مجموعة نيرمي الإعلامية

اخر المشاهدات
مواقعنا
الاكثر بحثاً

مجموعة نيرمي الإعلامية




سؤال وجواب | علة خلود الكفار في النار

اقرأ ايضا

-
سؤال وجواب | أخذ الأبناء من مال أبيهم للنفقة على أمهم إذا قصر في النفقة عليها
- سؤال وجواب | الإكثار من التوبة والاستغفار
- سؤال وجواب | لا ترفع يديها إلى السماء للدعاء حياء من الله
- سؤال وجواب | هل يثاب المرء بإتيان الزوجة وترك الحرام بدون نية
- سؤال وجواب | مشكلتي تكمن في أني لا أستطيع مواجهة الناس، وأتأثر سريعا.
- سؤال وجواب | إشهار الزواج يكون بإعلانه وإظهاره بين الناس
- سؤال وجواب | حكم إخبار الجار جاره بسلوك أخته غير السوي
- سؤال وجواب | هل قول الرجل لزوجته: (سامحتك) بعد الطلاق يعد رجعة؟
- سؤال وجواب | وصايا للمسرف على نفسه المقصر في جنب الله
- سؤال وجواب | آثار التقوى وسبل تحقيقها وآثار المعصية وسبل اجتنابها
- سؤال وجواب | حكم زواج الرجل ممن وقع معها في الفاحشة مقابل تنازلها عن مبالغ مالية أعطتها له
- سؤال وجواب | هل القدم المسطحة تؤثر على العظم وتسبب الألم المستمر؟
- سؤال وجواب | لا تجب الكفارة على مشاهدة الأفلام وإنما تجب التوبة النصوح فقط
- سؤال وجواب | أقوال العلماء في ثبوت البلوغ بإنبات شعر العانة
- سؤال وجواب | الرد على من يزعم أنّ على الأولاد التمتع في شبابهم فإذا كبروا استقاموا
آخر تحديث منذ 1 ساعة
14 مشاهدة

سألني أحدهم: لماذا عذاب الآخرة أكبر من عذاب الدنيا؟ وهل من العدل أن يجرم الإنسان في الدنيا ساعة ويعاقب عليها آلاف السنين؟ فكيف نجيب عن مثل هذا؟..

الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله وعلى آله وصحبه، أما بعـد:فبداية لا بد من التنبيه على أن الله تعالى هو أحكم الحاكمين وأرحم الراحمين، ولا يسأل عما يفعل وهم يسألون، وأفعاله سبحانه كلها عدل وحكمة، ومن ذلك حكمه بخلود الكفار في النار، ويمكن أن يفسر هذا بما ثبت من أن النية والقصد والعزيمة لها أثر في حصول عذاب الآخرة، كنحو قول النبي صلى الله عليه وسلم: إذا التقى المسلمان بسيفيهما: فالقاتل والمقتول في النار، فقيل: يا رسول الله هذا القاتل، فما بال المقتول؟ قال: إنه كان حريصا على قتل صاحبه.

متفق عليه.

قال النووي: فيه دلالة للمذهب الصحيح الذي عليه الجمهور: أن من نوى المعصية وأصر على النية يكون آثما وإن لم يفعلها ولا تكلم.

انتهى.

وبهذا أجاب كثير من أهل العلم عن علة خلود الكفار في النار رغم أن مدة بقائهم ومعصيتهم في الدنيا كانت محدودة، قال أبو بكر الحصني في دفع شبه من شبه وتمرد: لأن العذاب يدوم بدوام سببه بلا شك ولا ريب، وهو قصد الكفر وبقاء العزم عليه، ولا شك أنهم لو عاشوا أبد الآباد لاستمروا على كفرهم، وكذلك المؤمن يستحق الخلود، وهذا معنى قوله: نية المؤمن خير من عمله.

انتهى.وراجع الفتوى رقم:

55511.

وقد ذكر ابن القيم هذه العلة في معرض بيان حجة من قال بعدم فناء النار في ما نقله في حادي الأرواح: سبب التعذيب لا يزول إلا إذا كان السبب عارضا ـ كمعاصي الموحدين ـ أما إذا كان لازما ـ كالكفر والشرك ـ فإن أثره لا يزول كما لا يزول السبب، وقد أشار سبحانه إلى هذا المعنى بعينه في مواضع من كتابه منها: قوله تعالى: وَلَوْ رُدُّوا لَعَادُوا لِمَا نُهُوا عَنْهُ ـ فهذا إخبار بأن نفوسهم وطبائعهم لا تقتضي غير الكفر والشرك، وأنها غير قابلة للإيمان أصلا.

