مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | صفات الله تعالى نعلم معناها ولا نعقل كيفيتها

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | إذا طلق الرجل امرأته قبل الدخول حرمت على جميع ذريته
- سؤال وجواب | حكم الدخول في تجارة الفوركس مع تجنب المحاذير الشرعية
- سؤال وجواب | نصائح للموظف المتمتع بالقدرات المفنية في تحصيل حقوقه ونيل المكان المناسب
- سؤال وجواب | المطالبة بالتعويض حسب العقد جائز
- سؤال وجواب | ألم في الرقبة وضعف في الشهية والجسم
- سؤال وجواب | مشاكل الجلد فيما يتعلق بالتشققات بعد الحمل الناتجة عن الحروق والغرز
- سؤال وجواب | لا يصلي ويقيم مع عشيقته ويريد أن يتوب ويتزوجها ؟
- سؤال وجواب | كيف أتخلص من التوهم المرضي وأقتنع أني بصحة جيدة؟
- سؤال وجواب | حكم تملك بدل التنقل لمن يذهب ماشياً
- سؤال وجواب | ادهان المحرم بزيت معطر لمنع الاحتكاك
- سؤال وجواب | هل الرضاعة أثناء الحمل خطيرة على الجنين والطفل الرضيع؟
- سؤال وجواب | أنزف منذ شهر ونصف بعد الإجهاض. ما سبب ذلك؟
- سؤال وجواب | حكم إمامة المشكوك في فسقه
- سؤال وجواب | تعويض نهاية الخدمة. رؤية فقهية
- سؤال وجواب | أشعر بالحزن لأني لا أجد من يقدر تعبي في العمل، فماذا أفعل؟
آخر تحديث منذ 42 دقيقة
12 مشاهدة

الله ليس يشبهه أحد أبداً ولكن الله له صفة الملك، واسم الملك، فنحن نعلم علم اليقين أن الله ملك لهذا الكون أجمع، فكيف أجمع بين أن أكون عارفا لمعنى هذه الصفة وبين قوله تعالى: ليس كمثله شيء وهو السميع العليم؟ فقد قرأت أن الصفة معروفة والكيفية مجهولة، إذا فكيف أجمع بين أن تكون الكيفية مجهولة ونحن نعلم أن الله ملك لجميع هذا العالم؟ وما هي الكيفية المجهولة في هذه الصفة وأين تكون؟ بودي أن توضحوا لي قواعد في الأسماء والصفات..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعد:فيجب التفريق بين الصفات وبين آثارها وشواهدها، فالصفات نعلم معناها ولا نعقل كيفيتها، وأما آثار الصفات وشواهدها فنعلم معناها ونعقل كيفيتها بما نشاهده في الخارج، قال الله تعالى: فَانْظُرْ إِلَى آثَارِ رَحْمَتِ اللَّهِ كَيْفَ يُحْيِ الْأَرْضَ بَعْدَ مَوْتِهَا إِنَّ ذَلِكَ لَمُحْيِ الْمَوْتَى وَهُوَ عَلَى كُلِّ شَيْءٍ قَدِيرٌ {الروم:50}.فهذه الآثار والشواهد مما نراه من المخلوقات هي دالة على الخالق وصفاته ونعوت جماله وجلاله، ومن ذلك ما ذكرته فإنه من آثار وشواهد صفة الملك، قال ابن القيم ـ رحمه الله ـ في مدارج السالكين: يُثْبِتُ الْعِلْمَ بِرُبُوبِيَّتِهِ وَوَحْدَانِيَّتِهِ، وَصِفَاتِ كَمَالِهِ بِآثَارِ صِفَتِهِ الْمَشْهُودَةِ، وَالْقُرْآنُ مَمْلُوءٌ بِذَلِكَ، فَيَظْهَرُ شَاهِدُ اسْمِ: الْخَالِقِ ـ مِنْ نَفْسِ الْمَخْلُوقِ، وَشَاهِدُ اسْمِ: الرَّازِقِ ـ مِنْ وُجُودِ الرِّزْقِ وَالْمَرْزُوقِ، وَشَاهِدُ اسْمِ: الرَّحِيمِ ـ مِنْ شُهُودِ الرَّحْمَةِ الْمَبْثُوثَةِ فِي الْعَالَمِ، وَاسْمِ: الْمُعْطِي ـ مِنْ وُجُودِ الْعَطَاءِ الَّذِي هُوَ مِدْرَارٌ لَا يَنْقَطِعُ لَحْظَةً وَاحِدَةً، وَاسْمِ: الْحَلِيمِ ـ مِنْ حِلْمِهِ عَنِ الْجُنَاةِ وَالْعُصَاةِ وَعَدَمِ مُعَالَجَتِهِمْ، وَاسْمِ: الْغَفُورِ وَالتَّوَّابِ ـ مِنْ مَغْفِرَةِ الذُّنُوبِ، وَقَبُولِ التَّوْبَةِ، وَيَظْهَرُ شَاهِدُ اسْمِهِ: الْحَكِيمِ ـ مِنَ الْعِلْمِ بِمَا فِي خَلْقِهِ وَأَمْرِهِ مِنَ الْحِكَمِ وَالْمَصَالِحِ وَوُجُوهِ الْمَنَافِعِ، وَهَكَذَا كُلُّ اسْمٍ مِنْ أَسْمَائِهِ الْحُسْنَى لَهُ شَاهِدٌ فِي خَلْقِهِ وَأَمْرِهِ، يَعْرِفُهُ مَنْ عَرَفَهُ وَيَجْهَلُهُ مَنْ جَهِلَهُ، فَالْخَلْقُ وَالْأَمْرُ مِنْ أَعْظَمِ شَوَاهِدِ أَسْمَائِهِ وَصِفَاتِهِ، وَكُلُّ سَلِيمِ الْعَقْلِ وَالْفِطْرَةِ يَعْرِفُ قَدْرَ الصَّانِعِ وَحِذْقِهِ وَتَبْرِيزِهِ عَلَى غَيْرِهِ، وَتَفَرُّدِهِ بِكَمَالٍ لَمْ يُشَارِكْهُ فِيهِ غَيْرُهُ مِنْ مُشَاهَدَةِ صَنْعَتِهِ، فَكَيْفَ لَا تَعْرِفُ صِفَاتِ مَنْ هَذَا الْعَالَمُ الْعُلْوِيُّ وَالسُّفْلِيُّ وَهَذِهِ الْمَخْلُوقَاتُ مِنْ بَعْضِ صُنْعِهِ؟ وَإِذَا اعْتَبَرْتَ الْمَخْلُوقَاتِ وَالْمَأْمُورَاتِ، وَجَدْتَهَا بِأَسْرِهَا كُلِّهَا دَالَّةً عَلَى النُّعُوتِ وَالصِّفَاتِ، وَحَقَائِقِ الْأَسْمَاءِ الْحُسْنَى، وَعَلِمْتَ أَنَّ الْمُعَطِّلَةَ مِنْ أَعْظَمِ النَّاسِ عَمًى بِمُكَابَرَةٍ، وَيَكْفِي ظُهُورُ شَاهِدِ الصُّنْعِ فِيكَ خَاصَّةً، كَمَا قَالَ تَعَالَى: وَفِي أَنْفُسِكُمْ أَفَلَا تُبْصِرُونَ { الذاريات: 21} فَالْمَوْجُودَاتُ بِأَسْرِهَا شَوَاهِدُ صِفَاتِ الرَّبِّ جَلَّ جَلَالُهُ وَنُعُوتِهِ وَأَسْمَائِهِ، فَهِيَ كُلُّهَا تُشِيرُ إِلَى الْأَسْمَاءِ الْحُسْنَى وَحَقَائِقِهَا، وَتُنَادِي عَلَيْهَا، وَتَدُلُّ عَلَيْهَا، وَتُخْبِرُ بِهَا بِلِسَانِ النُّطْقِ وَالْحَالِ، كَمَا قِيلَ:تَأَمَّلْ سُطُورَ الْكَائِنَاتِ فَإِنَّهَا.

