مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | موقف الشرع ممن أعان غيره على الردة

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | الخلط بين السور دون استعاذة وبسملة
- سؤال وجواب | فاعلية مرهم (الكونتراكتوبكس) للتخلص من آثار الحروق القديمة
- سؤال وجواب | هل من هجر القرآن المداومة على قراءة سورة البقرة دون غيرها
- سؤال وجواب | التفسير العلمي لحديث الذبابة
- سؤال وجواب | حكم نسخ الكتب للدراسة والتبرع بها
- سؤال وجواب | هل يمكن أن يؤثر نقص فيتامين (دال) على الجنين؟
- سؤال وجواب | شراء أقراص منسوخة للألعاب من التعدي على الحقوق
- سؤال وجواب | حكم تنزيل البرامج الخاصة عن طريق الرقم التسلسلي
- سؤال وجواب | بعد تحسن والدتي مع علاج القدمين، أصبح العلاج بلا جدوى!
- سؤال وجواب | العمل القائم على التسويق الهرمي ممنوع شرعا
- سؤال وجواب | أعاني من تكيسات المبايض، وأخشى من استخدام حبوب منع الحمل
- سؤال وجواب | أطفال محرومون من اللعب مع الآخرين ويشعرون بالملل طوال الوقت
- سؤال وجواب | حكم تعلم المقامات الصوتية لتحسين الصوت بالقرآن
- سؤال وجواب | هل يمكن تناول حبوب الكولاجين باستمرار؟
- سؤال وجواب | مال المنحة يرجع فيه إلى شرط الجهة المانحة
آخر تحديث منذ 1 ساعة
2 مشاهدة

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وجزاكم الله خيراً على هذا الموقع.

وبعد: فهل المعين على الردة مرتد أم هو مرتكب كبيرة؟ وجزاكم الله خيراً..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه أما بعد: فنشكر السائل الكريم على اهتمامه، وهذا السؤال فيه شيء من الإجمال وعدم الوضوح، ومع ذلك فإننا نقول: إن العلماء يقولون: الرضا بالكفر كفر، وقد استندوا في هذه القاعدة إلى آيات من كتاب الله تعالى وأحاديث من سنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فمنها قوله تعالى: ذَلِكَ بِأَنَّهُمُ اتَّبَعُوا مَا أَسْخَطَ اللَّهَ وَكَرِهُوا رِضْوَانَهُ فَأَحْبَطَ أَعْمَالَهُمْ [محمد:28].

وقول النبي صلى الله عليه وسلم: إن الخطيئة إذا عملت في الأرض كان من غاب عنها ورضيها كمن حضرها، ومن شهدها وسخطها كان كمن غاب عنها وأنكرها.

رواه الطبراني في الكبير.

قال شيخ الإسلام ابن تيمية في الفتاوى الكبرى: فمن رضي بكفره وكفر غيره، وفسقه وفسق غيره، ومعاصيه ومعاصي غيره، فليس هو متبعاً لرضا الله ولا هو مؤمن بالله ، بل هو مسخط لربه، وربه غضبان عليه لاعنٌ له ذام له متوعد له بالعقاب.

فإذا كان مجرد الرضا بالكفر يعد كفراً، فمعنى هذا أن من أعان عليه أو دفع صاحبه إليه يكون كافرًا من باب أولى ، هذا وليعلم أن ليس كل إعانة على الكفر تعد كفرا أكبر مخرجا من الملة بل هنالك صور من الإعانة لا يكفر صاحبها كمن أعان على بناء كنيسة وهو إنما فعل ذلك رغبة في المال فمثل هذا لا يقال إنه كافر كفرا أكبر لكن إذا فعل ذلك معتقدا أنه قربة وطاعة لله فهو كافر قال البهوتي في كشاف القناع : وَقَالَ الشَّيْخُ : - يعني شيخ الإسلام ابن تيمية - مَنْ اعْتَقَدَ أَنَّ الْكَنَائِسَ بُيُوتُ اللَّهِ وَأَنَّ اللَّهَ يُعْبَدُ فِيهَا وَأَنَّ مَا يَفْعَلُ الْيَهُودُ وَالنَّصَارَى عِبَادَةً لِلَّهِ وَطَاعَةً لَهُ وَلِرَسُولِهِ أَوْ أَنَّهُ يُحِبُّ ذَلِكَ أَوْ يَرْضَاهُ ) فَهُوَ كَافِرٌ لِأَنَّهُ يَتَضَمَّنُ اعْتِقَادَ صِحَّةِ دِينِهِمْ وَذَلِكَ كُفْرٌ كَمَا تَقَدَّمَ ( أَوْ أَعَانَهُمْ عَلَى فَتْحِهَا ) أَيْ الْكَنَائِسِ ( وَإِقَامَةِ دِينِهِمْ وَ ) اعْتَقَدَ ( أَنَّ ذَلِكَ قُرْبَةٌ أَوْ طَاعَةٌ فَهُوَ كَافِرٌ ) لِتَضَمُّنِهِ اعْتِقَادَ صِحَّةِ دِينِهِمْ انتهى ، وننبه السائل الكريم إلى أننا هنا نبين أن هذا العمل كفر من غير تفصيل، ولا يعني هذا الحكم على شخص بعينه؛ لأن الحكم بالكفر على شخص معين حكم قضائي لا يعني المفتي أو الداعية أو غيرهما من عامة المسلمين، وذلك لما يترتب عليه من أحكام في الدنيا والآخرة، فلا بد فيه من التحقيق والبيان، وتوافر الشروط، وانتفاء الموانع، فتكفير الأعيان أمره خطير، فقد جاء في الصحيحين عن ابن عمر رضي الله عنهما مرفوعاً: إذا قال الرجل لأخيه يا كافر، فقد باء بها أحدهما، فإن كان كما قال وإلا رجعت عليه.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | هل يمكن تناول حبوب الكولاجين باستمرار؟
- سؤال وجواب | مال المنحة يرجع فيه إلى شرط الجهة المانحة
- سؤال وجواب | حكم وضع برامج متصفح الأنترنت المجانية في الجوال
- سؤال وجواب | حكم مس المصحف لمن يستمني بيده وبم يستعان على غض البصر؟
- سؤال وجواب | المداومة يوميا على قراءة سورة الملك حرز من عذاب القبر
- سؤال وجواب | موقف الأولاد من والدهم المسيء الظالم
- سؤال وجواب | موقف الزوجة من تدخل والدي زوجها في حياتهما
- سؤال وجواب | واجب من أخذ مالا لا يستحقه
- سؤال وجواب | حكم اقتناء الكلب وتربيته وتدريبه
- سؤال وجواب | اشترك مع آخر في معاملة تورق فكيف يقسمان نصيبهما
- سؤال وجواب | لا حرج في قراءة سور من القرآن غير متتالية
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بالبرامج المنسوخة بدون إذن أصحابها
- سؤال وجواب | حكم الزواج بأخرى دون رضا الوالدين
- سؤال وجواب | بناء الأخوين بيتا لأخيهما الثالث طاعة للأب
- سؤال وجواب | حكم الانتفاع بمحاضرات الأساتذة التي ينزلها الطلاب على النت
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/09/23




كلمات بحث جوجل