ومنها: قوله تعالى: وَمَنْ كَانَ فِي هَذِهِ أَعْمَى فَهُوَ فِي الآخِرَةِ أَعْمَى وَأَضَلُّ سَبِيلاً ـ فأخبر سبحانه أن ضلالهم وعماهم عن الهدى دائم لا يزول حتى مع معاينة الحقائق التي أخبرت بها الرسل، وإذا كان العمى والضلال لا يفارقهم، فإن موجبه وأثره ومقتضاه لا يفارقهم.ومنها: قوله تعالى: وَلَوْ عَلِمَ اللَّهُ فِيهِمْ خَيْراً لأسْمَعَهُمْ وَلَوْ أَسْمَعَهُمْ لَتَوَلَّوْا وَهُمْ مُعْرِضُونَ ـ وهذا يدل على أنه ليس فيهم خير يقتضي الرحمة ولو كان فيهم خير لما ضيع عليهم أثره، ويدل على أنهم لا خير فيهم هناك ـ أيضا ـ قوله: أخرجوا من النار من كان في قلبه أدنى مثقال ذرة من خير ـ فلو كان عند هؤلاء أدنى أدنى مثقال ذرة من خير لخرجوا منها مع الخارجين.

ثم قال: لعمر الله إن هذا لمن أقوى ما يتمسك به في المسألة، وأن الأمر لكما قلتم، وأن العذاب يدوم بدوام موجبه وسببه، ولا ريب أنهم في الآخرة في عمى وضلال كما كانوا في الدنيا، وبواطنهم خبيثة كما كانت في الدنيا والعذاب مستمر عليهم دائم ما داموا كذلك.

انتهى.ثم ناقش ذلك بما لا يتسع المقام لنقله ومناقشته، وفي القدر المنقول من الكلام كفاية، وراجع لمزيد الفائدة الفتويين رقم:

77624�

� ورقم:

15174.

والله أعلم..



شاركنا تقييمك




اقرأ ايضا

- سؤال وجواب | الرد على من يزعم أنّ على الأولاد التمتع في شبابهم فإذا كبروا استقاموا
- سؤال وجواب | الزوج هو المكلف بالإنفاق
- سؤال وجواب | حياتي أصبحت بدون هدف وأخاف من الأمراض، أفيدوني
- سؤال وجواب | مضادات السحر والعين والمس
- سؤال وجواب | مذاهب العلماء في اشتغال المأموم بالصلاة الإبرهيمية والدعاء بعد سلام الإمام
- سؤال وجواب | غيرة الرجل على زوجته أمر مطلوب ما دام في الحق
- سؤال وجواب | استخدمت دواء لعلاج البثور فسبب لي بثورا كثيرة، فما العلاج المناسب؟
- سؤال وجواب | ما يجب على الأم إذا مات ولدها بسبب خطئها
- سؤال وجواب | ما الدليل على اشتراط الطهارة الكاملة قبل لبس الخفين؟
- سؤال وجواب | ضرورة معرفة الاسم العلمي للدواء
- سؤال وجواب | حكم سفر المرأة للعمرة صحبة ابنها غير البالغ
- سؤال وجواب | هل يستمر في استغلال غرفة في بيت جده أم يتركها للورثة؟
- سؤال وجواب | المسح المتكرر على الجوربين وطهارة صاحب سلس المذي
- سؤال وجواب | التفريط في الطلب مانع من أكل الصيد إذا وجد ميتا
- سؤال وجواب | حكم وضع المرأة للطيب في بيتها ، والبيت يدخله المحارم وغير المحارم
 
شاركنا رأيك بالموضوع
التعليقات

لم يعلق احد حتى الآن .. كن اول من يعلق بالضغط هنا


أقسام مجموعة نيرمي الإعلامية عملت لخدمة الزائر ليسهل عليه تصفح الموقع بسلاسة وأخذ المعلومات تصفح هذا الموضوع ويمكنك مراسلتنا في حال الملاحظات او التعديل او الإضافة او طلب حذف الموضوع ...آخر تعديل اليوم 2024/10/09




كلمات بحث جوجل