مِنَ الْمَلِكِ الْأَعْلَى إِلَيْكَ رَسَائِلُ وَقَدْ خَطَّ فِيهَا لَوْ تَأَمَّلْتَ خَطَّهَا.

أَلَا كُلُّ شَيْءٍ مَا خَلَا اللَّهَ بَاطِلُ تُشِيرُ بِإِثْبَاتِ الصِّفَاتِ لِرَبِّهَا.

فَصَامِتُهَا يَهْدِي وَمَنْ هُوَ قَائِلُ فَلَسْتَ تَرَى شَيْئًا أَدَلَّ عَلَى شَيْءٍ مِنْ دَلَالَةِ الْمَخْلُوقَاتِ عَلَى صِفَاتِ خَالِقِهَا، وَنُعُوتِ كَمَالِهِ، وَحَقَائِقِ أَسْمَائِهِ، وَقَدْ تَنَوَّعَتْ أَدِلَّتُهَا بِحَسَبِ تَنَوُّعِهَا، فَهِيَ تَدُلُّ عَقْلًا وَحِسًّا، وَفِطْرَةً وَنَظَرًا، وَاعْتِبَارًا.

انتهى.وللفائدة يرجى مراجعة الفتاوى التالية أرقامها ففيها ذكر بعض قواعد الأسماء والصفات لله عز وجل:

27018�

120021

،

161839

،

50216�

229333

،

146687

.والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الاستعاذة بصفات الله ليست من الاستعاذة بالمخلوق
- سؤال وجواب | سعينا في تغيير المدير بسبب سوء تصرفه، فهل ظلمناه بذلك؟
- سؤال وجواب | قلت لقريبتي عندما انتهت من الصلاة ولم ترد عليّ: "لكاعة" فما الحكم؟
- سؤال وجواب | حكم الدم النازل مع الإجهاض، وهل يلزم قضاء الصلاة والصيام له
- سؤال وجواب | أريد منكم الحل فأنا أشعر بالإحباط وأريد الاستقالة من العمل!
- سؤال وجواب | أعاني من الاكتئاب بسبب مرض عضوي. ما نصيحتكم؟
- سؤال وجواب | كيفية صفات الله من الغيب
- سؤال وجواب | أنا أم ومطلقة وخطبني رجل وضعه الاجتماعي أقل مني لكنه خلوق ومتدين، ماذا أفعل؟
- سؤال وجواب | جواز التصوير البعضي للحاجة
- سؤال وجواب | على الولي أن يتقي الله في موليته
- سؤال وجواب | هل للنبي أن يفرض على أمته أمرا باجتهاده؟
- سؤال وجواب | الزواج على مذهب الإمام أبي حنيفة
- سؤال وجواب | هل الغسل يزيد من فرص الحكة الشديدة؟
- سؤال وجواب | حكم الهدية المالية التي تتبع بطاقة بايونير ، وحكم جوائز الشركات لمن يجلب لها عملاء
- سؤال وجواب | حكم الراتب التقاعدي لمحاسب في مصنع التبغ
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/04




كلمات بحث جوجل