال بمائها
- سؤال وجواب | ( يا حي يا قيوم ، لا إله إلا أنت : من قالها كل يوم أربعين مرة لم يمت قلبه ) : ليس بحديث .
- سؤال وجواب | ليس كل من صدق الكاهن يكفر
- سؤال وجواب | كيف أصرف العنف عن أطفالي؟
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/19




كلمات بحث جوجل